مراجعة BlackBerry Passport: إبداع يا بلاك بيري

مراجعة BlackBerry Passport: إبداع يا بلاك بيري
إبداع يـــــا بلاك بيري

عاشت بلاك بيري وقتا عصيبا جدا قبل أن يعيدها السيد جون شين إلى طريق المنافسة مجددا و يتخلص من العجز الذي تعاني منه في وقت قياسي جدا، بذات الوقت الذي كان يحارب فيه لتقليص التكاليف الإنتاجية خرج إلينا بأول هاتف راقي و الأفضل حاليا من الشركة الكندية.

نتحدث يا سادة عن BlackBerry Passport و الذي راهنت بلاك بيري كثيرا على قدرته مجاراة عمالقة الأندرويد و أيضا آيفون و هواتف ويندوز فون.

و بالفعل يعد هذا الجهاز من الخيارات الجيدة المتاحة في السوق و نحن سنحاول التفصيل فيه أكثر بهذه المراجعة.

 

  • تصميم من عالم آخر … شبيه بجواز السفر

تصميم من عالم آخر ... شبيه بجواز السفر

لم يلقب هذا الهاتف بلقب “باسبورت” من فراغ أو ربما بشكل عشوائي، بالعكس كونه يشبه في تصميمه العام جواز السفر أجاز هذه التسمية و جعلها منطقية للغاية.

بلاك بيري عوض أن تصمم هاتفها الراقي وفق مبدأ التقليد و نسخ تصميم الهواتف الذكية المنافسة قررت الخروج بهذا التصميم المميز جدا لإثارة الانتباه و هو ما حدث فعلا.

منذ أول ظهور لهذا الهاتف في وسائل الإعلام قبل الكشف عنه حظي بتغطية إعلامية قوية جدا و كان نصيبه من الشائعات و التسريبات كبيرا و أجزم أنه الأفضل في تاريخ الشركة على هذا المستوى.

يبدو تصميمه غريبا و أبعاده كذلك حيث نتحدث عن تصميم مربعي خالص بأبعاد غير اعتيادية، فهو أكبر على مستوى العرض من هواتف 5 إنش بنسبة 30 في المئة.

يزن الجهاز حوالي 196 جرام و يأتي بسماكة 9.3 ملمتر و هذا يعني أنه ليس الأخف مقارنة بعدد من الهواتف الراقية اليوم كما أنه ليس الأقل سمكا، يمكنك حمله بيد واحدة و لكن لا يمكنك التحكم فيه دون استخدام كلا اليدين.

إنه هاتف مربع الشكل مصنوع بجودة عالية بالنسبة لشعار الشركة على الجهاز فهو من الكروم فيما يملك إطارا من الحديد و مصنوع أيضا من البلاستيك المعتم و هو ما يمنع انزلاقه بسهولة من يد المستخدم غير أنه يمكن لك أن تترك على جسمه آثار البصمات و الأصابع خصوصا في النسخة ذات اللون الأسود.

من الجهة الأمامية نجد أن BlackBerry Passport قادم بطبقة الحماية Gorilla Glass 3 و هي التي تحمي الشاشة من الخدش السهل و أيضا الإنكسار فيما يمكنك الوصول إلى زر الطاقة من الجهة العليا و منفذ صوتي 3.5 ملم كما أن الإطار الخاص بالجهاز مزود بثلاثة ميكروفونات لتسجيل الصوت بجودة عالية.

BN-ER435_STERN0_P_20140923180329

على الجهة الخلفية يمكنك الوصول إلى الكاميرا الخلفية التي تأتي في القسم الأعلى من مساحة الجهاز و في أسفل الجهاز ستجد منفذ USB 2.0.

إلى جانب ما سبق يأتي هذا الجهاز بلوحة مفاتيح مميزة عن تلك الشائعة في أجهزة هذه الشركات على مدار السنوات الماضية و المكونة من ثلاثة صفوف و تتضمن أزرار الحروف و زر ترك المسافة بين عنصرين سواء حرفين أو كلمتين لكنها لا تتضمن أزرارا مثل ALT و Shift و هو ما يمكنك الوصول إليه من خلال لوحة المفاتيح البرمجية على هذا الجهاز و هذا يبدوا متعبا إلى حد ما.

إقرأ أيضا  6 أسباب تدفعك لشراء BlackBerry Priv

لكن على الأقل الكيبورد مصمم للكتابة، كتابة الرسائل و المحادثات بسرعة و ببساطة و الحصول على الكلمات المقترحة التي يوفرها لك نظام بلاك بيري و الوصول إلى الرموز و الأرقام من خلال اللوحة التخيلية.

 

  • أفضل شاشة في تاريخ بلاك بيري

أفضل شاشة في تاريخ بلاك بيري

تعد شاشة BlackBerry Passport من أفضل شاشات الهواتف الذكية التي قامت بإنتاجها في تاريخها من حيث الدقة و درجة الوضوح و جودة المشاهدة و المعاينة التي تقدمها.

يصل حجمها إلى 4.5 إنش و بدقة وضوح 1440 بيكسل كما أن درجة الوضوح لكل إنش تصل إلى 453 بيكسل لكل إنش و بتقنية IPS LCD.

و تقدم هذه الشاشة جودة كبيرة على مستوى الألوان و التصفح و يمكنك من خلال هذا الجهاز قراءة المراجعات و الأخبار و المقالات المتاحة اونلاين بصورة مثالية حيث عرض أكبر عدد ممكن من الكلمات في كل سطر و نتحدث عن 60 حرف كما أنها لمسية و تدعم حتى 10 أصابع في ذات الوقت.

هناك شريط أسود يحيط بالفيديوهات و الألعاب من الأعلى و الأسفل يمكنك ملاحظته عند تشغيل هذه المحتويات و هو مزعج إلى حد ما في البداية لكن يمكنك أن تعتاد عليه فيما بعد.

 

  • كاميرا متفوقة على آيفون 6

كاميرا متفوقة على آيفون 6

يتميز بلاك بيري باسبورت بكاميرا خلفية بدقة 13 ميغا بيكسل و المزودة بالعديد من التقنيات و المزايا التي تساعدها في التقاط أفضل الصور الممكنة و تصور الفيديوهات بجودة عالية و منها الفلاش الثنائي و التركيز التلقائي.

يمكن لهذا الجهاز تصوير فيديوهات 1080 بيكسل بسرعة 60 إطار في الثانية و تدعم أيضا التصوير بدقة 720 بيكسل كما أنها تدعم العديد من وضعيات التصوير بما فيها Burst و HDR.

الصور التي ستحصل عليها من خلال هذا الجهاز عادة ما تكون مربعة و للحصول على أفضل الصور الممكنة يمكنك استخدام نظام العرض 4:3.

الكاميرا الأمامية ليست مخصصة للتصوير الذاتي و التي تصل دقتها إلى 2 ميغا بيكسل، غير أنه يمكنك استخدامها لذات الهدف و أيضا لعمل محادثات مرئية مباشرة.

كاميرا متفوقة على آيفون 6

بالعودة إلى الكاميرا الخلفية نجد أن BlackBerry Passport متفوق في التصوير بالظلام و الأماكن التي لا تتوفر فيها اضاءة كبيرة على آيفون 6

ليس هذا فقط تحفة العملاق الكندي تقدم صورا واقعية مفصلة أكثر من منافسه الأمريكي آيفون 6 و 6 بلس و هذا ما يجعل BlackBerry Passport خيارا جيدا على هذا المستوى.

 

  • نظام سريع و آمن و أداء جيد

-	نظام سريع و آمن و أداء جيد

يعمل هذا الهاتف بنظام BlackBerry OS 10.3 و قد حصل مؤخرا على تحديث 10.3.1 و من مميزاته مقارنة بالأندرويد و الأنظمة الأخرى نجد أنه متفوق على مستوى الحماية و الأمن و لا يمكن لأطراف ثالثة اختراقه و التحكم به عن بعد و هذا هو الدافع المقنع للمؤسسات و المسؤولين عادة باستخدام هواتف هذه الشركة في الأعمال و العلاقات السياسية بعيدا عن الهواتف التجارية الأخرى.

إقرأ أيضا  سيناريوهات تنتظر بلاك بيري بحلول 2017

و يتمتع هذا النظام بدعم تطويري مقبول كونه يدعم حوالي 300 ألف تطبيق متوفر له على متجري بلاك بيري و أمازون.

يمكنك الوصول إلى التنبيهات من شاشة القفل و الاطلاع على بعض تفاصيلها من خلال سحبها إلى وسط الشاشة و يدعم النظام تعدد المهام و المزايا التي توجد في الأنظمة المنافسة و ذلك وفق واجهة برمجية جميلة و سهلة الاستخدام و سريعة في الإستجابة.

الجهاز يأتي بمعالج من نوع Snapdragon 801 رباعي النواة يعد الأفضل للعام الماضي و الأكثر انتشارا في الهواتف الراقية لسنة 2014 لكن هذا لن يجعله أفضل أداء من الهواتف الراقية لهذا العام بما فيها هواتف بلاك بيري الراقية و التي سيتم طرح البعض منها نهاية هذا العام.

الذاكرة العشوائية بحجم 3 جيجا بايت تساعد الجهاز و النظام على تقديم أفضل أداء ممكن في فتح التطبيقات و الإنتقال بينها و دعم تعدد المهام، فيما معالج الرسوميات من نوع Adreno 330 سيمكنك من الاستمتاع بجودة أعلى من المشاهدة و اللعب.

المساحة التخزينية التي يقدمها هذا الجهاز هي 32 جيجا بايت، إذا كنت ترى أنها ليست كافية بالنسبة لك يمكنك اضافة بطاقة التخزين الخارجي و رفع المساحة المتاحة إلى 128 جيجا بايت.

 

  • بطارية عملاقة لا يملكها العمالقة

بطارية عملاقة لا يملكها العمالقة

 

هواتف عملاقة مثل إل جي جي 4 على سبيل المثال لا تتميز ببطارية ذات سعة كبيرة تصل إلى 3450 ميلي أمبير كما هو الحال مع BlackBerry Passport.

هذا يعني أن هذا الهاتف متفوق على منافسيه من هذه ناحية سعة البطارية لكن ماذا عن صمودها عند استخدامها في الوقع.

حسنا الإختبارات تؤكد لنا أن هذا الجهاز قادر على الصمود لمدة 73 ساعة و يمكنك أن تستخدمه لمكالمات الجيل الثالث لمدة 25 ساعة و أكثر عوض 20 ساعة التي يقدمها جالكسي اس 6 ايدج.

 

نهاية المراجعة:

إذا كنت تنوي الانتقال إلى هاتف بنظام بلاك بيري فإن الخيار الأفضل حاليا هو BlackBerry Passport، الهاتف الذي يأتي بتصميم جواز السفر و بكاميرا جيدة و بطارية عملاقة.

يمكنك الحصول على هذا الجهاز بأسعار تبدأ من 399 دولار فقط و هو أرخص مقارنة بالكثير من المنافسين و هو متاح بالعديد من الألوان منها الأبيض و الأسود و الأحمر و الذهبي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *