لماذا مشاركة فيديوهات يوتيوب على الفيس بوك سلوك خاطئ ؟

facebook-vs-youtube
يوتيوب ضد فيديوهات فيس بوك … جوجل ضد الفيس بوك !

فيما يستمتع اليوتيوب على الويب بكونه المنصة الأكبر و الأفضل لمتابعة مقاطع الفيديوهات و مشاهدتها و مشاركتها مع العالم يدخل الفيس بوك على الخط ليفسد تفوق جوجل مؤخرا على الأقل بين جدرانه الزرقاء .

اليوتيوب يسعى ليكون وجهتك الوحيدة للمشاهدة و إستكشاف المحتوى المرئي و الفيس بوك يود أن يبقى الشبكة الإجتماعية الوحيدة للتواصل مع أصدقائك غير أنه لا يكتفي بهذا … يريد الأن أن يكون منصة فيديوهات تشاهد من خلاله جديد المرئيات و البقاء فيه دون الخروج لاستكشاف جديد العملاق الأحمر من جوجل .

و كما يتحكم هذا الأخير في نتائج البحث التي يعرضها للمستخدمين و يملك كل الأدوات التي تجعله يقلل من عرض صفحات الفيس بوك في النتائج يرد عليه هذا الأخير بتعديلات في خوارزميات إظهار المشاركات و المنشورات للأصدقاء و أيضا لمتابعي الصفحات و المعجبين .

تعود بنا الأحداث إلى العام المنصرم و بالضبط إلى شهر يونيو 2014 حيث تم إصدار تحديث جديد لصفحة الأخبار News Feed تسعى من خلاله الفيس بوك لإظهار الفيديوهات بشكل أكبر للمستخدمين سواء من الصفحات التي هم يتابعونها أو من أصدقائهم .

حسنا السؤال هنا هو لماذا قرروا القيام بهذا التغيير و التركيز على الفيديوهات ؟ الجواب لا يحتاج لتفكيرعميق فمن المعلوم أن معظم مستخدمي الإنترنت اليوم يقضون وقتا كبيرا في التواجد على اليوتيوب و التفاعل عليه و هذا ليس في صالح الفيس بوك الذي يشارك فيه الكثيرين أيضا فيديوهات سواء من نفس منصة جوجل أو برفعها مباشرة عليه .

facebook-youtube-video

ليس هذا فقط ما يريده فريق مارك من هذه الخطوة بل أيضا أن تكون الشبكة الإجتماعية بديلا لليوتيوب حيث عمل على إظهار الفيديوهات التي تم رفعها إليه مباشرة أكثر من الفيديوهات التي تم رفعها إلى منافسه من جوجل أو حتى من منافس أخر و ذلك للأصدقاء و أيضا للمعجبين .

لاحظ الكثيرين من أصحاب الصفحات و من يروجون لفيديوهاتهم على قنواتهم باليوتيوب حالة من الفتور العام و النقص في قلة المشاهدات التي تتلقاها محتوياتهم بينما إذا قاموا بتحميلها مجددا للفيس بوك يحدث العكس ، الكثير من المشاهدات و التفاعل و هذه نقطة مهمة .

و على سبيل المقارنة نجد أن الفيس بوك يتعمد إظهار منشورات فيديوهات اليوتيوب بمظهر سيئ للغاية ، صورة بارزة للفيديو صغيرة الحجم بجانبها عنوان الفيديو بينما فيديوهات الأول تتمتع بمظهر أفضل و مشجع للغاية على أن يضغط المستخدم لمشاهدته .

النتيجة عموما هي أن الصفحات و الأشخاص الذين ينشرون فيديوهات يوتيوب على الفيس بوك لا يتمتعون بنتائج جيدة و طيبة كما يحدث لمن يقوم برفعها مباشرة إلى هذه الشبكة .

SocialBakers-share-of-Facebook-interactions-on-video-posts-800x397

هذا الأمر عقد المسألة على جوجل التي اكتشفت أخيرا أن نسبة مشاركة فيديوهات اليوتيوب على البساط الأزرق قد قل بشكل كبير لتكون النتيجة حسب أخر إحصائيات حصلنا عليها أن 80 في المئة من المحتوى المرئي على الفيس بوك تم رفعه إليه مباشرة بينما يتقاسم يوتيوب و منصات أخرى حصة 20 في المئة من نسبة الفيديوهات التي يتم نشرها هناك .

إنها هزيمة مدوية لجوجل و الأخطر أن من يتابع الصفحات التي تشارك المرئيات بكثرة على الفيس بوك لن يكون بحاجة تقريبا للدخول إلى اليوتيوب من أجل المشاهدة و هذا من شأنه أن يقلل التفاعل على أكبر مجتمع للفيديوهات في العالم .

 

نهاية المقال : نصيحة لأصحاب الصفحات و مستخدمي الفيس بوك .

من أجل رفع التفاعل مع الفيديوهات التي تشاركها على البساط الأزرق يفضل بالفعل أن تقوم برفع الفيديو مباشرة إليه دون الإستعانة بمنصة أخرى ، الإصرار على نشر ما تقدمه باليوتيوب على هذه الشبكة غباء قد لا ترى نتائجه الأن لكنك مستقبلا ستدرك أن المنافسين الذين يقومون بعكس ما أنت مصر عليه أفضل منك رقميا و عدديا .

أضف لما سبق أن قيام الفيس بوك بتعديل قسم الفيديوهات بالصفحات و تطويره مؤخرا يعد خطوة أخرى في دعم ما قيل سابقا .

18 thoughts on “لماذا مشاركة فيديوهات يوتيوب على الفيس بوك سلوك خاطئ ؟

  1. قمة الابداع صديقى امناى وحقيقة لاحظتها بنسبة 100 % على صفحتى ولازال الفيس بوك يبهرنا كل يوم بخوارزمياته الجديدة شكرا جزيلا ..

  2. اود شكرك على هذا المقال الرائع !
    و لقد لاحظت هذا الامر منذ زمن طويل لذلك عند انشاء صفحة جديدة احاول وضع فيديوهات تجلب الناس و مشاركتها مع جميع اصدقائي فيعطي ذلك نتائج خلابة !
    و كل من يطلب النصيحة مني عن صفحته ادله على الفيديوهات عالفيسبوك ! فهي الخطة السرية !

      1. شكرا على المقاله اخى بس فى سوال احنا بنشارك رابط الفدهات على صفحتنا يعنى بنحط رابط الفديوا بس ونحط صوره للفديوا يعنى اللى عايز يشوف الفديوا يروح الى اليوتيوب هل ده غلط ده تحايل علشان نجبر الزاائر يروح اليتوتوب ايه رايك

  3. بس لا يوجد بحث للفيديوهات علي الفيس مثل اليوتيوب – و كذلك ليس هناك تحاسب مالي على نسب المشاهدة مثل البوتيوب
    اعتقد بذلك سيظل اليوتيوب الخيار الافضل لصناع الافلام و هم 90 % لانهم عوزين فلوس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *