لماذا لم تعلن بلاك بيري عن مبيعات BlackBerry Priv؟

PRIV-by-BlackBerry
مبيعات BlackBerry Priv مجهولة حاليا

لم نستبعد أن تتطرق بلاك بيري إلى مبيعات هاتفها الذكي BlackBerry Priv و الذي أشعل المنافسة في السوق و أعاد الأمل لعشاق العملاق الكندي الجريح بالعودة للتعافي و الريادة في المستقبل المنظور خصوصا في قطاع الموبايل.

و ما زاد من احتمال حدوث ذلك هي حالة الإقبال الجيد عليه في الأسواق و المتاجر التي توفر بها و أغلبها حاليا تنتظر المزيد من كميات هذا الجهاز، فقد توفر خلال الشهر الماضي في الإمارات لدى سوق دوت كوم و نفذت كل الوحدات المتاحة و نفس الأمر في الأردن لدى T-Mobile التي وفرته سريعا هناك و لم تمضي سوى أيام قليلة قبل أن تعلن عن نفاذ الجهاز لديها.

و أما في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا فقد تم إطلاقه هناك لدى أمازون و عدد من الإتصالات التي أكدت نفاده بعد ساعات من توفره و من تم حصلت على شحن أخرى بيعت كلها، و لا يزال الطلب جيدا على هذا الجهاز إلى حد الساعة و كان مفاجئا للكثيرين إعلان متجر WALMART بيع كل الوحدات المتوفرة لديه بعد ساعات قليلة من وصوله للمتجر.

كل هذا يدفعنا فعلا للتساؤل عن حجم مبيعات BlackBerry Priv و هو ما كنا نأمل حصوله عند الكشف عن نتائج الربع الثالث التي شهدت تعافيا ملحوظا للشركة و تقليص حجم الأزمة المستمرة.

للأسف بيان النتائج المالية للربع الثالث و الذي أصدرته الشركة لم يتضمن أية أرقام تخص هذا الجهاز و اكتفت الشركة بالتأكيد على أنها تراهن بقوة على نجاح هاتفها الجديد إلا أن الحقيقة المؤلمة التي أكدتها النتائج هي انخفاض مبيعات الشركة إلى 700 ألف خلال الربع المنصرم و هو أقل من 900 ألف مبيعة التي تحققت في الربع الثاني من هذا العام و أقل أيضا من 800 ألف نسخة التي بيعت من هواتفها في نفس الفترة من العام الماضي.

و بالطبع فقد أتاح هذا التكتم لعشاق الشركات المنافسة مساحة لزرع الشكوك إزاء مستقبل بلاك بيري مؤكدين على أن BlackBerry Priv فشل بالطبع كما هو الأمر مع هواتف سابقة للشركة، فيما أكد عشاق العملاق الكندي تخوفهم المبدئي من حقيقة حجم المبيعات.

إقرأ أيضا  الكويت: لؤلؤة الخليج العربي في التجارة الإلكترونية وريادة الاعمال

 

  • هاتف BlackBerry Priv جاء في نهاية الربع الثالث

انتهى الربع الثالث المالي لشركة بلاك بيري يوم 28 نوفمبر فيما تم إطلاق هاتف BlackBerry Priv في السادس من نوفمبر قبل أن تؤجل عملية الشحن الأكبر للهاتف إلى 23 نوفمبر بالضبط.

هذا يعني أن نتائج هذا الربع لن تشهد تغييرات ثورية و كبيرة مع المبيعات التي تحققه الشركة من هذا الهاتف خصوصا و أنها واجهت طلبا كبيرا لم تستطع تلبيته حتى بداية الشهر الحالي و إلى الآن نجد أن منافذ بيعه قليلة جدا و لم يتوفر بعد في القارة الأوروبية و اليابان و حتى الصين و الشرق الأوسط و أفريقيا و هي الأسواق التي تنتظر هذا الجهاز.

كما أن عدد كبير من العملاء الكنديين و الأمريكيين واجهوا صعوبات في الحصول عليه خصوصا و أن الشركة قسمت عملية الشحن و أجلت عددا منها حتى 1 ديسمبر.

 

  • جون شين يؤكد أن الهاتف ناجح و أرقامه ستكون واضحة في الربع الحالي

وسط الشكوك و تخوفات عشاق بلاك بيري سارع السيد جون شين الرئيس التنفيذي للشركة بتأكيده على أن الهاتف يبلي جيدا في الأسواق و لدى المتاجر التي يتوفر بها.فيما أعلنت الشركة أن الإمارات و السعودية و لاحقا الأسواق المحلية الأخرى سيتوفر بها BlackBerry Priv خلال شهر يناير.

حاليا أصبح هذا الهاتف متوفرا في عدد قليل من الأسواق و هي الولايات المتحدة الأمريكية و كندا مع فرنسا و ألمانيا و المملكة المتحدة و تعمل على توفيره حاليا لبقية دول أوروبا مع أستراليا في ظل غيابه ببقية الأسواق الأخرى و منها الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.

و تركز على توفيره في هذه الأسواق التي تشهد حاليا اقبالا على الهواتف بمناسبة عطلات نهاية السنة و الكريسماس.

 

نهاية المقال:

ليس لدي أدنى شك على أن BlackBerry Priv هاتف ناجح و قادر على الرفع من ايرادات بلاك بيري، لكن منطقيا و على أساس ما تطرقنا إليه سابقا فإن تأثيره سيكون واضحا في بيان الربع الرابع. لذا ليس عدلا القول بأن هذه التحفة فاشلة فغالبية الأسواق لم تحصل عليه بعد و التحدي الحقيقي يمكن في الربع المالي الحالي للشركة و الذي سينتهي 28 فبراير 2016 حينها بالطبع سيكون متاحا في الشرق الأوسط و أسواق مهمة خارج النطاق الأمريكي-الأوروبي.

إقرأ أيضا  شركة AMD من نصيب من؟ مايكروسوفت أو سامسونج أم intel؟

لولا تحسن مبيعات التطبيقات و السوفتوير و خدمات الحماية التي تقدمها الشركة خلال الربع المنصرم لحصلت كارثة كبيرة، المهم أن التعافي أصبح واضحا على معالم بلاك بيري لكن قطاع الموبايل لا يزال تحث سيطرة الأزمة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *