مراجعة الهاتف Nexus 6 : منافس جالكسي نوت 4

maxresdefault
أطلقته جوجل لينافس جالكسي نوت 4 … هذه مهمته !

خلال الأشهر الماضية سمعنا عن نية جوجل إيقاف إنتاج هواتف نيكسس لأنها لم تنجح في إكتساح السوق كما توقعت لأول مرة عند إطلاقها ، و تعزز الأمر أكثر مع ورود تقارير من جهات ذات مصداقية تدعم هذه النظرية .

غير أن جوجل قامت نهاية العام المنصرم بإطلاق Nexus 6 و هذه المرة ليس بالتعاون مع إل جي كما فعلت في الإصدارين السابقين 4 و 5 بل مع موتورولا ، تلك الشركة التي إشترتها من قبل و من ثم قامت ببيعها للينوفو الصينية .

أي إبداع قامت به جوجل بالتعاون مع موتورولا بخصوص نيكسس هذه المرة ؟ و إلى أي مدى يصلح لك هذا الهاتف كمستخدم يبحث عن الأفضل في السوق بسعر مناسب ؟

في هذه المراجعة المفصلة نحن سنتعرف بشكل عميق على نيكسس 6

 

تصميم بلمسة موتو إكس 2014 و شاشة تجعله هاتفا لوحيا .

من الوهلة الأولى التي تنظر فيها إلى هذا الهاتف كمراقب لجديد هذا القطاع ستلاحظ أن تصميمه العام لا يختلف عن موتو إكس 2014 … ببساطة موتورولا أخدت تصميم هاتفا الراقي و كررته مع نيكسس 6 بدون أية تغييرات تذكر .

هذا ليس عيبا خصوصا و أن التصميم لا يزال جديدا على الجميع و به العديد من النقاط الإبداعية التي تجعله مختلفا عن تصاميم الهواتف الذكية في العالم .

نيكسس 6 ليس متساويا من ناحية السمك حيث الأطراف أقل سمكا من الوسط بينما الإطار العلوي أكبر حجما من الإطار السفلي في الواجهة الأمامية ، كما أن الحواف و الإطار مصنوعين من الألومنيوم فيما نجد الجهة الخلفية للجهاز مصنوعا من البلاستيك المحسن و شعار موتورولا تحث الكاميرا مباشرة مصنوع من الكروم و به أيضا تم كتابة عبارة “نيكسس” .

مقارنة بالإصدار السابق يبدوا  Nexus 6 أكبر من ناحية الحجم و خرج ضمن تصنيف الهواتف ذات الحجم المتوسط بل أصبح من الهواتف اللوحية .

كيف لا و شاشته يصل حجمها إلى 5.9 إنش و هي كافية جدا لمشاهدة الفيديوهات و التصفح بسهولة و بارتياح أكبر لكن حمل الجهاز على اليد بيسر كما هو مع نيكسس 5 أو 4 يظل أمرا بعيد المنال .

ما يجعل شاشة هذا الجهاز رائعة ليس فقط حجمها الكبير بل أيضا قدومها بتقنية AMOLED و بدقة وضوح تصل إلى 1440 في 2560 بيكسل و بكثافة عالية تصل إلى 493 بيكسل في كل إنش و هو أعلى بكثير من هواتف كثيرة لكن هناك بعض المنافسين و منهم جالكسي نوت 4 المتفوق عليه من هذه الناحية .

التصميم العام للجهاز مميز في العديد من النواحي خصوصا إذا كنت تنظر إليه من الجهة الخلفية و بالضبط عندما ننظر إلى المساحة التي توجد أعلى الكاميرا .

يزن هذا الجهاز حوالي 184 جرام و هو أكبر وزنا من الجيل السابق الذي يزن حوالي 130 جرام فقط و هذا راجع لحجم الإصدار الجديد .

 

كاميرا جيدة مقارنة بالإصدارات السابقة .

 

الجهاز يأتي مزودا بكاميرا خلفية و أخرى أمامية ، الأولى تأتي بدقة 13 ميغا بيكسل و الثانية بدقة 2 ميغا بيكسل .

الكاميرا الخلفية مزودة بصف من المميزات و منها ميزة التعرف على الوجوه و التركيز التلقائي autofocus مع الفلاش الثنائي و التصوير البانورامي و إمكانية إضافة مكان التصوير جغرافيا عند إلتقاط الصور و نقصد geotagging .

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل نجد الجهاز مزودا بتطبيق كاميرا سهل الإستخدام و يمكنك من خلاله تغيير وضعيات الصور و إضافة التأثيرات و التعديل من أجل تصوير أفضل و لا ننسى بطبيعة الحال أن ما يحسن من أداءها هو قدومها بمستشعر من نوع Sony IMX 214 وبفلاش LED مزدوج و بمثبت بصري كما أنه يمكن للجهاز تصوير فيديوهات بدقة 4K

أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي بدقة 2 ميغا بيكسل و يمكنها التصوير بدقة 1080 بيكسل ما يجعلها صالحة للتصوير الذاتي بامتياز و تقدم لنا فيديوهات و صور بجودة عالية .

 

أندرويد خام من جوجل متفوق في سرعة تلقي التحديثات .

كما الأمر في الإصدارات السابقة يتمتع Nexus 6 بالأندرويد 5 خام من جوجل دون أية تعديلات أو تطويرات من موتورولا .

و يأتي مع واجهة جميلة جدا و أفضل من الواجهة السابقة ، تصميم الماتريال الخفيف و المدعوم بخلفيات عديدة و جذابة تجعلك تحب فعلا نيكسس 6 بعيدا عن تعديلات الشركات المصنعة لهواتف الأندرويد .

النظام الجديد يدعم محرك ART جديد و بسرعة 60 إطار في الثانية مع معالجات 64 بت التي أصبحث شائعة للغاية الأن بعد أن كانت محصورة على الآيفون .

عموما الأندرويد 5.0 جاء بتحسينات جيدة و تسهيلات من أجل التعامل معه بشكل أفضل من الأندرويد كيت كات .

لا ننسى أيضا أن هذا الهاتف كونه ضمن سلسلة نيكسس فإن أي تحديث جديد للنظام سيكون هو أول هاتف يتلقاه مباشرة من جوجل دون تأخير أو تأجيلات كما يحدث مع هواتف جالكسي و اكسبيريا و البقية .

 

أداء متفوق على جالكسي نوت 4

 

يتمتع Nexus 6 بقدرات جيدة على مستوى الأداء كيف لا و هو يأتي بمعالج Qualcomm Snapdragon 805 من كوالكوم بتردد 2.7 جيجا هيرتز و بذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجا بايت تساعد النظام بشكل أفضل في فتح العديد من التطبيقات و الإنتقال بينها و دعم تعدد المهام بشكل أفضل .

في إختبارات الأداء حصل على 47342 نقاط متفوقا على المنافسين و منهم جالكسي نوت 4 سواء الرباعي النواة أو حتى الثمانية النواة و قد تغلب أيضا على موتو إكس 2014 و سلسلة من الهواتف الأخرى .

بالنسبة لمعالج الرسوميات فنجد قدومه بمعالج من نوع Adreno 420 أفضل من المعالج الموجود في العديد من الهواتف المنافسة و منها موتو إكس 2014 ، و هذا ما يجعله أفضل في تقديم صورة بجودة عالية و تقديم الألعاب ذات الجودة العالية بواقعية أكبر من هواتف أخرى .

 

بطارية تشبه تلك الموجودة في جالكسي نوت 4

 

أصبح من المعلوم الأن أن نيكسس 6 جاء لمنافسة جالكسي نوت 4 فليس من المصادفة أن نجد قدومهما بنفس البطارية التي تدعم الشحن اللاسلكي و سعتها 3220 ميلي أمبير غير قابلة للإستبدال .

الشحن السريع هي خاصية من خواص هذا الجهاز ، حيث من خلال عملية شحن ساعة تقريبا يمكنك بالفعل العمل على الجهاز لمدة 6 ساعات قبل أن يحتاج للشحن مجددا .

 

بطارية نيكسس 6 قادرة على الصمود لمدة 24 ساعة و هي في وضع الإتصال أما وضع الإنتظار فتكفي لمدة أطول قد تصل إلى 330 ساعة .

 

نهاية المراجعة :

موتورولا و جوجل عوض أن يتنافسا في قطاع الهواتف الذكية ذات شاشة 5 إنش أو أكبر بقليل إتجها نحو منافسة آيفون 6 بلس و جالكسي نوت 4 و الهواتف اللوحية الأخرى .

إذا كنت تفكر في الحصول على هاتف بحجم كبير يمكن أن يكون Nexus 6 خيارا مناسبا لك الأن .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *