مراجعة Lumia 535 : أول هاتف رخيص بدون نوكيا

Lumia-535-hero1-jpg-1024x512
ليس مجرد هاتف رخيص ! رسالة من مايكروسوفت للجميع

أغلقت صفقة إستحواذ مايكروسوفت على قسم المحمول في نوكيا ، هذا القسم المسؤول عن إبتكار و تطوير و إنتاج هواتف سيمبيان من قبل و لوميا و آشا من بعد أصبح ملكا لمايكروسوفت لتبقى الشركة الفنلندية مستقلة عن هذا القسم و المصانع التابعة له .

خلال شهر نوفمبر 2014 رأينا من مايكروسوفت أول هاتف بعد إتمام الصفقة إنه لوميا Lumia 535 المتوفر حاليا و سريعا في معظم الدول العالمية و منها الخليج العربي و الشرق الأوسط و بعض دول شمال أفريقيا و بالخصوص مصر .

الهاتف الجديد و المصنف ضمن الهواتف الرخيصة العاملة بنظام الويندوز فون تراهن مايكروسوفت على أن يكون هاتفا أخر منها لتعزيز حصتها و زيادتها خصوصا و أن أكثر الهواتف شعبية منها هي تلك المتاحة بسعر رخيص و تباع بشكل أفضل في شرق أوروبا و الهند مع دول أسيوية أخرى مع نمو ملحوظ أيضا في أمريكا الجنوبية و المنطقة العربية .

لوميا 535 تحث المجهر اليوم لعمل مراجعة مفصلة له .

 

تصميم راقي و شاشة بحجم معقول

 

هواتف لوميا الرخيصة عادة ما تأتي بتصميم يجعلك من الوهلة الأولى تكتشف ذلك دون أن يخبرك أحد بالإصدار الذي أمامك .

لكن الحقيقة التي يقدمها لنا لوميا 535 هي أنه هاتف راقي على مستوى التصميم العام ، إذ لا يبدوا في أبعاده و حوافه مجرد هاتف لا يحمل أية قيمة جديدة مظهريا على الأقل و يزن حوالي 146 غرام ما يجعله من أخف الهواتف .

هذا من شأنه أن يشجعك على شراءه إذا كنت تود الحصول على هاتف بسعر مناسب لكن بتصميم راقي ، فهو يبدوا باهض الثمن إذا نظرنا لما يقدمه لنا من حيث عتاده .

شاشة Lumia 535 معقولة على مستوى الحجم الذي لا يتجاوز 5 إنش لكن دقتها الضعيفة المحددة على 540 في 960 بيكسل تواجهك من البداية على أنه ليس راقيا و عليه لا تنتظر دقة عالية في معاينة الصور و مشاهدة الفيديوهات و التصفح .

الشاشة مزودة بزجاج Gorilla Glass 3 ما يجعلها قادرة على مقاومة الخدش و الإنكسار السريع .

 

كاميرا في المستوى ترحب بالتصوير الذاتي

كاميرا في المستوى ترحب بالتصوير الذاتي

يأتي لوميا 535 مع كاميرا خلفية بدقة 5 ميغا بيكسل قادرة على التصوير بدقة 1963 في 2592 بيكسل و تدعم العديد من التقنيات المحسنة للصور و الفيديوهات و منها autofocus و LED flash .

أداء الكاميرا الخلفية في هذا الهاتف بخصوص التصوير ليس راقيا كما هو في هواتف مثل آيفون 6 و سوني إكسبيريا زد 2 لكنه يظل ممتازا بالنظر إلى صنفه و شخصيا توقعت جودة أقل في الصور كما يحدث مع الهواتف المنافسة الرخيصة .

 

غير بعيد نجد أنها تصور الفيديوهات بدقة 480 بيكسل بسرعة 30 إطار في الثانية ، هذا يجعلنا نحصل على فيديوهات مقبولة من ناحية دقتها و جودتها .

الكاميرا الأمامية في Lumia 535 لا تختلف عن الكاميرا الأمامية في دقتها على الأقل أي 5 ميغا بيكسل و هذه الدقة بالضبط أصبحث مرادفا للتصوير الذاتي في كاميرا الواجهة الأمامية للهواتف الذكية و بالتالي فإن كنت من عشاق السلفيي مؤكد أن هذه ميزة مهمة لك .

 

أداء الهاتف أفضل مما يمكنك توقعه

أداء الهاتف أفضل مما يمكنك توقعه

 

يعمل لوميا 535 بنظام الويندوز 8.1 نسخة Denim الأحدث و هو الذي يقدم في الواجهة الرئيسية العناوين الحية و النوافذ المنظمة و التي يمكنك الإنتقال بينها بسهولة كما أنه يدعم دقة الشاشة بشكل جيد للغاية و يتميز بسرعة الأداء مقارنة بأنظمة تشغيل منافسة .

و يتميز النظام الإيكولوجي من الشركة الأمريكية بدعم تطويري متزايد و معظم التطبيقات المشهورة اتي تحتاج إلى إستخدامها يمكنك تحميلها من متجر الويندوز فون بكل يسر و بشكل سلس.

نجد هذا الجهاز يعتمد على معالج رباعي النواة من نوع Qualcomm Snapdragon 200 بتردد 1.2 جيجا هيرتز مع ذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجا بايت و هذا لا يعني بتاتا أنه سيقدم أداء ضعيفا بالعكس فبعد معاينة تجارب المستخدمين الأوائل مع هذا الجهاز تبين أنه سريع في الأداء سواء في إقلاع النظام أو عملية فتح تطبيق أو التصفح أو حتى الولوج إلى الألعاب .

معالج الرسوميات من نوع Adreno 302 يوفر لمستخدمي الجهاز الإستمتاع برسوميات جيدة من ناحية الوضوح و الدقة و سرعة الأداء لن تواجه مشاكل أبدا مع الألعاب الثنائية الأبعاد أو الثلاتية الأكثر تطورا .

المساحة التخزينية التي يقدمها Lumia 535 لا تتجاوز 8 جيجا بايت و هي قليلة بالنسبة لمن يخزن الكثير من الصور و الملفات بما فيها الفيديوهات و الصوتيات لكن الرائع أن مايكروسوفت أضافت له ميزة زيادة بطاقة التخزين الخارجي حيث يمكنك أن تستمتع بمساحة تصل إلى 128 جيجا بايت كاقصى مساحة تخزين ممكنة معه .

 

البطارية جيدة رغم السعة القليلة التي تخزنها .

البطارية جيدة رغم السعة القليلة التي تخزنها .

 

يتميز هذا الهاتف ببطارية بسعة 1905 ميلي أمبير و يوفر للمستخدمين 78 ساعة من سماع الموسيقى متفوقا على وان بلس وان بهذا الخصوص و الذي يوفر فقط 60 ساعة من سماع الصوتيات .

ساعة من مشاهدة الفيديوهات وفق سطوع شاشة متوسط على هذا الهاتف يؤدي إلى إستهلاك 18 في المئة من البطارية ما يعني أنه سيوفر لك 5 ساعات على الأقل من مشاهدة الفيديوهات و هذا جيد للغاية .

النظام في الهاتف يدعم تقنية وضعية توفير البطارية و التي تؤدي لإغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية و تعطيل العديد من التقنيات اللاسلكية التي لا تستخدمها في الوقت الراهن إلى جانب التقليل من سطوع الشاشة .

على العموم رغم أن لوميا 535 لا يأتي ببطارية العمالقة إلا أنه نجح بالفعل في تقديم أداء أكبر مما كنا نتوقعه .

 

نهاية المراجعة :

ما من شك أن لوميا 535 سيلقى إقبالا جيدا في السوق بمجرد أن يعرف الناس القيمة التي يتيحها مقابل سعره الرخيص و بالفعل يتوفر منه نسختين الأولى بشريحة واحدة و الثانية بشريحتين و بشكل مفتوح .

الهاتف يعد خيارا جيدا بالنسبة للباحثين عن هاتف رخيص بنظام الويندوز فون و جيد في الأداء .

10 thoughts on “مراجعة Lumia 535 : أول هاتف رخيص بدون نوكيا

    1. أهلا صديقي،

      ليس جهازا سيئا و انا استخدمه و اعجبني، و بالنسبة لويندوز 10 لم يتوفر بعد الاصدار النهائي له و ما كان عليك تحميل الاصدار العاشر و هو لا يزال في اطار النسخ التجريبية

      شكرا لك

  1. اشتريت الجهاز و كانت الكاميرا تعمل بشكل جيد و الآن كلما حاولت تشغيل الكاميرا يعود الهاتف للشاشة الرئيسية و جربت اكثر من تطبيق لتشغيل الكاميرا و لم تعمل .

    1. أهلا صديقي أحمد

      لدي الهاتف نفسه و لا يعاني من هذه المشكلة لكن عند البحث فعلا عليها وجدت الكثير من الشكايات بهذا الخصوص، و يبدو فعلا أن المساحة الداخلية لهاتفك الذكي قد تكون مليئة و لا توجد على الاقل 2 جيجا بايت مساحة حرة للتخزين إذا كان الأمر هكذا فرجاء استخدام بطاقة التخزين الخارجي و نقل الملفات إليها لافراغ على الاقل 2 جيجا بايت من المساحة الداخلية للهاتف.

      شكرا لك

  2. مرحبا
    اسمعت انه الجوال فيه مشاكل بالشاشة انه الجهاز ما بعمل بشكل صحيح
    وبعدين اسمعت انه ما بشغل فيديوها بدقة عالية ….زي 1080 p
    انا حابب اشتري الجوال عن قريب ..تنصحني ولا كيف؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *