لماذا انهارت قيمة أسهم LinkedIn بالرغم من النتائج الرائعة؟

LinkedIn
أزمة مؤقتة على الأرجح!

خلال الساعات الماضية أعلنت LinkedIn عن النتائج المالية للربع الأخير من عام 2015، لقد كانت ببساطة جيدة و تجاوزت توقعات المحللين، فقد ارتفعت العائدات في هذه الفترة بنسبة 34% محققة 862 مليون دولار بينما عائدات السنة كانت جيدة و وصلت إلى 2.99 مليار دولار و بصافي أرباح 166 مليون دولار.

الشبكة الإجتماعية المخصصة للموظفين و رواد الأعمال حققت نموا على مستوى عدد المستخدمين النشيطين، حيث ارتفع العدد الإجمالي للمستخدمين بنسبة 19% ليكون لديها 414 مليون مستخدم نشيط حاليا و أغلبهم يدخل للشبكة عن طريق الهواتف الذكية.

الإشتراكات المدفوعة Premium Subscriptions حققت هي الأخرى نموا قدره 19% في الربع الأخير محققة 144 مليون دولار و خلال السنة عادت على LinkedIn بإيرادات وصلت إلى 532 مليون دولار.

و بالنسبة لحلول التسويق Marketing Solutions فقد حققت 183 مليون دولار خلال الربع الأخير بينما عادت على الشركة خلال العام بإيرادات وصلت إلى 581 مليون دولار محققة نموا قدره 28% في كامل السنة.

حلول المواهب Talent Solutions حقق للشركة إيرادات وصلت إلى 535 مليون دولار خلال الربع الرابع من 2015، و في السنة استطاع تحقيق 1.8 مليار دولار أي بنمو 45%.

LinkedIn

الأمور فعلا تبدو جيدة و هي كذلك، لكن في تداولات اليوم انهارت قيمة أسهم LinkedIn بشكل مخيف و مفاجئ لكثيرين، فبينما أغلقت تداولات أمس على 192.28 دولار للسهم تفاجأنا اليوم بانخفاض قيمته إلى 117,31 دولار و ما يقاربه من قيمة “التداولات مستمرة” أي بانخفاض يقارب 40% و قد تناقلت وسائل الإعلام و المواقع المتخصصة هذا الخبر.

و السؤال المطروح الآن هو لماذا انهارت قيمة أسهم LinkedIn بالرغم من كل هذه النتائج المالية الرائعة؟

 

  • توقعات LinkedIn للعائدات الخاصة بسنة 2016 أقل من توقعات المحللين

المحللين و المستثمرين يرون أنه بإمكان LinkedIn جني المزيد من العائدات و بوثيرة أكبر من العام الماضي، فالشبكة الاجتماعية مشهورة و هناك تزايد للوعي بخصوص التواجد على الشبكة و التي تساعد في العثور على وظائف و موظفين و عقد صفقات و شراكات مهمة، كما أنه ازدادت نسبة الشركات التي أصبحت تعتمد عليه في تتبع مسار الموظف عوض الطلب منه الحصول على سيرة ذاتية بشكل تقليدي.

إقرأ أيضا  بعد سقوط ياهو ...الأزمة القاتلة لشركة تويتر: أنت الضحية التالية

و لأنها اصبحت متوفرة بعدد أكبر من اللغات و منها العربية و بالتالي استهداف المزيد من الأسواق، فمن الطبيعي أن نرى هذه السنة وثيرة انضمام إلى الشبكة بشكل أكبر و بالتالي أعداد مستخدمين أكثر.

و فيما توقعت LinkedIn ايرادات قدرها 3.6 مليار دولار إلى 3.65 مليار دولار خلال العام الجديد مرتفعة من 2.99 مليار دولار التي تم تحقيقها السنة المالية، انصدم المحللين و المستثمرين بهذه التوقعات الخجولة أو التي تؤكد بأن نمو الشبكة لن يكون كبيرا للغاية، فهم يتوقعون تحقيق الشركة لإيرادات تصل إلى 3.9 مليار دولار و هو ما يبدو منطقيا.

لذا فهم المستثمرين هذا التوقع الخجول بأنه إدراك من الشركة على عدم قدرتها تحقيق معدل نمو أكبر، و يعادل ما يطمحون إليه، و رد الفعل كان واضحا اليوم في التداولات، حالة من التشاؤم و التخوف و قلة الثقة.

 

نهاية المقال:

أصبح الآن واضحا ما هو سبب انهيار قيمة أسهم LinkedIn رغم النتائج المالية الكبيرة التي حققتها الشركة في الربع الأخير و حتى على مدار سنة 2016، و بالنسبة لهذا الانهيار المريع من 192.28 دولار للسهم إلى 117,31 دولار مع استمرار السهم بشكل سيء، لا نعرف إن كان سيستمر لكن المؤكد أن تداولات اليوم كانت الأسوأ في تاريخ الشركة.

2 thoughts on “لماذا انهارت قيمة أسهم LinkedIn بالرغم من النتائج الرائعة؟

  1. تصريح الشركة بتوقعاتها للنمو التي اطلق عليها البعض انها خجولة ما ينم عن عدم ثقة الشركة في قدرتها علي زيادة هذا المعدل هو السبب الذي ادي لنزول سعر الاسهم بهذه النسبة المخيفة من 192 الي 117 دولار
    يعني الشركة هي اللي فجرت نفسها بنفسها
    نستفيد من هذا المقال ان الكلام الذي يقال يجب ان يحسب الف مرة قبل ان يقال….

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *