كيف ينظر جوجل إلى مواقع نيش المخصصة للبيع بالعمولة؟

Google_Affiliate_Ads_Screen01
لا تزال ناجحة لكن بشروط

المدونات و المواقع المخصصة للبيع بالعمولة و التي تتمحور حول منتجات من نوعية معينة و تقدم المقالات و المقارنات بينها و تروج لها مقابل أن يأخد أصحابها عمولة على أي مبيعة تتم عن طريقها لا تزال منتشرة في وقت يتردد فيه المبتدئين عن بدء مشروع من هذه النوعية.

هناك مسوقين مشهورين حققوا مبيعات و أرباح خيالية من مدونات مصغرة أو ما يدعى “مواقع نيش” عن طريق البيع بالعمولة لكن مع تحديثات جوجل باندا يتساءل الكثيرين فعلا عن مدى قدرة هذه المشاريع على الصمود.

نحن أيضا نطرح اليوم هذا السؤال و نجيب عنه بناء على التفكير المنطقي و تصريحات مسؤولين في بحث جوجل مؤخرا.

كيف ينظر جوجل إلى مواقع نيش المخصصة للبيع بالعمولة؟ هل يخطط لتهميش المدونات التي تتضمن روابط الاحالة و الافليت؟

 

  • جوجل لم و لن يهمش مدونات و مواقع البيع بالعمولة.

مؤخرا أكد السيد John Mueller من جوجل ويب ماستر أن محرك البحث لا يزال يعرض المدونات المخصصة لعرض المقالات و التدوينات التي تمت كتابتها للبيع بالعمولة و الربح من الأفليت.

و أضاف أن جوجل لم تهمش هذه المواقع و لا تخطط لذلك ما دامت تقدم قيمة اضافية للباحثين و زوارها عبر تعريفهم على أفضل المنتجات الممكنة و مساعدتهم في اتخاد أفضل القرارات قبل الإقدام على الشراء.

تخضع هذه المواقع و المحتويات لنفس عمليات الترتيب و التصنيف التي تشمل المقالات التي لا تتضمن روابط الإحالة إلى منتجات يتم الترويج لها.

بنفس الوقت تستطيع عناكب محركات البحث التمييز جيدا بين الروابط العادية و رواط افليت و تدرك المواقع التي تم إنشاءها بالفعل لهذا الغرض لكنها لا تنظر إليها بعين الريبة كما يظن كثيرون مؤخرا.

 

  • لكن جوجل تعاقب مواقع البيع بالعمولة التي لا تقدم الجودة.

المروجون لفكرة أن جوجل يكره مدونات نيش المخصصة للبيع بالعمولة هم أنفسهم الذين كانوا يستخدمونها قبل تحديثات جوجل لهذا الغرض، حيث كانت مواقعهم تتقدم نتائج البحث و بسهولة يمكنك انشاء مدونة على بلوجر و تصدر الكلمات المفتاحية عن طريقها بسهولة و هناك من يستخدم وورد بريس.

لكن بعد تحديثات جوجل اختفت تلك المواقع من نتائج البحث و تحطمت الكثير منها و بسبب الصدمة التي أصيبت هؤلاء ظنوا مطلقا أن جوجل يريد عرض نتائج بحث من مواقع لا تعرض مقالات بها روابط الإحالة لشراء المنتجات.

إقرأ أيضا  النتائج المدفوعة تتمدد و سيو لا يزال الأكبر

في الواقع لو كان هذا صحيحا فلماذا نرى على سبيل المثال عند البحث عن مراجعة لهاتف ذكي معين في الويب الأجنبي نتائج من مواقع شهيرة تقدم لنا مقالات و مراجعات بها روابط الإحالة لشراء تلك الهواتف و الأجهزة؟

الحقيقة أن هذه المواقع التي تظهر في نتائج بحث جوجل تقدم الجودة، و نقصد محتويات حصرية عبارة عن مراجعات ذات جودة عالية متعوب عليها و كتبت بالدرجة الأولى لإفادة القارئ و عندما يقتنع هذا الأخير بشراء المنتج الذي يقرأ عنه ينقر ببساطة على رابط الإحالة و يشتريه.

عدنا إذن إلى الأساس، و هو أن المحتوى الحصري و ذات القيمة هو السر وراء نجاح مدونات نيش المخصصة للبيع بالعمولة و في حالة كنت تنوي إنشائها بغرض الربح مع تقديم محتويات منقولة أو ذات جودة سيئة لا تعول على النجاح!

 

  • الجودة تشمل توزيع روابط الإحالة.

ربما قد تكتب مقالا جيدا و تقدم محتويات ذات قيمة في مدونة الربح عن طريق الأفليت، لكن ماذا عن توزيع روابط الإحالة في محتوياتك؟

الإكثار من هذه الروابط و وجودها في المقال الواحد يصيب قيمة المحتوى بالضعف و يعرضه في نتائج بحث جوجل للمزيد من التأخرات و التراجع.

من الجيد أن تقدم رابط الشراء في أسفل المقال و بشكل بارز فقط عوض ربط أكثر من كلمة في المقال بالرابط الهدف.

 

نهاية المقال:

تقديم القيمة و المحتويات ذات الجودة العالية عليه أن يكون الشاغل الأساس لك عند الإقدام على بناء مدونة مخصصة للبيع بالعمولة، هذا بالتوازي مع تهيئة سيو الداخلي و الخارجي للمدونة و تجديدها و تقديم المزيد من المحتويات.

لم يعد بإمكانك التصدر ببضع مقالات أو صفحات كما هو الأمر قبل تحديثات جوجل و من السيئ الإكثار من الروابط الخارجية في الصفحة الواحدة.

6 thoughts on “كيف ينظر جوجل إلى مواقع نيش المخصصة للبيع بالعمولة؟

  1. ماذا عن تحديث جوجل الجديد ؟؟ هل ان له تأثير واضح ؟؟؟ حدثنا قليلا عنه لو سمحت ؟؟؟ ما هي الاضرار التي سببها ؟؟

    1. عما قريب إن شاء الله سأتحدث عنه.

      ما اريد أن أؤكده لك في الوقت الراهن هو ان عملية التحديث متواصلة و تتم بشكل بطيئ بسبب مشاكل تقنية يعاني منها اكدتها جوجل.

      تابعنا هناك دائما الجديد الخاص هنا.

        1. أهلا،

          نعم طبيعي أن تلاحظ قفزة في نتائج البحث للأفضل و طبيعي أيضا أن تتراجع بشكل كبير بسرعة و طبيعي أيضا ان يتم اقصاء موقعك من نتائج بحث جوجل لمخالفات كبيرة، ركز على القيمة التي تقدمها للزائر و دع محركات البحث هي بالتأكيد ستنصف جهودك و سترشحك للباحثين أكثر عن ما تقدمه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *