مراجعة جالكسي نوت 5: نتيجة ابداع و تطوير

galaxy-note-5-E
نتيجة تطوير كل من جالكسي نوت 4 و جالكسي اس 6

أزالت سامسونج أمس الستار الأحمر عن الهاتف اللوحي جالكسي نوت 5 و الذي انتظره عشاق الشركة الكورية منذ إطلاق Galaxy Note 4 قبل عام تقريبا.

الإصدار الجديد يأتي ليستكمل مسيرة هواتف النوت المميزة و يدفع بمبيعات سامسونج نحو الإنفراج الحقيقي و يحصد قطعة أكبر من كعكة الهواتف ذات الحجم الكبير و أيضا ليكون منافسا للنسخة الأكبر من آيفون القادم خلال شهر سبتمبر.

نجح بالفعل جالكسي نوت 5 في إثارة انتباه العالم مجددا و حظي مؤتمره الصحفي أمس متابعة قياسية من مختلف دول العالم، لكن هل يستحق هذا الجهاز الشراء بالنسبة للباحثين عن هواتف كبيرة؟ و هل من الصائب الترقية من Galaxy Note 4 إلى هذا الإصدار؟

 

  • شبيه جالكسي اس 6 في التصميم مع أفضل S Pen في التاريخ

hero-device

تخلت سامسونج عن تصميم جالكسي نوت المعهود و فعلت نفس الأمر مع المواد التي صنع منها جالكسي نوت 5 و هو المزود بطبقة حماية Gorilla Glass 4 الأفضل و الأقوى و ذلك من الجهة الأمامية و الخلفية.

أما على مستوى الجوانب فهو مزود بإطار معدني قادر على حماية الجهاز من تأثير الصدمات و يأتي عكس الهواتف الأخرى مع قلم ضوئي ذكي و هناك جانب من هذا الجهاز مخصص لوضع القلم فيه و اخراجه عند الحاجة إلى إستخدامه.

قلم S Pen المرفق مع الجهاز يتميز بتحسينات كبيرة على مستوى الأداء و يوفر شعورا أفضل للمستخدمين عند حمله و استخدامه و تساعد الشاشة المسطحة على استخدام هذا القلم لأداء المهام و الكتابة بشكل سريع و إدارة الأعمال بكل سلاسة.

بمجرد نقرة واحدة و سريعة يمكنك إخراج S Pen من مكانه، و يتيح للمستخدمين تدوين الأفكار و المعلومات سريعا دون الحاجة لإزالة قفل الشاشة.

أما ميزة Air Command فهي توفر لك الاستدعاء السريع للوظائف و بالتالي القيام بمختلف المهام سريعا و دون الحاجة لوقت أطول، الجميل أيضا هو إمكانية الوصول إلى تطبيق S Pen من أي شاشة أو صفحة عند التصفح أو إدارة الملفات أو الإنتقال بين التطبيقات و هذا يجعل استخدام القلم أكثر عمليا و مفيدا في كل حالات استخدام الجهاز.

بطبيعة الحال يدعم الجيل الخامس من S Pen الكتابة على الصور و ملفات PDF و يتيح للمستخدم تشكيلة كبيرة من الخيارات و المميزات التي يمكنه استخدامها حسب رغباته و احتياجاته.

عودة إلى تصميم و مظهر الجهاز فهو يبدو أنيقا للغاية، و يأتي في المساحة الموجودة تحث الشاشة بثلاثة أزرار منها زر الرئيسية الموجود في الوسط و الذي تم تحسين حساس البصمات فيه.

يأتي Galaxy Note 5 بوزن أقل من جالكسي اس 6 بحوالي 4 جرامات و أقل من نوت 4 بحوالي 5 جرامات و هذا جيد بالنسبة لهذا الجهاز، كما أنه أنحف و أقل حجما من ناحية الطول و العرض و هذا يتيح للمستخدمين راحة أفضل في حمل الجهاز و التعامل معه.

 

  • شاشة متفوقة عن المنافسين و محسنة مقارنة بالجيل السابق

Galaxy Note5 Display

قررت سامسونج الإبقاء على حجم 5.7 إنش بالنسبة للشاشة و نفس الأمر بالنسبة للدقة 2560 في 1440 بكسل من نوع Super AMOLED الشائعة في هواتف الشركة الكورية.

إقرأ أيضا  مراجعة جالكسي نوت 7: قنبلة ذكية جلبت العار لسامسونج

لكن هناك تحسين طفيف على مستوى الكثافة التي تحسنت من 515 بكسل لكل انش بالنسبة للنوت 4 إلى 518 بيكسل لكل انش في جالكسي نوت 5.

هذه الشاشة تعد مثالية مقارنة مع آيفون 6 بلس على سبيل المثال، حيث تقدم للمستخدمين جودة عالية في مشاهدة الأقلام و الفيديوهات و معاينة الصور و التصفح و اللعب و حتى عند استخدام التطبيقات و القدرة على إظهار صفوف متزايدة من التطبيقات في القائمة المخصصة لذلك.

و كما قلنا سابقا فإن الجيل الخامس من S Pen يعمل بدون مشاكل و بشكل مثالي مع هذه الشاشة المسطحة و الرائعة.

 

  • كاميرا أمامية محسنة و المزيد من التقنيات

Galaxy Note5 camera

بالإنتقال من جالكسي نوت 4 إلى Galaxy Note 5 لن تلاحظ أية تحسينات نظريا في جودة التصوير، حيث كلاهما يمتلك كاميرا خلفية بدقة 16 ميغا بيكسل قادرة على التقاط الصور بدقة 2988 في 5312 بيكسل و يدعم نفس التقنيات الموجودة في الجيل السابق بما فيها التركيز التلقائي، التعرف على الوجوه، بانوراما، العلامات الجغرافية على الصور، تثبيت الصورة البصرية مع HDR و الفلاش LED flash.

أما على مستوى الكاميرا الأمامية فهنا سترى تحسنا ملحوظا خصوصا و أنك تنتقل من كاميرا أمامية بدقة 3.7 ميغا بيكسل إلى كاميرا بدقة 5 ميغا بيكسل مصممة و مخصصة للتصوير الذاتي.

و يدعم الجهاز تصوير فيديوهات 1080 بيكسل بسرعة 60 إطار في الثانية إلى جانب فيديوهات 2160 بيكسل بسرعة 30 إطار في الثانية.

المثير في جالكسي نوت 5 هو أنه يدعم ميزة Steady Video التي تساعد على تباث الفيديوهات و منع الاهتزازات التي تحدث أثناء تصوير فيديو و أنت بصدد الانتقال من مكان لآخر، كما أنه يقدم للمستخدمين وضعية Video Collage التي تتيح لك تصوير فيديوهات مباشرة لمشاركته مع طرف آخر أو حتى عمل بث مرئي مباشر على يوتيوب و الخدمات المنافسة.

كما أنه يمكنك تشغيل الكاميرا من خلال النقر مرتين على زر الرئيسية ليشتغل في وقت قياسي، بالضبط أقل من ثانية واحدة.

 

  • متفوق على الجيل السابق و منافس قوي للعمالقة

Galaxy Note5 benchmarks

يتميز هذا الجهاز بمعالج ثماني النواة من نوع Exynos 7420 لتبتعد سامسونج بذلك مجددا عن كوالكوم الأمريكية التي تعاني هذا العام بسبب فشل Snapdragon 810 في تقديم أفضل أداء ممكن.

المعالج الموجود في هذا الجهاز متقدم على معالج Exynos 5433 في النوت 4 من ناحية الأداء و القدرات التي يتمتع بها و يظهر هذا جليا على مستوى نتائج الأداء التي حصلنا عليها.

من جهة أخرى نجد أنه متفوق أيضا على جالكسي اس 6 رغم أنه يتميز بالمعالج نفسه الموجود في جالكسي نوت 5 غير أن قدوم هذا الأخير بذاكرة عشوائية أكبر بحجم 4 جيجا بايت يسمح للنظام بالعمل بسلاسة أكبر.

مقارنة بهواتف أخرى مثل LG G4 و HTC One M9 هناك تفوق ملحوظ للمنافس الكوري Galaxy Note 5 لا يمكننا انكاره.

إقرأ أيضا  لماذا تتجه سامسونج لإطلاق Galaxy S6 edge Plus ؟

و يتوفر هذا الجهاز بنسختي 32 جيجا بايت و 64 جيجا بايت و من غير المستبعد أن نرى منه نسخة 128 جيجا بايت مستقبلا، لكن ما يعيبه هو أنه يفتقد لميزة زيادة بطاقة MicroSD للتخزين الخارجي فقد تخلت عنها سامسونج في هذا الجيل من الهواتف الراقية لهذا العام.

إلى جانب ما سبق يعمل هذا الهاتف بنظام أندرويد 5.1.1 المصاصة و الذي يأتي مزودا بأحدث نسخة من تطبيق KNOX Active Protection للحماية الفعالة و أضافت فيه سامسونج خاصية SideSync التي تساعد الجهاز على المزامنة و التكامل مع أجهزة الكمبيوتر.

جالكسي نوت 5 سريع للغاية عند الانتقال من تطبيق إلى آخر و عند تنفيذ المهام و واجهة النظام مهيئة للتوافق مع قلم S Pen بأفضل صورة ممكنة.

و يدعم المزيد من أنواع الشبكات اللاسلكية سواء تلك التي تندرج تحث شبكات الجيل الثاني أو الثالث أو حتى الجيل الرابع كما أنه يأتي مزودا بخدمة Samsung Pay التي تعد أحدث خدمة منها للدفع الالكتروني المحمول و الآمن.

 

  • بطارية أقل سعة هل تستطيع تحدي الجيل السابق؟

galaxy-note-5

كانت الشائعات تتحدث عن بطارية بسعة 4100 ميلي أمبير، تخيل معي لو هذا الأمر تحول إلى حقيقة سأجزم أن يكون جالكسي نوت 5 الأفضل من هذه الناحية.

لكن الشكوك ستراودك حثما عندما تعرف أنه مزود ببطارية بسعة 3000 ميلي أمبير، لكن الحق يقال نحن نعرف هواتف سابقة ببطارية بنفس السعة و قدمت أداء رائعا للغاية و مع وجود معالج Exynos 7420 الذي لا يستهلك الكثير من الطاقة و شاشة قابلة للعمل بأقصى امكانياتها بأقل تكلفة طاقية أعتقد أنه سيتفوق على نوت 4 المزود ببطارية بسعة 3220 ميلي أمبير و أيضا على جالكسي اس 6 الذي يتميز ببطارية بسعة 2550 ميلي أمبير فقط و رأيناه يقدم أداء عاليا هذا العام.

إضافة لما سبق نجد أنه يدعم الشحن اللاسلكي و السريع حيث يمكنك شحنه في حوالي 90 دقيقة فقط أو في حوالي 120 دقيقة من خلال استخدام شاحن لاسلكي.

نهاية المقال:

منطقيا نجحت سامسونج في تطوير جالكسي نوت 5 كي يضاهي الجيل السابق و أيضا جالكسي اس 6 و هواتف منافسة من شركات أخرى.

الإختبارات القادمة ستثبت لنا أنه جدير بالثقة و يستحق الاقتناء و أن الكلام الذي قيل على أنه لا يستحق ذلك مصدره أشخاص لم يتعمقوا كثيرا في استكشاف قدراته الكبيرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *