لماذا انهارت Fitbit في البورصة وخسرت 1 مليار دولار من قيمتها في 10 دقائق؟

fitbit-inc-fit-heres-why-the-stock-is-plunging-today
انهيار غير متوقع لكنه منطقي

بالنسبة لمتتبعي التقنية يعرفون جيدا ما هي شركة Fitbit؟ وما هو تخصصها ومنتجاتها؟ والجواب هو أنها من أقوى الشركات التي تقدم الأسورة الذكية وأجهزة تتبع اللياقة البدنية، وهي ناجحة على مدار السنوات الأخيرة وتمثل واحدة من الشركات الرائدة في قطاع التقنيات القابلة للإرتداء.

إذا كنت متتبعا لأخبار الشركات في بورصة ناسداك التي تتضمن أكبر عدد ممكن من الشركات التقنية الأمريكية والعالمية، فمن الأكيد أنك لاحظت انهيارا فظيعا لهذه الشركة في البورصة خلال اليومين وقد خسرت 1 مليار دولار من قيمتها السوقية في غضون 10 دقائق فقط، أي حوالي 30% من اجمالي قيمتها.

fitbit

هناك بالطبع العديد من الأسباب التي دفعت المستثمرين إلى بيع أسهمهم من الشركة كحل لتجنب الخسارة والتوقف عن الرهان على شركة مشكوك في مستقبلها.

 

  • توقعات نمو العائدات جد محبطة

تواجه شركة Fitbit مشاكل كبيرة مع العائدات والمبيعات التي تحققها وهو ما يترجمه توقعاتها بتحقيق نمو يصل إلى 2% خلال الربع الرابع الحالي والذي يشهد في العادة مبيعات قوية للمنتجات المختلفة مع مناسبات مختلفة ومنها أسبوع الجمعة الاسود وموسم العطل.

وبالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي فقد حققت الشركة نموا في المبيعات يصل إلى 5% وهو أقل من النمو الذي حققته خلال 2014 والمحدد على 92% ما يعني أننا نتحدث عن التباطؤ في المبيعات وكأن السوق بدأت تتشبع بمنتجاتها وهو ما لا يعد واقعا بالنظر إلى ان منتجاتها لم تنتشر كثيرا في الأسواق العالمية.

 

  • مراجعات Charge 2 وتوقعات بفشل منتجاتها الجديدة

أطلقت الشركة السوارين الذكيين Charge 2 و Flex 2 وقد اكتشف العديد من الخبراء الذين نشروا المراجعات أن هذه المنتجات لم تصل إلى المستوى المتوقع سواء من الجودة أو الأداء وهي التي تضمنت العديد من المشاكل خصوصا Charge 2 الذي خيب الآمال، وفي هذا الصدد نجد مراجعة “Fitbit Charge 2 review: a promising fitness tracker, plagued by bugs” التي نشرها موقع The Verge الأكثر تأثيرا على السوق، ما يعني أن المبيعات المتوقعة لهذه الأجهزة لن تكون كبيرة ولن يشكل الجيل الجديد أي ثورة أو نقلة في تاريخها.

إقرأ أيضا  4 أسباب دفعت آبل نحو الهاوية وخسارة المليارات في ساعات!

 

  • مشاكل في إنتاج Flex 2

لا تتوقف المصائب بالنسبة لهذه الشركة عند هذا الحد بل وصلت إلى حد أنها تواجه بعض المشكلات في انتاج Flex 2 التي تساوي 100 دولار والتي يرغب المستخدمين في الحصول عليها.

الفشل في توفير النسخ المطلوبة من هذا السوار Flex 2 سيكلف الشركة خسائر تصل إلى 50 مليون دولار ضمن النتائج المالية المتوقعة للربع الرابع من هذا العام.

 

نهاية المقال:

3 مشكلات كبيرة أدت إلى إنهيار شركة Fitbit في البورصة خلال أمس الأربعاء واليوم الخميس حيث وصلت خسارته اليوم إلى 33.29% وبقي ساعتين قبل اغلاق التداولات حيث تخسر المزيد!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *