ما مصير معالج Snapdragon 810 ؟

samsung-group-to-drop-qualcomm-incs-snapdragon-810-for-galaxy-s6
من البداية إلى المزبلة … أسف للحقيقة المرة

عندما يتعلق الأمر بصناعة المعالجات الخاصة بالهواتف الذكية و اللوحيات فهناك تطور سريع و ثوري على هذا المستوى تقوده العديد من الشركات أولها كوالكوم الأمريكية صاحبة معالج Snapdragon 810 الثماني النواة.

تعود بنا القصة إلى نهاية العام الماضي حيث بدأت عملية الإنتاج الضخم لهذا المعالج ، كنا سعداء حينها بكونه معالج “المستقبل” خصوصا و أنه يدعم شاشات 4K و يستهلك القليل من الطاقة و كنا متأكدين أن هاتفا ذكيا ببطارية بسعة 3000 ميلي أمبير يتضمن هذا المعالج سيبقى قيد العمل لزمن أطول بكثير من هاتف أخر بنفس البطارية و بمعالج أخر .

فجأة تغير كل شيء ، خصوصا بعد إصدار الهاتف LG G Flex 2 حيث إنتشرت تقارير تؤكد لنا أن أي هاتف ذكي يحمل معالج Snapdragon 810 من شأنه أن يتعرض لارتفاع الحرارة بسببه .

لا أدري لماذا سقطت كوالكوم في مثل هذه المشكلة و أفسدت الفرحة على الملايين من عشاق معالجاتها بل ورطت الشركات التي تعتمد عليها أمثال سوني و سامسونج مع إل جي و إتش تي سي في مشكلة كبيرة و سؤال محرج للغاية ، هل نتجاهل جميعا مشكلة Snapdragon 810 و نضع المعالج في الهواتف ؟ أم نبحث عن بديل له من كوالكوم أو من شركة منافسة ؟

 

سامسونج تتخلى عن كوالكوم رغم محاولات هذه الأخيرة إقناعها

galaxy-s6-list-main

 

قبل أن يتم إطلاق جالكسي اس 6 و جالكسي اس 6 ايدج كنا نتوقع أن يحمل هذا الجيل الجديد معالج Snapdragon 810 و نسخ أخرى منه معالجات سامسونج ، ثم جاءت تقارير أكدت لنا وجود المشكلة فيه و أن سامسونج تحققت من ذلك و تدرك خطورة الأمر على هواتفها .

كوالكوم عرضت عليها إنتاج نسخة معدلة من المعالج لا تعاني من المشكلة في وقت كانت فيه LG تدافع باستماتة عن المعالج و تنكر كذبا وجود خلل فيه ثم اعترفت بالمشكلة و عادت مرة أخرى لتؤكد لنا بأن تلك المشكلة تم إصلاحها في LG G Flex 2

رد سامسونج جاء مغايرا للتوقعات ، نحن لن نستخدم Snapdragon 810 و يمكننا تزويد هواتفنا بمعالجنا الجديد Exynos 7420 و الذي أكدت الإختبارات أنه متفوق في الأداء العام على المعالج الأمريكي .

إقرأ أيضا  طرد آبل من الصين يعني بداية النهاية 2020

نسخة 810 أضاعت كوالكوم فرصة بيع الملايين من نسخه و مواصلة النجاحات التي تحققها خلال السنوات الأخيرة .

 

إتش تي سي سقطت في فخ Snapdragon 810

htc-one-m9-5

في تايوان تجاهل العملاق إتش تي سي كل الكلام الذي قيل عن المعالج و طلب كمية كبيرة منه لتضمينه ضمن الملايين من وحدات HTC One M9

النتيجة كانت قاسية فقد تم تأكيد من خلال الإختبارات و من حصلوا عليه خلال الأيام الماضية أن هواتفهم ترتفع درجتها بشكل مذهل بعد مدة من الإستخدام لها .

و الأن تحاول الشركة التايوانية عدم تكرار المأساة لهذا رأينا منها فيما بعد توجه إلى معالجات بديلة و منها Snapdragon 615 و Mediatek MT6795M من المنافس الصيني مع هاتفي HTC One E9+ و HTC One M8s

 

الهاتف LG G4 لن يتضمن Snapdragon 810

LG-G4-Spigen-Case

لأن الشركة الكورية تعمل على هاتفها الراقي المنتظر LG G4 فالمراقبين يخشون أن يأتي بهذا المعالج السيئ و يسبب لها مشاكل في المبيعات و الإقبال عليه و بالتالي عدم الوصول إلى 10 ملايين وحدة مباعة التي تعد هدف إل جي منه .

التقارير الإخبارية مؤخرا مطمئنة جدا بهذا الخصوص إذ تؤكد لنا أنه سيتضمن معالج Snapdragon 808 الذي لا يعاني من هذه المشكلة لكنه أقل أداء بفرق قليل .

هذا من شأنه أن يجعل جالكسي اس 6 و ربما إتش تي سي وان إم 9 أفضل من LG G4 في الأداء !

 

سوني مصرة على إستخدام Snapdragon 810 رغم كل شيء

19972-a8cc604d_680_400

 

على الجانب الياباني الأخبار القادمة من هناك لا تبشرنا بخير ، كل التسريبات تتفق على أن إكسبيريا زد 4 سيتضمن معالج Snapdragon 810 شئنا أم أبينا .

ليس هذا فقط بل من المنتظر أيضا الهاتف اللوحي Xperia Z4 Ultra بالمعالج نفسه و هو ما نقرأه على أنه دفاع مستميث من الشركة اليابانية على الخطأ و سيعود عليها بالمزيد من العزلة و التراجع في حالة تحولت التسريبات إلى حقيقة .

 

نهاية المقال :

مشكلة Snapdragon 810 لم تضر بكوالكوم فقط و التي ستعاني بلا شك من تراجع مبيعاتها و قد تطرقت إلى ذلك في مقال سابق بعنوان 4 تحديات تواجه كوالكوم خلال 2015 ، لكن الشركات التي تستورد معالجاتها و التي راهنت عليه و طلبت مسبقا كميات كبيرة اضطرت للأسف لتغيير خططها و ربما تغيير تفاصيل تقنية في هواتفها لتتضمن معالجات أخرى غيره .

إقرأ أيضا  5 أسباب كافية للإمتناع عن شراء HTC One M9

المشكلة ستحرم إل جي من المنافسة بقوة و ستضع سوني في مأزق أسوأ بينما تعلمت إتش تي سي الدرس و تجنبت سامسونج مأساة كبيرة كادت أن تتحول إلى حقيقة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *