ما سر إطلاق هاتف Pepsi ؟ و كيف سترد كوكاكولا؟

Pepsi-phone
هاتف Pepsi أخيرا … هاتف كوكا كولا في المقابل؟

خلال العام المنصرم بيع 1.2 مليار هاتف ذكي بزيادة نسبة قدرها 28.4 في المئة مقارنة بسنة 2013، و بالتوازي مع الإقبال الكبير على الهواتف الذكية هناك شركات من مختلف قطاعات التكنولوجيا تنافس في قطاع الهواتف الذكية و لديها طموحات توسعية في هذا القطاع.

لكن هذا لا يعني أن شركات من خارج المجال بما فيها Pepsi غير مدركة للمنافسة الكبيرة في هذه القطاع و حجم الفرص الكبيرة خصوصا بالسوق الصينية التي تحقق فيها الشركات الصينية نموا كبيرا و تحصد فيها آبل مبيعات بلغت 13 مليار دولار خلال الربع المنصرم.

و نحن نعلم جيدا أن قطاع المشروبات الغازية لا يقل هو الآخر أهمية و حجما عن قطاع الهواتف الذكية و الاستهلاك فيه أكبر بكثير و جنوني أيضا في المواسم المختلفة، و المنافسة في الأسواق رئيسية بين كوكا كولا و Pepsi ليس فقط في هذا القطاع بل في أيضا في قطاع المياه المعبأة و الذي يعيش رواجا غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة بعد تراجع مخيف للطلب عليها إبان اندلاع الأزمة الاقتصادية ما بين 2008 و 2009.

 

  • لماذا اختارت Pepsi  الصين من أجل إصدار أول هاتف ذكي؟

عندما نتحدث عن الصين اليوم فنحن أمام أكبر سوق في العالم لكل المنتجات الاستهلاكية المختلفة و لم تعد الولايات المتحدة الأمريكية الرقم الأول التي تحظى بمنتجات حصرية و بمزايا من الشركات كما هو الأمر قبل سنوات قليلة.

كل الشركات العالمية في مختلف القطاعات تحاول أن تقدم منتجاتها بشكل مميز في هذه السوق تتوافق مع الثقافة الصينية و تتماشى أيضا مع القدرات الاستهلاكية للفرد الصيني و التي شهدت قفزة كبيرة مؤخرا.

و السيطرة على هذه السوق في أي قطاع من أي شركة يساوي دون أدنى شك غزو القطاع و الحصول على أكبر حصة ممكنة، لهذا تتسابق الشركات لنيل رضى المستهلك الصيني و الابتعاد عن أية مشاكل مع الحكومة الصينية كما فعلت آبل التي أقدمت على تعطيل تطبيق الأخبار الخاص بها خوفا من أن يعرض للمستخدمين مواد اخبارية يعتبرها النظام الصيني محرضة للكراهية و الفتنة فيلجأ لحظر آيفون هناك.

إقرأ أيضا  قانون مكافحة الإرهاب في الصين ينهي التطبيقات و الخدمات المشفرة

لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية هي الأكبر لشركة بيبسي كولا، لكن تراجع مبيعات المشروبات الغازية في العالم بنسبة 7 في المئة و تناميها في الصين و الأسواق الناشئة الأخرى يفرض على الشركة تركيز استراتيجياتها التسويقية على هذه الأسواق.

هذا يعني أن إطلاق الهاتف الذكي في الصين سيكون حركة تسويقية أكثر من كونه منتجا للشركة تحقق منه بعض الأرباح.

 

  • من سيتكلف بإنتاج هاتف Pepsi؟ هل ستدخل بيبسي إلى قطاع الهواتف الذكية؟

نحن نعلم جيدا أن بيبسي كولا لا تملك مصانع مجهزة لتصنيع الهواتف الذكية لهذا أصبح من المسلمات لدينا أن هناك شركة متخصصة في هذا الأمر هي التي ستعمل على تصنيع هاتف Pepsi P1 كما علمنا من مصادرنا الصينية.

و في مقابلة صحفية مع المتحدثة باسم الشركة أكدت لنا أنها لا تنوي إطلاقا الدخول إلى قطاع الهواتف الذكية و المنافسة فيه مؤكدة أن هناك شركة صينية ستتعاون مع Pepsi لإنتاج هذا الهاتف الذكي.

حسنا الأمور أصبحت واضحة و يمكنني القول أن الشركة التي ستعمل على هاتف Pepsi P1 هي هواوي على الأرجح و هناك أسماء مرشحة أخرى منها OEM الصينية و أيضا لينوفو و أوبو و لا أستبعد ZTE.

 

  • هاتف Pepsi P1 مجرد أيقونة للتسويق في الصين

Pepsi P1

ستحصل بيبسي كولا على جزء من الأرباح و ذلك من كل مبيعة تحققها الشركة المنتجة لهذا الهاتف و هذا سيزيد من ايراداتها بالصين في حالة حقق هذا الهاتف مبيعات قوية و بيع منها بضعة ملايين من الوحدات.

لكن أفضل ميزة تود بيبسي الحصول عليها بالتوازي مع ذلك هو أن الهاتف سيكون مجرد أيقونة مميزة للتسويق لعلامتها التجارية في هذا البلدما سيزيد من مبيعات المشروبات الغازية هناك و أيضا المياه المعبأة التي تعد الصين في استهلاك الرقم 1 مع اقبال الطبقة المتوسطة على استهلاكها بشكل أكبر خلال السنوات الأخيرة.

و من المواصفات التي سيتميز بها Pepsi P1 نجد شاشة بحجم 5.5 إنش و بدقة 1080 بيكسل مع معالج صيني من نوع MT6592 الذي تنتجه ميديا تيك، و سيتضمن أيضا مساحة داخلية بحجم 16 جيجا بايت مع امكانية زيادتها و ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت و سيعمل بنظام أندرويد 5.1 و بطارية بسعة 3000 ميلي أمبير و لا نستبعد أن يكون مزودا بماسح للبصمة أيضا.

إقرأ أيضا  كيف سرقت نينتندو الأضواء من آبل في مؤتمر آيفون 7؟

كل هذه القدرات و المواصفات الجيدة ستتوفر في هاتف أنيق بتصميم مميز و يحمل شعار بيبسي في الجهة الخلفية بسعر 205 دولار فقط، و على الأغلب سيتم إطلاقه نهاية هذا الشهر و بالضبط في العشرين من أكتوبر الحالي.

 

  • كوكا كولا و بيبسي كولا يوفران اكسسوارات للبيع … الهاتف الذكي سيضاف إليها

تملك كوكا كولا متجرا خاصا بها يتضمن العديد من المنتجات التي تبيعها و منها سماعات EKOCYCLE Beats Headphones التي تتوفر بسعر 300 دولار و أيضا النظارات و الأقلام و القمصان بأسعار مختلفة.

نفس الأمر بالنسبة لشركة بيبسي كولا و التي توفر العديد من المستلزمات و الاكسسوارات التي تبيعها لمختلف الفئات و تعتمد عليها أيضا في التسويق لعلامتها التجارية.

الهواتف الذكية اكثر اثارة للانتباه هذه الأيام مقارنة بالقمصان أو السماعات و الأقلام، لهذا ترى بيبسي كولا أن إصدار هاتف Pepsi P1 في الصين سيساعدها على تسويق علامتها التجارية بشكل أقوى و أفضل.

و لا استبعد أن تقوم كوكا كولا هي الأخرى بنفس الخطوة سواء في الصين لوحدها أو في الهند أو بشكل عالمي مع هاتف ذكي مستقبلي تنتجه شركة معينة و يحمل علامتها التجارية.

 

نهاية المقال:

لا تريد بيبسي الدخول إلى قطاع الهواتف الذكية لتنافس فيه شركات عالمية كبيرة لكنها تريد هاتفا ذكيا تحقق منه مبيعات ضخمة و يتمكن من التسويق لعلامتها التجارية في الصين بالوقت الراهن و التي تعد أكبر سوق للمياه المعلبة و من أكبر الأسواق الاستهلاكية للمشروبات الغازية.

كوكا كولا هي الأخرى لديها العديد من الاكسسوارات و منها سماعة Headphones بسعر 300 دولار و بلا شك سيكون إطلاق هاتف ذكي يحمل علامتها التجارية أمرا مغريا لها لذا هناك احتمال أن تقوم بذلك لتعزيز انتشار علامتها التجارية و المنافسة في قطاعاتها الرئيسية.

2 thoughts on “ما سر إطلاق هاتف Pepsi ؟ و كيف سترد كوكاكولا؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *