لوحي iPad Pro هو تقليد للوحي Surface Pro 3

ipad_pro_vs_surface_pro_3
فكر بشكل مختلف شعار آبل … هذه المرة لم تعمل به

لا تزال آبل من الشركات المبدعة و المبتكرة و لا أحد يمكنه نكران هذه الحقيقة، مؤخرا و مع الجيل الجديد من آيفون سبقت العالم نحو واحدة من تقنيات المستقبل ألا و هي تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد.

لكن في نفس المؤتمر أعلنت الشركة الأمريكية عن اللوحي iPad Pro، لم يتوقع أحدا على الأقل أن يأتي مع لوحة مفاتيح و قلم ذكي لأن هذا جنون و غير معقول.

في عهد ستيف جوبز رفض أمام الجميع فكرة القلم الذكي ليراهن على الأصابع التي تعد الأفضل على مستوى التحكم و مطورا حينها شاشة داعمة للمس المتعدد.

آبل لم تتخلى كليا عن أفكار الأب الروحي لها فهي لا تزال ترى أنه بإمكان أصابع البشر تقديم أفضل أداء ممكن و هو السبب الذي مهد لظهور تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد، لكن بذات الوقت اصبحت مقتنعة أنه لا يمكن التغاضي عن المميزات و الامكانيات التي يمكن للقلم تقديمها و بالخصوص في لوحي iPad Pro الموجه أساسا للعمل المكتبي و الذي يهم الرسامين و المصممين إلى جانب العاملين المطورين.

و كونه موجه لتلك الفئات فقد فكرت آبل في إمكانية لجعل iPad Pro الأفضل بالنسبة لهؤلاء و من هنا بدأت خطة استلهام الأفكار و المميزات من Surface Pro 3 اللوحي الأفضل في عالم الأعمال بالوقت الراهن و الذي تستعد مايكروسوفت للكشف عن نسخة جديدة منه الشهر المقبل.

المميزات الشكلية التي قدمتها آبل في لوحي iPad Pro مثل لوحة المفاتيح القابلة للتركيب و الازالة إضافة إلى قلم Apple Pencil فإن تقليد Surface Pro 3 لم يعد خفيا على أحد، و لم تكتفي الشركة الأمريكية بهذا فقط بل أيضا أقدمت على اقتباس مزايا منه و لعل تقسيم الشاشة إلى قسمين و العمل على تطبيقين في نفس الوقت أبرز هذه المزايا.

 

  • اعتراف لمايكروسوفت على أن سلسلة سيرفس ناجحة

للأسف لوحيات سيرفس لم تحقق نجاحا كبيرا في الأسواق رغم أنها تعد حلا للملايين من الناس حول العالم، و هذا بسبب عدم التسويق الجيد لها إلى جانب تأخر صدورها في معظم الأسواق بعد الكشف عنها و اعتماد مايكروسوفت على متاجرها الالكترونية و منافذها الخاصة اساسا في بيعه، لكن يبدو الجيل الجديد أفضل من ناحية المبيعات من الجيلين الأول و الثاني.

تدرك آبل هذه الحقيقة، لذا فهي ترى أنها قادرة على تحقيق نجاحا بارز و أكبر من خلال شعبيتها و قدراتها على تسويق iPad Pro و توفيره في الأسواق.

إقرأ أيضا  ما هو Microsoft Wi-Fi و فيما هو مفيد حقا؟ و ما علاقته مع Skype Wi-Fi؟

بطريقة أو بأخرى فقد اعترفت آبل من خلال الكشف عن iPad Pro الذي يعد تقليدا صريحا للوحي Surface Pro 3 بنجاح هذا الأخير، و هذه اشارة قوية ستحمس منافستها للكشف عن Surface Pro 4 بأفضل مواصفات ممكنة الشهر المقبل.

 

  • لوحي iPad Pro تطور كبير لسلسلة آيباد

شيء آخر علينا ان لا ننكره، لوحي iPad Pro من آبل ليس مجرد جهاز آيباد آخر، لقد جاء ليخرج هذه الأجهزة من تخصصها المعتاد من خلال معاينة الصور و مشاهدة الفيديوهات و استخدامها في الترفيه إلى أجهزة يمكنها أن ترافق المستخدمين إلى مكاتب العمل أيضا.

اللوحي جاء لتعزيز مبيعات لوحيات آيباد في وقت تحتاج فيه آبل للنجاحات في هذا القطاع مثلما يحدث معها في قطاع الهواتف الذكية.

و لم يكن لآبل أن تقدم على هذه الخطوة لولا تباطؤ مبيعات آيباد و حاجتها للمزيد من التطويرات و توسيع دائرة اختصاصاتها من لوحيات ترفيهية إلى لوحيات مخصصة أيضا للعمل و التعليم.

 

نهاية المقال:

تأملت آبل وضعية لوحيات سيرفس و امكانياتها الهائلة في النجاح في وقت تعيش فيه لوحيات آيباد حالة من الجمود و نسبا عالية من تراجع حصتها في السوق، لتقدم لنا iPad Pro الذي يعد أول جهاز لوحي منها للأعمال المكتبية و القادر على حصد الملايين من المبيعات بفضل قدراتها الكبيرة على التسويق و بفضل ستيف بلمار الراحل عن مايكروسوفت، ذلك الرجل كان محقا عندما دافع عن سلسلة سيرفس، لقد تحقق حلمه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *