مراجعة الدليل المختصر لصفحات الهبوط Landing Pages

مراجعة الدليل المختصر لصفحات الهبوط Landing Pages
الدليل المختصر لصفحات الهبوط Landing Pages – ماجد عطوي

منذ أسبوع تم إطلاق الدليل المختصر لصفحات الهبوط Landing Pages تحث رعاية شركة حسوب و هو كتاب إلكتروني من تأليف السيد ماجد عطوي الذي يعد من الأسماء المهمة في الويب العربي بالنظر إلى كونه مؤسسا لكل من سيو بالعربي و موقع إنباوندري و لديه خبرة جيدة في تهيئة المواقع لمحركات البحث.

و يحاول ماجد في 118 صفحة المكونة لهذا الدليل أن يقدم للقارئ كل شيء عن صفحات الهبوط Landing Pages و مساعدة المسوقين في العالم العربي على تطوير مؤهلاتهم و قدراتهم في التسويق باستخدام هذه الصفحات و التي تستخدمها الشركات في مختلف المجالات و أيضا المسوقين لعروض CPA و عبر التسويق بالعمولة.

و في هذه المراجعة سنتكلم بتفصيل دقيق عن هذا الدليل المختصر و الذي تمكنت من تحميله و قراءته بتركيز في مدة قصيرة جدا، كانت ممتعة.

 

  • كتاب يقدم لك المعلومات بشكل مريح

خط الكتابة و الألوان و التصميم المعتمد بشكل عام لهذا الكتاب و نسبة الصور المستخدمة بداخله لتبسيط المفاهيم و توضيحها للقارئ كلها عناصر ساعدته ليكون في نظري من الكتب الإلكترونية الإحترافية.

شخصيا لم أمل من قراءة هذا الكتاب ليس فقط لكونه مريح و جميل على مستوى الشكل، بل أيضا لأنه اعتمد أسلوبا بسيطا واضحا و بعيدا عن التعقيدات الأدبية التي تجعل من عملية الشرح أكثر تطلبا و صعوبة بالنسبة للقارئ.

كل فقرة تقرأها من الكتاب تقنعك و تجذبك لتقرأ المزيد لتجد في النهاية أنك أتممت الكتابة و لديك رصيد جيد من المعرفة.

 

  •  موضوع صفحات الهبوط مهم للغاية

يتناول الدليل المختصر لصفحات الهبوط Landing Pages موضوعا مهما للغاية بالنسبة للمسوقين، و هذا يفسر التنزيلات الجيدة التي حظي بها هذا الكتاب و التي تخطت 2000 تحميل في أسبوع.

و لا يمكن لشخص مهتم بالتسويق عن طريق القائمة البريدية و الترويج لعروض CPA أن يرفض تحميل هذا الكتاب و قراءته و هو ما حصل معي شخصيا كقارئ مهتم بهذه المواضيع.

و فيما نجد أن أغلب مؤلفي الكتب الإلكترونية في مجالات التسويق يتجاهلون تقديم هذا الموضوع، تميز ماجد باختياره و هو ما يجعل هذا الدليل مميزا و ناجحا.

 

  • فهرس ذكي سلس و يجعلني أعود للكتاب مرات و مرات !

صمم هذا الكتاب الإلكتروني بعناية كبيرة، و إلى جانب إعجابي باللون البرتقالي المستخدم في ديكور الكتاب و نوعية الخط أنا معجب حقا بالفهرس.

بالضغط على أي عنوان من العناوين الفرعية لهذا الدليل يمكنك الوصول إليها بسهولة و في التو و الحين، و ليس هذا فقط بل يمكنني من الفهرس معرفة ما الذي سأحصل عليه كقارئ بل و يمكن للمحترفين في إنشاء صفحات الهبوط استرجاع بعض معلوماتهم للمذاكرة السريعة.

نحن نعلم جيدا أن القارئ عادة ما يهمل الكتاب بعد الانتهاء منه و نسبة اعادة قراءته تبدو ضئيلة جدا، لكن الفهرس في هذا الكتاب الإلكتروني يجعلني أعود إليه مرات و مرات.

بعد القراءة المعمقة في ظرف 3 ساعات تقريبا لشخص مبتدئ و نصف المدة لشخص متوسط، يمكن للقارئ أن يعود إلى الفهرس من أجل المذاكرة و تقييم تطبيقه و تطوير الصفحة التي يعمل عليها.

 

  • محتوى قوي مدعوم بالصور و الأرقام و الأمثلة

إلى جانب الأسلوب المبسط الذي يهدف من خلاله كاتبه إلى تبسيط المعلومات للقراء المبتدئين و تسهيل الاستيعاب على المتوسطين، تعد الأمثلة و الأرقام و الأدوات التي تضمنها الكتاب حافزا جيدا للمحترفين الذين هم في حاجة ماسة للاطلاع على تجارب شركات في المجال و معرفة الأسباب الحقيقية و العوامل المؤثرة وراء اختلاف نسبة التحويل من صفحة إلى أخرى.

إقرأ أيضا  قواعد صناعة الإعلان الناجح ... الدعاية الملهمة للملايين

و قد تناول هذا الكتاب تعريف صفحات الهبوط Landing Pages و أهميتها ثم تحدث عن مكونات صفحات الهبوط لمعرفتها بتسمياتها الصحيحة وفق مصطلحات عربية و انجليزية، ثم شرع في تقديم أفضل طرق إنشاء هذه الصفحات ليخصص مقطعا مهما أيضا لاختبارات A/B التي تساعد المسوقين على اختيار الصفحة الناجحة على مستوى التحويلات.

و ليس هذا فقط، بل تطرق إلى كل شيء ممكن عن استخدام الفيديوهات في صفحات الهبوط ثم تطرق إلى الأخطاء التي لا تغتفر في صناعتها و تصميمها، و منها إلى جزء التسويق الالكتروني بصفحات الهبوط و الذي يعلمك كيف تستغلها للتسويق للمنتج و اقناع الزائر بإتمام العملية المطلوبة سواء التسجيل في القائمة البريدية أو شراء المنتج.

و لا يتوقف الكتاب عند هذا الحد فقد شرح أيضا للمبتدئين ما هو CPA و لماذا عليهم تجنب خلط هذا المفهوم مع CPC بل استغلال هذا الأخير “برامج إعلانية” لجلب الزيارات إلى الصفحة المسوقة لعروض الأول.

و قد تطرق أيضا للتحسينات التي تمت على صفحات الهبوط لمواقع و شركات عالمية في مختلفة المجالات مبينا صفحة الهبوط القديمة و الجديدة و الفروقات بينهما و حجم التطويرات و هو ما سيفيد كثيرا المحترفين و بدون شك هذه نقطة قيمة.

لكن أهم مقطع في الكتاب و من أجله توفر بشكل مجاني و برعاية من حسوب هو المقطع النهائي، الذي تحدث فيه ماجد عن السوق العربية و نمو الأعمال التي تشهدها المنطقة مستدلا ببعض الإحصائيات المهمة ليتطرق بعدها على أن استخدام صفحات الهبوط ممكن أيضا في الويب العربي و يمكنك عمل ذلك للتسويق لعروض CPA سواء تلك التي تقدمها الشركة من خلال شبكة التسويق بالعمولة أو شركات و عروض أخرى.

و الغاية من هذا المقطع هو كيفية الجمع بين صفحة هبوط عربية احترافية و اعلانات حسوب، من خلال تتبع خطوات سليمة و صحيحة لعمل حملة إعلانية ناجحة CPC أو حتى CPA ليعمل المسوقين العرب على التسويق لعرضك و الحصول على النتائج التي تريدها.

و هي خطوة من الشركة ليفهم القارئ المحلي كيف يبدأ في التسويق بالعمولة بقوة أو كيف يروج لعمله أو موقعه من خلال جلب الزيارات إلى صفحة هبوط جيدة و يمكن أن تكون عبارة عن الصفحة الرئيسية لموقع تجاري و التي تحدث الكتاب عن كيفية تحسينها للحصول على نتائج أفضل من الحملات المدفوعة.

 

  • الكتاب تجاهل الحديث عن Squeeze page و قد تم توضيح السبب!

كشخص قادر على التمييز بين صفحات الهبوط Landing Pages و Squeeze page استغربت عدم ذكر هذا الأخير بتسميته الحقيقية، لأن النوعية الأولى في الواقع مخصصة للشراء المباشر أو التسجيل في خدمة معينة و هي أيضا الصفحة الرئيسية لأي موقع تجاري، فيما الثانية هي صفحة على الأغلب مخصصة لا تظهر على نتائج البحث و الوصول إليها يتم من خلال الاعلانات المدفوعة و تهدف في الواقع إلى تنمية القائمة البريدية من خلال تقديم كتاب مجاني له علاقة بالخدمة أو حافز مهم لاستخدامها لاحقا في التواصل مع المشتركين و الترويج للمنتجات.

و لأن Squeeze page هي نوعية من Landing Pages لكنها مخصصة فقط لجمع البيانات و ليس لتحقيق مبيعات فورية فقد تكلم عنها الكاتب بشكل عام واصفا اياها أنها صفحة هبوط دون ذكر اسمها الحقيقي ما قد يضع القارئ الذي يفهم الفرق بينهما في حيرة كبيرة إزاء تجاهل هذا المصطلح.

إقرأ أيضا  ما الفرق بين صفحتي Landing Page و squeeze page ؟ و من الأفضل ؟

كان من الأفضل في نظري ذكر الفرق بينهما بوضوح من البداية و من ثم التركيز على Landing Pages في بقية الدليل بما أنه مخصص للحديث عن هذه النوعية، لكن هذا لا يعني أن الكاتب أخطأ في عدم القيام بذلك.

و في حديثي معه، أكد بأنه لم يشأ الحديث عن Squeeze page لأن ذلك سيفرض عليه المزيد من الصفحات و التفاصيل للقارئ ما سيجعل الدليل كتابا إلكترونيا أكبر حجما و ربما مملا و الغاية من هذا العمل هو عمل صفحة Landing Pages احترافية و جلب الزيارات المدفوعة إليها لتحقيق المبيعات.

هذه الإشكالية بالنسبة لي تصبح أوضح في مقطع أفضل طرق بناء صفحات الهبوط، حيث أكد الكاتب أن Landing Pages ليس لها علاقة بـ SEO و هو في الواقع يقصد Squeeze page لأنه إذا كان يقصد صفحات الهبوط بشكل عام و التي تشمل الصفحة الرئيسية لكل موقع تجاري و صفحات البيع للخدمات و المنتجات لكان الأمر خطأ فادحا فهي تظهر في نتائج بحث جوجل باستمرار.

و قد أكد بالفعل في مقطع أنواع صفحات الهبوط أن هناك عدة نوعيات منها الصفحة الرئيسية و الصفحات الفيروسية مع صفحات هبوط النقر فقط للشراء و أؤكد مجددا أنها تظهر في نتائج البحث و ما لا يظهر عادة هي صفحات جمع المعلومات Squeeze page و التي يعمل أصحابها على منع أرشفتها من خلال ملف robots.txt كما أنها لا تلقى ترحيبا من جوجل.

هذا يعني أن الدليل موجه أكثر للمبتدئين و إن كان يتضمن معلومات موجهة للمحترفين و قيمة جدا، و تجاهل ذكر Squeeze page بشكل مباشر و التفريق بينه و بين صفحة الهبوط Landing Pages لا يعني أن الكاتب غير احترافي أو أنه نشر معلومة خاطئة، في النهاية Squeeze page تظل نوعية مخصصة لها قواعد و استخدامات خاصة و التوسع فيها يعني أن الكاتب سيتطرق إلى التسويق عبر القائمة البريدية بشكل أعمق و هو ما يتنافى مع الهدف من الكتاب.

 

خلاصة المراجعة:

أنا سعيد بتحميل و قراءة الدليل المختصر لصفحات الهبوط Landing Pages المجاني و الذي جاء تحث رعاية شركة حسوب و بقلم المبدع ماجد عطوي، جودة المحتوى كانت ممتازة بلا شك كما أن التدريج المعتمد في الفهرس يجعل استيعاب المعلومات اسرع و أفضل، و بالنسبة للمتقدمين هذا الدليل يتضمن أمثلة حقيقية على تحسين صفحات الهبوط و احصائيات قيمة ستساعدهم في تحسين أعمالهم و تطويرها.

الاشكالية الوحيدة التي واجهتني مع هذا الكتاب هو عدم تسمية صفحات الهبوط المخصصة لجمع المعلومات بتسميتها الحقيقية ألا و هي Squeeze page و التفريق بينها و بين بقية أنواع صفحات الهبوط الأخرى، ما دفعني للتواصل مع الكاتب لأعرف المقصود من تجاهله لذكر هذه النوعية بتسميتها رغم أنه خصص فقرات و أجزاء جيدة من الدليل للحديث عنها بتسمية Landing Pages و قد تطرقت في السطور السابقة لتوضيح الغرض من ذلك من خلال رده الشخصي.

في نظري يستحق هذا العمل تقييما جيدا و محددا على نقطة 9.1 من 10، أنصح بتحميله و قراءته و الأهم تطبيق ما جاء فيه.

2 thoughts on “مراجعة الدليل المختصر لصفحات الهبوط Landing Pages

  1. أشكرك يا أمناي على هذه المراجعة الدقيقة والتي تحوي في طياتها الكثير والكثير من المعلومات المختصرة المفيدة التي يبحث كل قارئ عنها.

    كما ذكرت أنت بالنسبة للـ Squeeze Page قمت بتجاهلها حتى لا يختلط الأمر على القارئ خصوصاً وأني أستهدف المبتدئين ، ولكن هذا لا يمنع أن في كلامك الكثير من المنطقية والتي كان علي مراعاتها بأن أذكر ولو بصفحة الفرق بين كلا الصفحتين.

    شكراً لك

    1. أهلا عزيزي ماجد،

      كل الشكر لأنك تفهمت هذه الملاحظة، أنا سعيد أنك قدمت هذا العمل الجيد لهذا كتبت عنه من تلقاء نفسي و عن اقتناع كما عادتي.

      موفق لك و سعيد بتعليقك الجميل، شكراً لك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *