مراجعة Moto X 2014 : أسرع من هواتف نظن أنها الأفضل

SAMSUNG CSC
هزم الكثير من العمالقة و صدمنا جميعا … إبداع

موتو إكس أصبحث الأن سلسلة يتعين علينا أن ننتظر كل عام فردا جديدا للإنضمام إليها فبعد أن رأينا من قبل موتورولا إصدار 2013 ، قامت الشركة الأمريكية بإطلاق Moto X 2014 بحجم أكبر و بأداء أفضل مع مميزات أكثر .

عليك أن تعرف بأن موتورولا تغيرت كثيرا مؤخرا و اتجهت للإبداع بشكل أكبر في هواتقها الذكية بل أيضا تطويرها و دعمها بالتحديثات أفضل من أي شركة أخرى منتجة لهواتف الأندرويد .

هذه المراجعة ستكون فرصة جيدة لك من أجل التعرف على Moto X 2014 و ربما إتخاد قرار نهائي بشراءه الأن .

 

 تصميم موتورولا بحجم أكبر مخصص كما تريد .

 تصميم موتورولا بحجم أكبر مخصص كما تريد .

بعد أن كان الإصدار السابق يتميز بشاشة ذات حجم 4.7 إنش و بدقة ضعيفة محددة على 720 بيكسل نجد أن موتورولا قامت بترقية الشاشة ليس فقط من ناحية حجمها المحدد على 5.2 إنش بل أيضا على مستوى دقتها العالية 1080 بيكسل و هي من نوع AMOLED .

صحيح أن إل جي عملت على التوجه نحو شاشات 2K و رأينا هواتف أخرى بهذه الدقة العالية إلا أن دقة HD كافية للغاية من أجل مشاهدة رائعة و ممتعة .

في البداية نجد أن Moto X 2014 ليس متساوي من ناحية السمك حيث الأطراف أقل سمكا من الوسط بينما الإطار العلوي أكبر حجما من الإطار السفلي في الواجهة الأمامية ، كما أن الحواف و الإطار مصنوعين من الألومنيوم فيما نجد الجهة الخلفية للجهاز مصنوعا من البلاستيك المحسن و شعار موتورولا تحث الكاميرا مباشرة مصنوع من الكروم .

عند حملك للجهاز بيدك و حمل موتو إكس 2013 باليد الأخرى ستشعر أن الإصدار الجديد يشغل مساحة أكبر من كفك و هذا سيشعرك بأنك تحمل جهازا ضخما يعد أكبر حجما من آيفون 6 و أقل حجما من آيفون 6 بلس .

التصميم العام للجهاز مميز في العديد من النواحي خصوصا إذا كنت تنظر إليه من الجهة الخلفية و بالضبط عندما ننظر إلى المساحة التي توجد أعلى الكاميرا .

يزن هذا الجهاز حوالي 144 جرام و هو أكبر وزنا من الجيل السابق الذي يزن حوالي 130 جرام فقط و هذا راجع لحجم الإصدار الجديد .

 

كاميرا واقعية للغاية مع أمامية للتصوير المتطور .

كاميرا واقعية للغاية مع أمامية للتصوير المتطور

كما بقية المنافسين نجد Moto X 2014 بكاميرا خلفية و أخرى في الواجهة الأمامية ، الأولى تأتي بدقة 13 ميغا بيكسل و الثانية بدقة 2 ميغا بيكسل .

الكاميرا الخلفية مزودة بصف من المميزات و منها ميزة التعرف على الوجوه و التركيز التلقائي autofocus مع الفلاش الثنائي و التصوير البانورامي و إمكانية إضافة مكان التصوير جغرافيا عند إلتقاط الصور و نقصد geotagging .

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل نجد الجهاز مزودا بتطبيق كاميرا سهل الإستخدام و يمكنك من خلاله تغيير وضعيات الصور و إضافة التأثيرات و التعديل من أجل تصوير أفضل .

الكاميرا الخلفية نفسها قادرة على تصوير فيديوهات بدقة عالية تصل إلى 2160 بيكسل اي 4K و بسرعة 30 إطار في الثانية و قد شهدت تحسينات كبيرة مقارنة بالجيل السابق الذي يأتي بكاميرا خلفية بدقة 10 ميغا بيكسل و قدرات أقل .

أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي بدقة 2 ميغا بيكسل و يمكنها التصوير بدقة 1080 بيكسل ما يجعلها صالحة للتصوير الذاتي بامتياز و تقدم لنا فيديوهات و صور بجودة عالية .

موتو إكس 2014 بكل بساطة رائع للغاية عندما نتحدث عن التصوير و ليس سيئا كما اعتقد البعض لما تم الإعلان عنه لأول مرة .

 

واجهة برمجية جيدة و دعم سريع بالتحديثات .

واجهة برمجية جيدة و دعم سريع بالتحديثات

موتورولا تتفوق عن المنافسين من ناحية إطلاق التحديثات لهواتفها الذكية التي قامت بإنتاجها خلال السنتين الماضيتين ، أي نسخة جديدة من الأندرويد ستقوم موتورولا بإطلاقها سريعا بعد التعديل عليها لتناسب موتو إكس 2014 .

هذا إلى جانب التحديثات الأمنية التي ستكون متوفرة لهذا الجهاز بين الحين و الأخر لتحسين الأداء العام و القضاء على الثغرات البرمجية .

موتو إكس 2014 يعد من الهواتف الأولى في العالم و التي حصلت على تحديث الأندرويد 5.0 و يأتي بواجهة برمجية على الأقل أفضل من TouchWiz الموجودة في هواتف سامسونج .

من جهة اخرى نجد العديد من التطبيقات و التقنيات الخاصة بالشركة و منها تطبيق Moto Assist الذي يقوم بتغيير إعدادات الهاتف الخاص بك حسب مكان تواجدك وما تقوم به ، هذا التطبيق يغنيك عن الكثير من المميزات و الإمكانيات التي يقدمها لك جوجل ناو .

 

أداء متفوق على الكثير من العمالقة

أداء متفوق على الكثير من العمالقة

 

قلنا سابقا أن Moto X 2014 هاتف راقي من الهواتف الذكية كيف لا و هو الذي يأتي بمعالج رباعي النواة من نوع Qualcomm MSM8974AC Snapdragon 801 بتردد 2.5 جيجا هيرتز و ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت .

من ناحية سرعة الأداء إعتمادا على منصة AnTuTu Benchmark 4 نجد أن هذا الهاتف تفوق بشكل كبير على هواتف كنت أظن أنها أفضل منه و لعل إكسبيريا زد 3 و إل جي جي 3 و النوت 4 أيضا أبرز الهواتف التي تأتي خلفه في السرعة و الأداء .

على مستوى الرسوميات نجد هذا الجهاز مزودا بمعالج رسوميات Adreno 330 مع قدرات جيدة لتشغيل الألعاب ثنائية الأبعاد و الثلاتية أيضا لنجد أن أداءه أفضل من جالكسي اس 5 و الجيل السابق بطبيعة الحال.

خلاصة القول ما يقدمه لنا موتو إكس 2014 من أداء و سرعة في فتح التطبيقات و الإقلاع و التصفح لم أتوقعه شخصيا إنه شيء رائع للغاية !

بالنسبة للمساحة التخزينية نجد أن هناك نسختين من الجهاز و هما نسخة 16 جيجا بايت و نسخة 32 جيجا بايت مع غياب إمكانية زيادتها كيف لا و موتورولا تجاهلت إضافة بطاقة التخزين الخارجي و هذا لن يعجب بعض المستخدمين .

 

بطارية للأسف مخيبة للآمال

بطارية للأسف مخيبة للآمال

 

نعلم جيدا أن Moto X 2014 مزود ببطارية بسعة 2300 ميلي أمبير و هي أصغر من بطارية الكثير من عمالقة العام المنصرم .

في الإختبارات التي تمت علىيه نجد أن بطاريته لا تصمد لأكثر من 6 ساعات ليصنف الجهاز ضمن الهواتف المتواضعة من هذه الناحية .

بينما نجد الكثير من الهواتف المنافسة و منها إكسبيريا زد 2 أفضل منه عندما نتكلم عن الجهاز الذي يملك أفضل بطارية .

 

نهاية المراجعة :

موتورولا أبدعت في هذا الهاتف بدءا من شكله العام و من ثم الأداء و الكاميرا غير أنها تجاهلت ميزة زيادة المساحة التخزينية و لم تهتم كثيرا بالبطارية .

على كل حال Moto X 2014 خيار جيد فعلا لمن يود الحصول على هاتف قوي مميز بدعم جيد و سريع بعيدا عن ضجيج العمالقة !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *