مراجعة HP Elite x3: أفضل هاتف ويندوز 10 للأعمال والمتحول إلى حاسوب

hp-elite-x3
أول هاتف ويندوز 10 بماسح البصمة ايضا

رجال الأعمال بحاجة إلى هواتف ذكية خاصة بهم تتمتع بحماية كبيرة وقدرة على تشفير البيانات وتقديم أفضل تجربة استخدام ممكنة لهم، ونحن نعرف كم هي ثمينة المعلومات الشخصية لدى كل شخص وبالنسبة لرواد الأعمال وأصحاب الشركات والموظفين في المؤسسات فإن البيانات والمعلومات الموجودة على هواتفهم ذات أهمية كبيرة ويمكن لتسريبها أن يسبب خسارة كبيرة للمؤسسة المعنية بالأمر.

لدى اتجهت الشركات إلى إصدار هواتف أو اصدارات خاصة من هواتفها الذكية موجهة خصيصا لهذه الشريحة تستهدف بها رجال الأعمال والحكومات وموظفي البنوك والمؤسسات التي تحاول أن يكون التواصل الداخلي فيها سريا وذات خصوصية عالية.

بالنسبة لشركة إتش بي فهي وجدت في هذا المجال أرضا خصبة ورأت أن المنافسة مع بلاك بيري التي تقدم الرائد بلاك بيري برايف هو قرار جيد وبالفعل HP Elite x3 هو أول محاول جادة منها عملت عليه لأشهر طويلة بل ووفرت له سلسلة من التطبيقات غير متاحة على ويندوز فون تفاديا لأية مشكلة تخص نقص الدعم بالتطبيقات لويندوز على عكس أندرويد و آيفون المتفوقين بدرجات كبيرة في مجال التطبيقات ووفرتها.

في هذه المراجعة سنتوقف بالتفصيل عند هاتف HP Elite x3 الذي يعد من الهاتف الرائدة العاملة بنظام ويندوز 10.

 

  • هاتف أنيق يحمل هوية إتش بي ومقاوم للماء وأول هاتف ويندوز بميزة ماسح البصمة

hp-elite-x3-pic-2

شركة إتش بي الأمريكية هي من الشركات التي تحتفظ بهويتها في التصميم مهما حدث لذا تبدو أجهزتها مميزة عن الشركات الأخرى، وكان ممكنا مثلا ان تنسخ التصميم من آيفون وتعدل عليه أو تقوم بذلك على جالكسي من سامسونج لكنها اختارت تصميما يناسب هويتها.

ويعد HP Elite x3 من الهواتف ذات الحجم الكبير حيث نتحدث هنا عن فابلت بحجم 5.96 إنش، لكن ما قد لا يعجبك فيه هو أنه من الهواتف ذات وزن أثقل من السائد في الهواتف الرائدة ونتحدث عن هاتف يزن حوالي 195 جرام، من جهة أخرى فإن هذا الجهاز يتميز بطوله قدره 161.8 ملمتر و 83.5 ملمتر بالنسبة للعرض.

الشيء المثير فيه أنه مقاوم للماء بمعيار IP67 وهي ميزة شائعة في هواتف اكسبيريا لكن اقتبستها الشركات مؤخرا ومنها سامسونج و آبل، هذا يعني أنه يمكنك استخدام الهاتف في عمق متر واحد من الماء ولمدة 30 دقيقة دون أن يتعرض للتلف.

وتتوفر منه نسختين الأولى بشريحة اتصال واحدة وهناك نسخة بشريحتين، وهي خطوة ذكية من الشركة لأن رواد الأعمال في العادة يملكون خطين الأول شخصي والثاني للعمل.

من جهة أخرى نجد أن الشاشة تحتل المساحة الأكبر من الجهة الأمامية مع اطار اسود محيط بها مصنوع من البلاستيك المحسن واستخدم أيضا في الهيكل الخارجي مادة بولي كربونات الغير القابلة للانزلاق وبالتالي تقديم أفضل تجربة لمسك الهاتف بيد واحدة دون حصول أي انزلاق.

إقرأ أيضا  مراجعة جالكسي نوت 7: قنبلة ذكية جلبت العار لسامسونج

بالنظر إلى الجهة الخلفية هناك كاميرا دائرية بارزة تحثها فلاش وبأسفل هذا الأخير نجد ماسح البصمة الذي يتميز بالتصميم الدائري هو الآخر، ويبدو مختلفا عن السائد في الهواتف الصينية، ولم تكتفي الشركة بماسح البصمة فقط بل أيضا ادرجت فيه ميزة مسح قزحية العين ما يعزز من الأمان وضمان أن يستخدم الهاتف من طرف المستخدم الأصلي ومنع الولوج إليه في حالة سرقته، ليكون بذلك أول هاتف ويندوز يدعم ميزة ماسح البصمة بل أيضا متفوق على الكثير من الهواتف الرائدة على هذا المستوى.

 

  • شاشة بأحدث المواصفات العالمية

hp-elite-x3

يأتي HP Elite x3 بأكبر شاشة ممكنة ليلبي بذلك طموحات رواد الأعمال الذين يبحثون عن هاتف بمواصفات حاسوب يستخدمونه دائما، الشاشة هي بحجم 5.96 إنش والدقة هي الأعلى التي وصلت إليها الكوريتين سامسونج و إل جي في عالم شاشات المحمول ونتحدث عن شاشة بدقة 2560 في 1440 بيكسل وبكثافة 494 بيكسل لكل إنش.

هذه الشاشة لمسية بطبيعة الحال وهي تدعم تعدد اللمس والقدرة على عرض 16 مليون لون والأهم أنها قوية بفضل طبقة Corning Gorilla Glass 4 للحماية من الخدوش والانكسار.

 

  • أفضل هاتف ويندوز 10 على مستوى الأداء لكنه ليس الأسرع في العالم

hp-elite-x3

يعمل هذا الهاتف بنظام ويندوز 10 الأحدث من مايكروسوفت مع وعود بأنه سيحصل على التحديثات المستقبلية سواء من إتش بي أو جارتها مايكروسوفت، ويعد هذا النظام أفضل أداء من ويندوز فون 8.1 واسرع في معالجة البيانات والعمليات.

ويلعب المعالج أيضا دورا رئيسيا ومحوريا في هذا التفوق، إذ أن الجهاز مزود بمعالج ثماني النواة من نوع Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820 ثماني النواة الأفضل ضمن معالجات كوالكوم مدعوما بذاكرة وصول عشوائية بحجم 4 جيجا بايت وهو مزود أيضا بمعالج رسوميات من نوع Adreno 530 والذي يضمن جودة عالية في الرسوميات.

بناء على ما سبق حصد HP Elite x3 في اختبار Antutu بالضبط 84.640 نقطة ليتفوق على Lumia 950 XL صاحب 83.976 نقطة في نفس الاختبار لكنه لم يتفوق على جالكسي اس 7 و آيفون 6 اس وعدد من الهواتف الرائدة ومنها هواوي ميت 8 و Meizu Pro 5.

من جهة أخرى يوفر هذا الجهاز مساحة تخزينية بحجم 64 جيجا بايت يمكنك زيادتها بواسطة بطاقة التخزين الخارجي إلى 256 جيجا بايت.

ومن المزايا المهمة أن هذا الهاتف يعمل على تشفير المعلومات والبيانات المخزنة عليه كما هو الأمر بالنسبة لهواتف بلاك بيري، ما يجعل قراءة البيانات حتى في حالة اختراق الهاتف أمرا صعبا وبحاجة إلى فك التشفير وهو ما يبدو صعبا للغاية.

إقرأ أيضا  مراجعة Xperia Z3: أفضل إكسبيريا على الإطلاق

ويتضمن الهاتف عددا من التطبيقات المهمة والحصرية منها تطبيق HP Voice Recorder الذي يسجل الصوت بجودة عالية وبتقنيات مبتكرة.

ويمكنك أن تحول HP Elite x3 حاسوب شخصي باستخدام صندوق التحويل Mobile Extender وهو يتوافق مع الحواسيب المحمولة وحتى الشاشات المستقلة ما يعني إمكانية ربطه بأي حاسوب أو شاشة والعمل عليه.

لا ننسى أيضا أن الجهاز مزود بمبرد داخلي وهي الميزة التي رأيناها سابقا في جالكسي اس 7 وبدأت تشق طريقها إلى الهواتف الذكية خصوصا وأنها كلها معرضة لمشكلة الحرارة.

 

  • كاميرا بميغا بيكسل كبيرة لكنها ليست الأفضل

xiaomi-mi4-vs-hp-elite-x3-kamera-test-camera-test-3

الميغا بيكسل لا تعبر عن الجودة في الواقع وهذه حقيقة اكتشفناها مع احتكاكنا بعالم التصوير المحمول، عندما تعرف أن HP Elite x3 أنه يتضمن كاميرا خلفية بدقة 16 ميغا بيكسل فإن أول انطباع قد يأتي إلى ذهنك هو أنه هاتف متفوق على جالكسي اس 7 الذي يتضمن كاميرا بدقة 12 ميغا بيكسل على سبيل المثال لا الحصر.

لكن بالنظر إلى الصور التي تم التقاطها بهذا الجهاز ومقارنتها مع الهاتف الصيني Xiaomi Mi4 فإن هذا الأخير يقدم جودة أعلى، بل عن الصورة من HP Elite x3 أسوأ جودة.

بالإنتقال نحو الكاميرا الأمامية فهذه الأخيرة تتمتع بدقة 8 ميغا بيكسل ويمكنك باستخدامها أن تلتقط الصور الذاتية وأيضا عمل محادثات عالية الجودة على سكايب.

 

  • بطارية كبيرة بتقنيات متقدمة

hp-elite-x3-5

 

من مميزات هذا الجهاز أنه يتضمن بطارية بسعة جيدة تصل إلى 4150 ميلي أمبير، كما أنه يدعم الشحن اللاسلكي Qi/PMA

الجهاز يقدم عدد ساعات جيدة من الاستخدام والمكالمات وتم تزويده ببطارية كبيرة لكون الشاشة بدقة عالية وبحجم أكبر والتي تستهلك الطاقة ونفس الأمر أيضا لمكونات أخرى ومنها المبرد الذي يمنع ارتفاع درجة حرارته.

 

نهاية المقال:

بالمقارنة مع هواتف ويندوز فون فإن HP Elite x3 هو الأفضل وهو أول هاتف بهذا النظام موجه لرجال الأعمال، وبالمقارنة مع الهواتف الذكية اجمالا فهو من الهواتف الرائدة والذي لا يمكنك تجاهله هذا العام، نعم عدد من الهواتف متفوقة عليه في الأداء والكاميرا لكن نقاط قوته العديدة تجعل انفاق 799 دولار لشرائه قرارا حكيما.

One thought on “مراجعة HP Elite x3: أفضل هاتف ويندوز 10 للأعمال والمتحول إلى حاسوب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *