مراجعة جالكسي نوت 7: قنبلة ذكية جلبت العار لسامسونج

 

samsung-galaxy-note-7-colors-970-80
هذه قنبلة ذكية … وهذه مراجعة ملائمة!

بعد أن أطلقت سامسونج العام الماضي جالكسي نوت 5 وتنافست به في قطاع الهواتف اللوحية، قررت الشركة أن تزيل الستار عن جالكسي نوت 7 أغسطس 2016، وقررت أن تنتقل من الرقم 5 إلى الرقم 7 من اجل توحيد رقم اصدارات هواتفها الرائدة.

فالكثيرون من العملاء عندما يرون جالكسي نوت 5 و جالكسي اس 6 يعتقدون أن هذا الأخير احدث هاتف ذكي منها وأن الآخر قديم وهو من هواتف الجيل السابق، وهذا ما تراه الشركة سببا من أسباب فشل سلسلة نوت في حصد المبيعات القوية ومنافسة آيفون خصوصا وأنه يتم إطلاق هواتف جالكسي نوت سنويا خلال سبتمبر لمزاحمة آبل.

قرار سامسونج القفز من 5 إلى 7 دون المرور من 6 هو قرار تسويقي حكيم، لكن تسير الرياح بما لا تشهيه الشركة فتفقد جالكسي نوت 7 غصبا عنها، في موقف مضحك ومحزن بذات الوقت.

حرصت الشركة على التسويق القوي لهاتف جالكسي نوت 7 وأن يتوفر بلون مبتكر وهو الأزرق، ولا اخفي حقيقة اعجابي بالتصميم الأنيق الذي جاء به وحجمه ومميزاته، لحد أنني توقعت أنه سيحقق نجاحا كبيرا وبالفعل في ظرف اسبوعين إلى 3 أسابيع بيع منه أكثر من 5 ملايين نسخة!

نعم كان ممكنا أن يضيق فعلا الخناق على آيفون 7 الذي لم يأتي بجديد على مستوى التصميم وتعرض لإنتقادات كبيرة، فآبل لا تزال تكرر وتجتر وتعيش على أمجادها القديمة للأسف.

بالحديث عن مواصفات هذا الهاتف فهو يتميز بشاشة ذات حجم 5.7 إنش وبدقة 1440 في 2560 بيكسل، كما أنه أول هاتف ذكي في العالم بزجاج Corning Gorilla Glass 5 ويعمل بنظام أندرويد 6.0.1.

الرائع في الشاشة أنها منحنية من الطرفين وهو أمر جيد عوض اصدار نوت ايدج مثلا والإكثار من الإصدارات فقط لكونها مختلفة قليلا.

الهاتف مقاوم للماء بتقنية IP68 فيما يأتي بمنفذ USB Type-C ومن الواضح في مظهره أن الشركة بذلت جهودا كبيرا لجعله تحفة جميلة.

ويحمل الهاتف معالجا من نوع Exynos 8890 Octa ثماني النواة ومعالج الرسوميات من نوع Mali-T880 MP12 وهي التي تقدم أداء قويا على مستوى معالجة العمليات والرسوميات، فيما لا ننسى أيضا أنه يأتي أيضا بمساح للبصمة وايضا قارئ لبصمة العين.

إقرأ أيضا  مراجعة آيفون 6S: الرائع و السيء في آيفون واحد

أضف إلى ما سبق أن الجهاز مزود ببطارية بسعة 3500 ميلي أمبير، وهي التي تدعم الشحن السريع والشحن اللاسلكي، فيما لا ننسى أيضا أنه يتوفر بمساحة للتخزين بحجم 64 جيجا بايت تدعم بطاقة التخزين الخارجي مع ذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجا بايت.

وبالحديث عن الكاميرا فإن جالكسي نوت 7 يتميز بكاميرا خلفية بدقة 12 ميغا بيكسل وكاميرا أمامية بدقة 5 ميغا بيكسل وهي عالية الجودة في التصوير.

 

  • النسخة الصينية رائعة لكنها لقيت نفس المصير

galaxy-note7

النسخة الصينية أفضل من العالمية في المساحة التخزينية حيث تأتي بمساحة 128 جيجا بايت وأيضا ذاكرة عشوائية بحجم 6 جيجا بايت.

وكانت تسعى سامسونج مع هذه النسخة إلى غزو السوق الصينية ووضع حد لتنامي نفوذ الشركات الصينية المسيطرة على هذه السوق والسباق مع آبل التي تنافس هناك أيضا وتبحث لها عن قطعة كبيرة من كعكة سوق معقدة وصعبة جدا.

لكن العيب الموجود في النسخة العالمية أيضا موجود في النسخة الصينية لكن بصورة أقل حيث لم نرصد سوى حالة أو حالتين من الإنفجار، قد تكون هناك عدد من الحالات التي لم يتطرق إليها الإعلام لكن في النهاية قررت الشركة سحبه من الصين أيضا.

 

  • جالكسي نوت 7 قنبلة ذكية عرضت الملايين من المستخدمين للخطر

قصص انفجارات جالكسي نوت 7 مرعبة للغاية، وتكشف الجانب السيء من مشهد انفجار هاتف ذكي، الصوت المرعب الصادر عن ذلك، والمواد الكيماوية التي استخدمت في تصنيعه والتي تنظر إليها وهي تسيل من الجهاز ليتحول إلى خردة مشتتة أمامك في بضع دقائق!

عن الشخص الذي نام وانفجر الهاتف عندما كان نائما ليجد غرفته مليئة بالدخان الأسود الذي استنشق منه كميات كبيرة ولجأ وتضرر صحيا ليلجا إلى المستشفى لإستفراغ وإخراج كل تلك المواد من حنجرته.

عن الزوجين اللذان أفزعهما صوت انفجار جالكسي نوت 7 الموجود على طاولة المعيشة، ليجدا الهاتف يحترق  واحترق يد الزوج بسبب تلك المواد الكيماوية التي سكبت على يده وهو يحمله إلى المطبخ لرميه في الماء.

عن المسافرة التي لاحظت وهي تسير في الطائرة نحو مكانها أن حرارة الهاتف ارتفعت فجأة وقامت برميه لينفجر، ويتم تأجيل الرحلة لهذا السبب مسببا لشركة الطيران خسائر وحالة من الذعر للمسافرين.

إقرأ أيضا  مراجعة Xperia Z3: أفضل إكسبيريا على الإطلاق

عن كل الناس الذين تركوه في حالة الشحن وانفجر فجأة دون سابق إنذار مسببا لهم حالة من الهلع والقلق، وخسارة بياناتهم المخزنة عليه.

وعن الشخص الذي تركه في سيارته وأحرقها، وهناك شخص آخر تعرض لحالة مماثلة أيضا.

%d8%ac%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%b3%d9%8a-%d9%86%d9%88%d8%aa-7

ما الذي يبرر تعاطفك مع سامسونج في هذه القضية؟ ضع نفسك مكان أحد الضحايا وستعرف كم هو فعلا مرعب أن تحمل معك قنبلة مؤقتة في يدك يمكن أن تنفجر في أي وقت دون انذارك!

من الجيد أن سامسونج قررت في النهاية التسليم بأن هذا الجهاز تحول إلى آلة للترهيب وتهديد حقيقي للملايين ممن يملكونه، لكن مؤسف أنه لا يزال متوفرا في السوق السوداء بكل من المغرب ومصر وبلدانا عربية، يتداوله هؤلاء الذين لا يهمهم سوى الربح واستغلال جهل الناس ومعرفتهم بهذه الحقيقة.

في النهاية قد يبدو جنونا أن أعطي لهذا الهاتف تقييم 0 من 10، لكن الجنون فعلا هو أن هذه مراجعة لقنبلة ذكية قدمتها سامسونج لا أنصحك بالحصول عليها سواء نسخة مستخدمة منها أو تلك التي تباع في السوق السوداء لأنها إذا انفجرت عليك لن يقف القانون بجانبك ولن تلزم سامسونج بتعويضك فالقانون لا يحمي المغفلين.

لا تنسى قراءة دروس في ريادة الأعمال من أزمة انفجارات جالكسي نوت 7

4 thoughts on “مراجعة جالكسي نوت 7: قنبلة ذكية جلبت العار لسامسونج

  1. بالنسبة لاحراق سيارة فالخبر طلع غير صحيح و مفبرك فقط
    أما بالنسبة للهاتف كان بمواصفات خراافية كان ليكون هاتف العام بلا منافس!

  2. قرأت أن حوادث الانفجار لم تحصل إلا في نسخ الهاتف المزودة بمعالج Snapdragon، أما النسخ المزودة بمعالج Exynos من الشركة نفسها لا تحصل فيها هذه المشكلة. يبقى أن قرار سحبه أفضل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *