مراجعة هاتف HTC ONE M9 : أفضل كارثة لسنة 2015

HTC One M9_Gold_3V-970-80
الواقع بدون مبالغة … مراجعة في صالح القارئ كما العادة

أرادت إتش تي سي هذا العام أن تشعل المنافسة مبكرا فجاءت إلى معرض برشلونة بداية مارس المنصرم حيث أعلنت عن أهم سلاح لها ألا و هو HTC ONE M9 ، هاتف راقي تم الكشف عنه في نفس اليوم لإزالة الستار عن غريمه الكوري جالكسي اس 6 .

و للعلم هو الثالث على التوالي الذي تعتمد الشركة التايوانية التسمية وان إم و هذه المرة نتكلم عن وان إم 9 بعد أن رأينا العام الماضي وان إم 8 و العام الذي قبله وان إم 7 ، و فيما نجح الجيل السابق بالضبط في الحصول على لقب أفضل هاتف أندرويد في العالم نتساءل بصراحة هل يستطيع HTC ONE M9 الحصول على لقب 2015 ؟

نحن في هذه المراجعة سنحكم على الجهاز بشكل نهائي و مصيري و بناء على الأرقام و الأدلة و الإختبارات و ليس مجرد عواطف أو ميولات شخصية ، و هو نفس الأمر المعتمد مع كل المراجعات السابقة و سنحافظ عليه في المراجعات القادمة .

 

تصميم مكرر … نفس مشكلة سامسونج و أبل خلال السنوات الماضية

phpm2n9gtيبدوا ان إتش تي سي لم تتعلم من درس سامسونج و أبل ، الشركتين اللتان اعتمدتا خلال السنوات الماضية على تكرار التصميم هذا قبل أن يتغير كل شيء مع آيفون 6 و جالكسي اس 6 و يتم إصلاح المسار ، وجود HTC ONE M9 بجانب الجيل السابق أمام المستخدم العادي سيجعله في حيرة من أمره ، من هو الأحدث منهما ؟ أي اختلاف بين هذا و ذاك ؟ نتحدث عن نفس الجهاز بمواصفات أفضل بالنسبة للنسخة الجديدة و هذا ممل للغاية

من يملك إتش تي سي إم 8 لن يتحمس كثيرا للحصول على الإصدار الجديد لهذا السبب ، خصوصا و أن هناك بدائل قوية في السوق بتصميمات جديدة كليا ، لذا أعتقد أنه من السيء تكرار التصميم و هي رسالة موجهة لجميع الشركات .

عوض أن يصبح HTC ONE M9 أقل سمكا من الجيل السابق تصدمنا بأنه أكثر سمكا بحوالي 0.2 ملمتر ، نتحدث عن سمك 9.6 ملمتر بالنسبة لهذه النسخة بينما السابقة كانت بسمك 9.4 ملمتر .

على مستوى الوزن هناك تحسن ملحوظ ، النسخة الجديدة أخف وزن بحوالي 3 جرام عن الجيل السابق نقارن هنا ما بين 157 جرام و 160 جرام لكن يظل آيفون 6 أخف منه و هو صاحب الوزن 129 جرام .

 

نفس الشاشة لا تغييرات كبيرة !

gsmarena_002

يبدوا أن التكرار ليس محصورا فقط على التصميم و الشكل العام لهذا الجهاز بل يشمل أيضا دقة و حجم الشاشة إذ نجد أنه لا فرق بينهما

حجم 5 إنش للشاشة في الإصدار السابق هو نفسه مع HTC ONE M9 و الدقة هي 1080 بيكسل نفسها في وقت تتوجه فيه الشركات العالمية إلى دقة 2K ، و السبب الذي تتدرع به الشركة التايوانية هو قلة المحتوى الذي يدعم دقة QHD

إقرأ أيضا  مراجعة Galaxy S7 Edge: رائع ولا ننصح به أصحاب اس 6 ايدج

حثى الكثافة في كل إنش هي نفسها ، 441 بيكسل لكل إنش بالنسبة لشاشة كلا الإصدارين و الإختلاف الوحيد هي نوعية الزجاج إذ أن الإصدار الجديد مزود بـ Gorilla Glass 4 المقاوم للخدش فيما الجيل الثالث هو المزود به وان إم 8 .

HTC-One-M9-drop-test

للعلم فقط سقوط HTC ONE M9 على الارض و على الجهة الأمامية التي تتضمن الشاشة قد يعرضها للإنكسار و هذه نتيجة الإختبارات الجديدة .

 

أفضل كاميرا أمامية في العالم … كاميرا خلفية تحتاج إلى تحسين  

2

ربما تركيز إتش تي سي على الكاميرا الأمامية و الخلفية هو الذي أنساها التركيز على بقية الجوانب ، لدينا هنا واحدة من أفضل الكاميرات الأمامية للهواتف الذكية في العالم بدقة 4 ميغا بيكسل و المزودة بتقنية إلترا بيكسل التي ترفع أداء التصوير إلى 16 ميغا بيكسل أهلا بالتصوير الذاتي العالي الجودة … عشاق السيلفي لن يقاوموا جاذبية هذا الجهاز من هذه الناحية بالضبط .

و بالنسبة للكاميرا الخلفية فقد اكتفت الشركة التايوانية برفع دقتها إلى 20.7 ميغا بيكسل مزود بحساس توشيبا فيما للأسف يفتقد إلى المثبت البصري و خاصية Duo Camera و الجانب الرائع هنا هو قدرته على التصوير بدقة 1080 بيكسل و أعلى إذ تصل أيضا إلى 2160 بيكسل .

3

لكن عندما نقارنه مثلا مع آيفون 6 نجد أن الفرق بينهما ليس كبيرا ، كاميرا الأيفون تبدوا ذكية للغاية تعرف متى تزيد من سطوع الضوء و متى يجب عليها تصوير الفيديوهات و الصور بسطوع أقل فيما كاميرا HTC ONE M9 فشلت على هذا المستوى و تتعرض أكثر للإهتزازات أثناء التنقل به و أنت تصور فيديو عكس كاميرا غريمه الأمريكي .

 

أسرع من آيفون 6 و الفرحة لم تكتمل مع المعالج

nexus2cee_2000587739_thumb

يحمل HTC ONE M9 معالجا من نوع Snapdragon 810 ، كنت أراهن على قدرة هذا الأخير على المنافسة بقوة لكن للأسف يتضمن عيبا تقنيا نتيجته هو ارتفاع درجة هذا الجهاز إلى 55.4 درجة مئوية في وقت لا يتعدى فيه المنافسين درجة 43 كأقصى حد يمكن للجهاز الوصول إليه مع الإستخدام المكثف له .

في مكان ساخن للغاية و في ظل العمل عليه لفترة زمنية قد لا يحتمل المستخدم حمله على يده و لما لا ينفجر ؟ أو ربما يستخدم كفرن صغير لطهو البيض ، لو أضفنا إلى هذا العيب كل من التصميم المكرر و الشاشة و كل العيوب التي قيلت سابقا أعتقد أننا هنا أمام كارثة .

إقرأ أيضا  مراجعة جالكسي نوت 5: نتيجة ابداع و تطوير

حصل HTC ONE M9 على 57,576 نقطة في اختبارات Antutu و تفوق على آيفون 6 الذي تمكن من حصد 46,671 نقطة بينما تفوق عليهما Galaxy S6 في السرعة و الأداء و هو أمر ليس جيدا بالنسبة للعملاق التايواني .

و للتذكير فهو يأتي بمعالج رسوميات من نوع Adreno 430 و ذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجا بايت و بعيدا عن المقارنات فهو يقدم أداء جيد في تشغيل التطبيقات و الألعاب و الإنتقال بينها .

 

بطارية مخيبة للآمال رغم التحسينات !

OneM9Chart-19

خرجنا من صدمة سالمين ، دخلنا إلى أخرى هذه هي حياة HTC ONE M9 ، حتى البطارية لم تسلم من نقاط الضعف و ليس العيب في أنها غير قابلة للإزالة فهذا مقبول تماما مع آيفون 6 و هواتف منافسة أخرى لكن العيب في صمودها !

صحيح أن سعة الإصدار الجديد يصل إلى 2840 ميلي أمبير و هو أكبر من 2600 ميلي أمبير بالنسبة لبطارية الجيل السابق لكن الصدمة تكمن في أن استخدامهما في نفس الوقت للتصفح لا يعطي نفس النتيجة أو نتيجة افضل للإم 9

يمكنك أن تشتغل لحوالي 11.5 ساعة على الجيل السابق لتصفح الإنترنت غير أن الأمر نفسه مستحيل مع HTC ONE M9 الذي يصمد لمدة 10.27 ساعة .

ركز معي على الهواتف التي تعد الأفضل على هذا المستوى ، كلها تم إصدارها منذ اشهر و من بينها ايضا تلك التي تصنف ضمن الهواتف المتوسطة !

يتبين هذا الأمر بشكل مطلق عند استخدامه لتشغيل الفيديوهات و إليك النتيجة حتى آيفون 6 المخيب للآمال من ناحية البطارية متفوق عليه … شيء لا يصدق !

maxresdefault

نهاية المراجعة :

إتش تي سي لأول مرة تخيب آمالي بخصوص منتجاتها ، من عيب إلى عيب تكاد المميزات النوعية التي يقدمها لنا تختفي أمام كثرة الكلمات التي تحمل في طياتها نقائص هذا الجهاز .

هاتف HTC ONE M9 خسر لقب أفضل هاتف ذكي لسنة 2015 و ليس لديه أدنى أمل في أن يكون أفضل هاتف أندرويد أو حتى أفضل هاتف لشهر واحد … يستحق بجدارة أن يكون أفضل هاتف كارثي لهذا العام .

يمكنك شراء هذا الجهاز إن كنت ممن يفضلون هواتف التصوير الذاتي .

27 thoughts on “مراجعة هاتف HTC ONE M9 : أفضل كارثة لسنة 2015

    1. هذا الهاتف من أفضل الهواتف عن تجربة وهو معي البطارية مع الشغل الفوق متوسط تصمد لأكثر من يوم كامل وعن السخونة فليست كما قيل فبعد آخر تحديث سوفت تلاشت كل هذة العيوب.

        1. آسف ليس لدي أي حل لهذه المشكلة لأنها من المعالج، أتمنى مرة أخرى قبل شراء أي هاتف ذكي قراءة المراجعات عنه لأنها لن تنفعك بعدما تكون قد حصلت عليه، شكرا لك يا الغالي

  1. شكرا لهذا التفصيل .. وكلامك 100% .. للاسف اشتريت HTC m9 وأواجه مشكلة الحرارة العالية المزعجة .. ونفاذ البطارية بشكل سريع جدا .. ارجوك ان تنصحني بجهاز مريح وقوي وبه امتيازات جديدة

  2. جهاز رائع بكل معنى الكلمة لا يهمني الانتقادات فهذ بالغالب من شركات منافسة ولا تستطيع منافسة الاتش تي سي بصورة شريفة اتا استخدم الجهاز ام 9 منذ اشهر ولم اجد افضل منه تصوير وقوة وسرعة

  3. استخدمت الجهاز ل يومين و لم اتحمل الحراره ولا عيوب البطاريه او الكاميرا السيئة التي لا تستطيع أن تبرز ملامح اي شيء

    و في بعض النواحي جيد مثل سرعه تصفح الإنترنت..

    👎👎👎

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *