مراجعة Moto G 2015: أرخص هاتف مقاوم للماء

Moto G 2015
مقاوم للماء لكنه ليس من الهواتف الراقية!

لا تكتفي موتورولا بطرح هواتف راقية من سلسلة Moto x بل تقوم بإطلاق هواتف منخفضة السعر ضمن سلسلة Moto G، بعد نسخة 2013 و إصدار 2014 هذا هو الجيل الثالث من هذا الهاتف Moto G 2015.

ليس هناك فرق في التسمية و لا حتى في الشريحة العريضة المستهدفة و لم تتغير فلسفة موتورولا كثيرا من أول يوم قررت فيه طرح الإصدار الأول لكن بطبيعة الحال هناك تغييرات على مستوى الجهاز مجددا.

كثرة الهواتف الرخيصة من الشركات الصينية و العالمية الأخرى يجعل اختيار الأفضل معقدا بالنسبة لك، حيث السؤال في هذه الحالة صعب للغاية، ما هو أفضل هاتف يمكنني الحصول عليه بأقل سعر ممكن؟

هذا ما تحاول موتورولا الإجابة عنه من خلال تقديمها لهاتف Moto G 2015 الذي سنتحدث عنه في هذه المراجعة بالتفصيل لاتخاذ القرار المناسب.

 

  • نفس شاشة الجيل السابق … متوسطة

Moto G 2015

تتميز شاشة موتو جي 2014 بحجم 5 إنش و بدقة 720 بيكسل مع طبقة حماية من نوع Gorilla Glass 3 و هي نفس مواصفات الشاشة لدى Moto G 2015، لا فرق يذكر!

من يملك الاصدار السابق و يفكر في الترقية إلى الجيل الجديد ستكون هذه النقطة بالنسبة له غير مقنعة لفعل ذلك و من يفكر في شراءه لأول مرة فسيحصل على شاشة متوسطة من ناحية الدقة و مقبولة جدا من ناحية الحجم.

720 بيكسل و الكثافة التي تقدمها هذه الشاشة قادرة على تقديم تجربة مشاهدة و معاينة متميزة لكن بطبيعة الحال ليست الأفضل في العالم.

 

  • نفس التصميم تقريبا لكن نسخة 2015 مقاومة للماء

Moto-G-2015-launch

إعادة تصميم Moto G 2015 لا تبدو فكرة جيدة فالسوق لم تشبع بعد من هذا التصميم المميز لكن بالكاد حصلت تغييرات على مستوى السمك و الوزن و المميزات التي يتضمنها الجهاز و التي ترتبط بالتصميم.

الجهاز جاء مصنوعا من البلاستيك و لمسه أو حمله على راحة يدك سيؤكد لك هذا الأمر، فهذا هو المتوقع بالنظر إلى سعره المحدود، لكنني شخصيا لم أتوقع أن يزداد سمكا و وزنا مقارنة بالجيل السابق فقد أصبح يزن 155 جراما بعدما كان الجيل السابق يزن حوالي 149 جراما فقط، و السمك ازداد بشكل غير ملحوظ من 11 ملمتر إلى 11.6 ملمتر.

إقرأ أيضا  موتورولا تجتاح الصين و تستعد لغزو الشرق الأوسط بدعم من لينوفو

لكن المفرح هو أن الجيل الجديد أصبح مقاوما للماء، على عكس الإصدار السابق فسقوطه في حوض ماء أو سكب المياه عليه لن يعرض الجهاز للأذى.

الجهة الخلفية من الجهاز تتضمن كاميرا خلفية في نفس المكان الذي كانت تتواجد به في الجيل السابق لكن بجمالية أفضل، شعار الشركة أصبح أكثر وضوحا و جمالية و يمكنك استبدال هذه الجهة بتخصيصات أخرى متوفرة، حيث هناك 10 ألوان يمكنك الاختيار بينها أو استبدالها كي يظهر جهازك جديدا و مميزا من وقت لآخر.

و يمكن لمن يحصلون على أجهزة موتورولا عبر خدمة Moto Maker تخصيص ألوان الهاتف و الحصول على نسخة مميزة منه.

 

  • كاميرا أفضل من الجيل السابق

motorola-moto-g-3rd-generation

ركزت موتورولا على تحسين الكاميرا في Moto G 2015، لهذا أقدمت على تزويده بكاميرا خلفية بدقة 13 ميغا بيكسل و الابتعاد كليا عن كاميرا بدقة 8 ميغا بيكسل في هذه الجهة، و هذا من شأنه أن يؤثر على الجودة بشكل أفضل.

و تستطيع هذه الكاميرا التقاط الصور بوضوح 3096 في 4128 بيكسل إلى جانب دعمه للعديد من المزايا و منها التركيز التلقائي و الفلاش الثنائي و يستطيع تصوير فيديوهات بدقة 1080 بيكسل و ذلك بسرعة 30 اطار في الثانية.

و بالنسبة للكاميرا الأمامية فقد تم ترقيتها من 2 ميغا بيكسل إلى 5 ميغا بيكسل لتصبح أكثر مخصصة للتصوير الذاتي.

 

  • أسرع من هواتف منافسة و ذات أداء جيد

لم تكتفي موتورولا بتحسين كاميرا النسخة الأحدث بل عملت أيضا على تحسين الأداء من خلال تزويد Moto G 2015 بمعالج رباعي النواة من نوع Snapdragon 410 من كوالكوم و معالج رسوميات من نوع Adreno 306.

و هناك بالفعل نسختين من هذا الجهاز، النسخة الأولى مزودة بمساحة تخزينية بحجم 8 جيجا بايت مع ذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجا بايت و الثانية تأتي مع 16 جيجا بايت مخصصة للتخزين مع ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت و كلاهما يدعمان بطاقة microSD لزيادة المساحة التخزينية و ذلك لتخزين المزيد من التطبيقات و الألعاب و الموسيقى.

MotoGChart-5

و يعمل بنظام أندرويد 5.1.1 بواجهة خفيفة و سريعة و خالية من كثرة التقنيات و التعقيدات التي تؤثر على تجربة المستخدم بشكل سيء، و تتيح لك الكثير من الحرية للتعديل عليها و تخصيصها أكثر لتناسب شخصية المستخدم، و هو من الهواتف المرشحة رسميا للحصول على أندرويد 6.

إقرأ أيضا  قراءة في نهاية موتورولا و مولد Moto by Lenovo

و بالفعل نتائج الأداء لهاتف Moto G 2015 تتحدث و تؤكد لنا أن الجهاز أسرع بنسبة 24 في المئة من Moto G 2014 و تفوق أيضا من هذه الناحية على HTC Desire 816 بنسبة 7 في المئة.

MotoGChart-6

و يدعم هذا الهاتف شبكات الجيل الثالث و الرابع إضافة إلى قدومه بمزايا تقنية أخرى منها البلوتوت 4.0, مع Wi-Fi 802.11 b/g/n أيضا.

 

  • بطارية بسعة أكبر من الجيل السابق

Motorola_Moto_G_2015_hands_on_review

أضافت موتورولا بعض السعة إلى Moto G 2015 من أجل الحصول على نتائج أفضل، فبعد أن كانت بطارية الجيل السابق محصورة في 2070 ميلي أمبير فقد اصبحت الآن 2470 ميلي أمبير في النسخة الجديدة و هي بالطبع غير قابلة للإزالة أو الاستبدال.

و تمكنك هذه البطارية من استخدام الجهاز ليوم و نصف دون الحاجة لشحنه و ذلك لأن شاشته لا تستهلك الكثير من الطاقة كونها أقل دقة، و إذا كنت لا تستخدم هاتفك كثيرا يمكن للبطارية أن تدوم حتى 3 أيام بدون الحاجة لشحنها.

 

نهاية المراجعة:

ماذا إن قلت لك بأن تكلفة هذا الهاتف لا تتعدى 180 دولار؟ حسنا هذه ليست مزحة حيث يمكنك الحصول على Moto G 2015 بهذا السعر الرائع و هو مخصص للباحثين عن هواتف رخيصة لكن بأداء مناسب جدا و هو ما يستطيع أن يقدمه لك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *