ما الفرق بين صفحتي Landing Page و squeeze page ؟ و من الأفضل ؟

Landing Page و squeeze page ما الفرق بينهما ؟ مقارنة واضحة !
Landing Page و squeeze page ما الفرق بينهما ؟ مقارنة واضحة !

مؤخرا طرح أحد المتابعين لنا في صفحتنا على الفيس بوك تساؤلا بخصوص الفرق الذي يفصل بين صفحتي Landing Page و squeeze page ، الأولى تدعى صفحة الهبوط و قد تحدثنا عنها في مقالين سابقين :

كيف تجعل صفحة الهبوط Landing page لمنتجك أو خدمتك ناجحة ؟

كيفية إنشاء صفحة هبوط Landing Page متوافقة مع السيو

أما الثانية فهي تدعى بالترجمة الحرفية صفحة الضغط ! أعتقد أنها غير دقيقة في وصف ماهية الصفحة ، لكن عموما سنعرف كيف نفرق بين الصفحتين من خلال المعنى الخاص بهما .

بالنسبة لصفحة الهبوط فكما قلنا سابقا و بشكل صريح هي صفحة للبيع بمجرد وصول العميل المستهدف إليها نحن نتوقع منه شراء المنتج أو الإشتراك في الخدمة .

و في هذا الصدد نجد استعمالين رئيسيين لصفحة الهبوط Landing Page ، الأول لشراء منتج أنت تبيعه و ذلك بالضغط على زر شراء بعد قراءة معلومات جيدة عن المنتج و مشاهدة الفيديوهات و الثاني يمكنك أن تصنع الصفحة لشبكة إجتماعية أو مشروع خدماتي تقدم فيه خدماتك.

أما صفحة squeeze page فهي لا نهدف من خلالها مباشرة إلى تحقيق مبيعات بل إلى جمع المعلومات من أجل البيع نفسه !

مثلا لدي منتج لتخسيس الوزن في البداية يمكنني عمل صفحة squeeze page أقدم فيها كتيب إلكتروني مجاني به نصائح لجسم مثالي أفضل و كي يحمله العميل المستهدف وجب أن يضع إسمه الكامل مع عنوان بريده الإلكتروني و بالتالي فهو أصبح ضمن القائمة البريدية الخاصة بي ، بعدها يمكنني مراسلته بشكل دوري و تزويده بالمزيد من المعلومات و هذا من أجل تهيئته كي أرسل له صفحة Landing Page الخاصة بشراء المنتج الخاص بي و هذه الصفحة لا تتطلب منه أية معلومات باستثناء الضغط على زر الشراء لاستكمال عملية البحث .

من المثال السابق تبين لنا بالفعل أن لكل صفحة دور خاص بها و لا يجب الخلط بينهما غير أن الحقيقة التي لم تعد غائبة عنك الأن هي أن الصفحتين متكاملتين في تحقيق هدفي و هو البيع .

الأن أصبح الفرق بين الصفحتين واضحا وضوح الشمس ، صفحة squeeze page لا تتطلب منك الكثير من الكلام كي تكتبه للزائر ربما أقصى عدد كلمات ستكتبه في هذه الصفحة المخصصة هي 450 كلمة بينما صفحة Landing Page يمكنها أن تتضمن الكثير من الكلام و الفيديوهات و الصور من أجل إقناع العميل المستهدف للمرة الأخيرة و بشكل حاسم ليشتري منتجك .

 

من الأفضل Landing Page أو squeeze page ؟

سؤال من الأفضل منهما يظل منطقيا إلى حد ما رغم تكامل الغاية من الصفحتين ، لكن على كل حال صفحة squeeze page تقود المستخدم إلى القائمة البريدية و تحتاج منك إلى عمل متسلسل و دؤوب لإقناعه بينما صفحة الهبوط يمكنها أن تقنع الزائر بشراء المنتج  من الوهلة الأولى و تختصر عليك الطريق و إن رحل دون أن يشتري لا يوجد لديك أية معلومات أو وسيلة من أجل استرجاعه أو محاولة إقناعه مرة أخرى فهو على الأرجح لن يعود لزيارتها .

في تسويق المنتجات ينصح الخبراء بصفحة squeeze page لجمع عناوين بريد المهتمين و التسلسل معهم قبل إرسال صفحة المنتج و شراء ما تقدمه و تبدوا طريقة ناجحة للغاية ، بينما إذا قررت الترويج الإعلاني للمنتج بشكل مباشر يمكنك عمل حملة إعلانية لصفحة الهبوط و التي بدورها ستعمل على إقناع الزوار المستهدفين بقرار الشراء أو الإعتماد على الزيارات من محركات البحث و هذا لا يعني أنه لا يمكنك عملها لصفحة squeeze page .

الأداء الذي تقدمه هذه الأخيرة افضل من صفحة الهبوط بكثير كيف لا و الأولى تقدم له عرضا مجانيا يحصل عليه مقابل انضمامه إلى قائمتك البريدية ، بينما صفحة الهبوط حاسمة في طلب الشراء منه و هناك نسبة كبيرة من أن يقرأ حتى النهاية و يخرج منها لينسى منتجك و ربما حتى و إن كان مهتما و السؤال في هذه الحالة هو كيف يمكنك استرجاعه و أنت لا تملك عنه أي شيء ؟

من جهة أخرى لا يعني أن كل من قرر تحميل عرضك المجاني و اشترك في قائمتك البريدية بعد أن أوقعت به صفحة squeeze page سيشتري مستقبلا ، قد يكون واحدا من العشرات الخاملين المتجاهلين لرسائلك و ربما ضمن من يقررون إلغاء الإشتراك و ربما قراء رسائلك دون أية عملية شراء .

 

نهاية المقال :

يجمع خبراء التسويق في العالم على أن صفحة squeeze page مهمة في العملية التسويقية التي تقودها لمنتجك أو خدمتك و أن صفحة الهبوط هي صفحة البيع التي ستقود إليها المشترك لديك لشراء ما تقدمه و إن تجاهل أو رفض ستتابع معه بالمزيد من الرسائل و تقدم له نفس المنتج في صفحة هبوط جديدة أو ربما منتج بديل و يحل نفس المشكلة !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *