للمطورين: أفكار تطبيقات أندرويد عربية ناجحة

appstoreoptimization
أفكار تطبيقات أندرويد عربية ناجحة

كما قلنا في مقال سابق بعنوان “مسابقة تطبيقات عربية للمحمول لربح جوائز بقيمة 50000 دولار” فإن الإقبال على برمجة تطبيقات أندرويد و آيفون وبقية المنصات في الوطن العربي مرتفع جدا بالوقت الراهن وهناك منافسة جيدة خلال الأشهر الأخيرة وقد بدأنا نرى تطبيقات معتبرة وإن كان معظم العاملين بهذا المجال مجرد هواة لكن بالإستمرارية سنرى الكثير من المحترفين مستقبلا.

على أي، يتساءل دائما اصحاب العاملين في هذا المجال عن أفكار جيدة وناجحة وعليها اقبال في الوطن العربي، ونحن قررنا أن نساعد اليوم ولو بقليل مطوري تطبيقات هواتف أندرويد والأجهزة اللوحية العاملة بهذا النظام.

في هذا الصدد قررنا أن نقدم لكم عددا من أفكار التطبيقات العربية الناجحة بالوقت الراهن والتي يربح المطورين منها وتتمتع بأعداد ممتازة من التنزيلات والمستخدمين النشيطين.

 

  • التطبيقات الدينية لا تزال الأكثر طلبا

في الوطن العربي الدين الأكثر شيوعا هو الإسلام بطبيعة الحال، لذا فإن الدين يأخذ حيزا كبيرا من حياة المسلمين وتعد الهواتف الذكية والتكنولوجيا بشكل عام فرصة أخرى لتحسين الأداء في العبادات واستغلالها من أجل الاستمرار على التعبد والتقرب إلى الله في اطار الاستخدام الايجابي للتقنية في خدمة الدين.

لذا فإن المستخدمين العرب يعملون على تنزيل التطبيقات الدينية على هواتفهم الذكية ومنها القرآن وتطبيقات الأذكار والمسبحة الإلكترونية، والتفسير وأيضا تطبيقات الأحاديث الصحيحة وتطبيقات الأذان ووقت الإقامة والتذكير بها وبأوقات الدعاء.

ومن المطلوب الخروج بتطبيق يتضمن أكثر مزايا ممكنة ويخدم المستخدم المسلم، ويدخل في هذا الإطار أيضا تطبيقات الثقافة الدينية والإسلامية.

 

  • تطبيقات المسابقات الثقافية

من بين التطبيقات الأكثر شهرة في هذا التصنيف نجد “من سيربح المليون”، يمكنك عمل أخرى بشكل أذكى وأفضل وبتسمية مغرية تدور حول الفوز وبالتالي يستفيد المستخدم ويفكر ويستمتع بنفس الوقت لأن ما يجعل مدة بقاءه في التطبيق تطول هي حصوله على تقييم معين بعد كل اجابة صحيحة وتحفيزه على التكرار في حالة الخسارة مع تزويد التطبيق بأسئلة كثيرة كي لا يكون التطبيق مملا.

 

  • ألعاب الكلمات المتقاطعة العربية

لاحظنا نموا كبيرا في الإقبال على تطبيقات ألعاب الكلمات المتقاطعة، ومن المعلوم أن هذه اللعبة تعد من الألعاب الأكثر شعبية ليس في عصرنا فقط بل منذ أمد بعيد وعلى الصحف والجرائد الورقية حتى ان البعض يشتري هذه الصحف بشكل يومي فقد لإدمانه على اللعبة التي تجعل الفرد مثقفا وذات رصيد معرفي قوي.

إقرأ أيضا  فوضى تحديثات أندرويد

تطبيقات ألعاب الكلمات المتقاطعة العربية هي من التطبيقات التي يدمن عليها المستخدمين العرب من عشاق هذه النوعية من الألعاب التي تحتاج إلى تفكير واستغراق وقت أطول في الحل وهي مفيدة للمستخدم وتشعره على الأقل أنه يتقدم ويتعلم شيئا بالفعل.

ورأينا على سبيل المثال لا الحصر تطبيق ” وصلة – لعبة كلمات متقاطعة” من Alrazy Labs والتي حصدت ما بين 1 مليون إلى 5 ملايين عملية تنزيل والتي تصل مراحلها إلى 120 مرحلة ممتعة ومفيدة للغاية وتقدم قيمة للمستخدم.

وللعلم فإن Alrazy Labs يركزون على مجال تطبيقات العاب الموبايل الثقافية والتي تعد ناجحة ومطلوبة في الوطن العربي.

 

  • تطبيقات ألعاب الألغاز

نفس الأمر أيضا لتطبيقات ألعاب الألغاز فهي عليها طلب كبير للغاية، وبالطبع يعي الكثير من المستخدمين فوائدها ومزاياها وما تقدمه لهم شخصيا.

تطبيقات الألغاز يمكن أن تتضمن المئات من المراحل كون هناك عدد هائل منها ومن الجيد أن يكون هناك تقييم للمستخدم وإمكانية مشاركته على الشبكات الإجتماعية من أجل تحفيز المزيد من أصدقائه على تنزيل التطبيق واستخدام التطبيق والتنافس فيه.

 

  • تطبيقات الطبخ

مع اقتراب شهر رمضان بدأنا نرى صعودا كبيرا لتطبيقات الطبخ في الشعبية، وعلى مدار السنة هناك اقبال على التطبيقات التي تقدم وصفات ومحتويات جيدة.

ومن المطلوب أن يكون المحتوى ممتاز ومزودا أيضا بفيديوهات مع احترام حقوق اصحاب الوصفات والفيديوهات من خلال عرض المحتوى المرئي من قنوات يوتيوب الأصلية وأيضا مع الوصفة والتفاصيل التي تساعد المستخدمين في اعداد الأكلات التي يريدونها.

 

  • تطبيقات النكات والرسائل الجاهزة

هناك الكثير من المستخدمين على الشبكات الإجتماعية ومواقع الدردشة والذين يستخدمون تطبيقات النكات ورسائل التهنئة والرسائل المختلفة التي تتضمن النصائح وأقوال المشاهير وهذا لمشاركة المحتوى منها واستخدامها كمرجع دائم للحصول على المحتويات المحفزة ونشرها للمتابعين والأصدقاء.

وهي لا تتطلب الكثير فيما إدراج إمكانية مشاركة المحتوى على الشبكات الإجتماعية وتطبيقات الدردشة مثل واتساب هي نقطة ايجابية في صالح انتشارها.

 

  • تطبيقات بدون إنترنت

لأن الكثير من المستخدمين مشتركين في باقات محدودة وايضا هناك مشاكل مع جودة اتصال الإنترنت، فهناك طلب كبير على التطبيقات التي لا تعتمد على الإنترنت إطلاقا أو بشكل أقل من أجل استخدامها.

إقرأ أيضا  أوفيس 365 بوابة الشراكة بين آبل و مايكروسوفت

وهي مطلوبة في كل المجالات بما فيها التي تطرقنا إليها سابقا، ومن الجيد أن تضيف هذه الميزة في وصف التطبيق أو في الإسم لأنها محفزة.

 

  • تطبيقات الأخبار والمحتوى الإخباري

في ظل انتشار المواقع الإخبارية واستمرارها في تقديم المحتوى المتجدد على مدار الساعة أصبح الطلب أكبر على التطبيقات التي تعمل على جمع المحتوى الإخباري من مواقع الويب.

ويستغرق الناس وقتا أطول عليها في اكتشاف المحتوى ومشاركته ومن اللازم أن يكون التطبيق سريعا في تحميل المحتوى وإضافة المصادر المعروفة بأنها تنتج المحتوى ولا تنسخه من مصادر أخرى، وبالطبع عليك أن تفتح الباب دائما للمزيد من المصادر التي يمكن للمستخدم إضافتها بشكل خاص في نسخته من التطبيق وتنظيم المصادر.

 

نهاية المقال:

هناك الكثير من الأفكار المطروحة ويمكنك بعيدا عن المتداولة اقتباس أفكار تطبيقات أجنبية ناجحة غير متوفرة حاليا من المطورين العرب وتقديمها والتسويق لها من أجل تحقيق نجاح كبير.

سوق تطبيقات الموبايل في الوطن العربي لا يزال في بداياته ورغم ذلك المكاسب منه كبيرة جدا لمن يملكون التطبيقات الأكثر شعبية.

2 thoughts on “للمطورين: أفكار تطبيقات أندرويد عربية ناجحة

  1. السلام عليكم أخي..
    من فضلك..
    منهم أفضل صانعي التطبيقات في الوطن العربي؟؟
    اذا كنت أبحث عن بناء تطبيق لمؤسسة تجارية صغيره
    ومع من تنصحني بأن أتعامل وماهي تكلفتك التقديرية
    للتطبيق علما انها مجرد تكلفة تقديرية ..؟؟
    وهل ينصح بالتعاون مع أفراد دون شركات؟؟
    أريد أمثلة لتطبيقات تعمل بكفاءة حاليا لمؤسسات عربية كي أقوم بمراجعتها..
    وجزاك الله خيراً أخي..
    ومشكور على المجهود المقدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *