ما هو الريسكين Reskin؟ هل هو مقبول في مجال التطبيقات؟

reskinning-apps
من مجالات الانتاج و الصناعة إلى مجال تطبيقات المحمول

برمجة تطبيق من الصفر للمحمول هي عملية شاقة تتطلب احتراف البرمجة و ترجمة فكرتك إلى تطبيق من خلال العمل عليه لمدة اسابيع قبل إصداره.

و بالفعل نجد المبرمجين المحترفين هم أصحاب التطبيقات الأصلية و الأكثر شهرة على متجر جوجل بلاي و متجر آبل ستور، خصوصا تلك التي تقدم خدمة مميزة للمستخدمين أو لعبة مختلفة لهم و هذا الأمر يراه الكثيرون من المقبلين على الربح من التطبيقات أمرا إعجازيا.

هناك طريقتان أمامك للربح من تطبيقات المحمول، الأولى هي تعلم البرمجة لأشهر طويلة ثم العمل على ايجاد فكرة مميزة و تحويلها إلى تطبيق ذات جودة عالية و من تم رفعه و اتاحته بشكل مدفوع أو مجاني و الربح من الاعلانات، أما الثانية فهي الاعتماد على طريقة الريسكين Reskin الأقل تكلفة زمنيا و التي لا تعد صعبة مقارنة بالطريقة السابقة و الحصول على تطبيق خاص بك يمكنك الربح منه من خلال طرحه مدفوعا أو مجانيا مع الإعلانات.

حسنا يبدو أنك بالفعل مهتم بالطريقة الثانية و التي تبدوا أسهل و لا تحتاج منك للإلمام بالبرمجة و متطلباتها الزمنية و هو ما سنتكلم عنه في أول مقال ضمن سلسلة الريسكين Reskin.

 

  • ما هو الريسكين Reskin ؟

الريسكين هو البدء من حيث انتهى الأخرون، و هي طريقة تستخدم في شتى المجالات منها تصنيع السيارات و الآليات المختلفة و ذلك بالاعتماد على ما هو موجود من أجل الخروج بمنتج مميز يحمل لمسة خاصة بك و يمكنك انتاجه و بيعه.

فمثلا في مجال السيارات نجد أن هناك شركات ناشئة تعمل على شراء نفس المحرك الموجود بسيارة معينة و نفس الهيكل و المستلزمات لكن مع تطوير تصميمها.

و هي عملية أيضا تقوم بها العديد من الشركات في مجال صناعة الهواتف الذكية و ذلك من خلال شراء وحدات آيفون 6 اس مثلا و ترصيعها بالذهب و الألماس و بيعه للأغنياء بأسعار مذهلة و كبيرة

و هي طريقة قانونية لا تسبب أية مشاكل حيث الأصل يستفيد ماديا من المبيعات التي تحققها في حالة المنتجات و هي عملية أيضا وصلت إلى مجال تطبيقات المحمول و الربح منها.

إقرأ أيضا  هل خسرت سوني حرب الهواتف الذكية ؟ ليس بعد !

 

  • الريسكين Reskin في مجال تطبيقات المحمول

flappyclones

من بين أشهر التطبيقات المشهورة خلال الفترة الماضية نجد Flappy Bird و التي رأينا فيما بعد ألعاب كثيرة مشهورة تشبهها من ناحية الفكرة منها Flappy You و Return of Flappy و Flappy Troll و أيضا عشرات الألعاب التي تحمل تسميات مقاربة أو حتى مختلفة كليا و تعتمد نفس الأسلوب من القصة و هي تجاوز العقبات الممثلة في الحواجز التي تم اقتباسها في الأصل من احدى ألعاب ماريو.

و بالفعل لم تمنع جوجل هذه الألعاب أو تقوم بحظرها بتهمة التقليد بل تركتها تحصد تحميلات جيدة على متجرها الشهير.

و بالنظر إلى تلك الألعاب و الأسماء نجد أنها مختلفة في الخلفية و بعض عناصر الصورة لكنها حافظت على نفس الفكرة و المبدأ و منها ما يدعم اللعب الجماعي و مشاركة النقاط على شبكات اجتماعية أخرى غير فيس بوك و تويتر.

 

  • ببساطة ما هو الريسكين Reskin لتطبيقات المحمول؟

start-reskinning

العديد من مبرمجي التطبيقات الأصليين يعملون على اتاحة شفرة المصدر الخاصة بتطبيقاتهم و ألعابهم للحصول عليها و البناء على أساسها و ذلك مقابل تكلفة معينة.

و يمكنك شراء شفرة مصدر تطبيق معين من بضعة دولارات فقط إلى 1000 دولار حسب أهمية التطبيق الأصلي و ما يطلبه مطوره مقابل ذلك.

بعدها تعمل على تغيير عناصر معينة في التطبيق و إضافة مزايا جديدة إليه و المزيد من الخيارات المهمة كي يكون مختلفا عن التطبيق الأصلي و مقنعا لتحميله.

العملية لا تأخد الكثير من الوقت لكنها تتطلب منك الالمام بجوانب مهمة للغاية كي تكون العملية ناجحة و ذات نتائج جيدة و هو ما سنتكلم عنه في المقالات القادمة.

و يمكنك بطبيعة الحال الاطلاع على مقالات الربح من التطبيقات السابقة و القادمة و مشاركتها مع الأصدقاء لتعم الفائدة.

One thought on “ما هو الريسكين Reskin؟ هل هو مقبول في مجال التطبيقات؟

  1. انتظر باقى المقالات على هذا الموضوع
    اتمنى انها تكون مميزة وتوضح كل ااجوانب وما هو مسموح وغير مسموح وكيفية البدء من الصفر حتى الوصول للاحتراف
    مع للعلم انى قراءة الكثير وهناك ما هو مفيد وهناك من يحشو بدون فائدة اذكر
    اتمنى لكم التوفيق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *