كيف سينافس فيس بوك منصات دعم المشاريع بما فيها Kickstarter؟

facebook-fundraiser
التبرع أصبح الآن ممكنا على فيس بوك دون الحاجة للذهاب إلى منصات أخرى

لم يعد فيس بوك منصة اجتماعية للتواصل فقط، بل كيان ينافس في مختلف الجبهات و القطاعات مستغلا نجاحه في قطاعه الرئيسي و الحيوي.

يعاني يوتيوب من منافسته و جوجل تراه ندا له على الموبايل و له مشاريع و مساعي قوية للدخول إلى عالم التقنيات القابلة للإرتداء، لذا أصبح من الصعب على منافسيه توقع الخطوة التالية التي يستعد لها و ضحايا تمدده يزداد عددهم كل يوم.

و بعدما كانت منصة Kickstarter بعيدة كل البعد عن المنافسة مع فيس بوك و هي الأشهر في دعم المشاريع الناشئة من خلال اتاحة الفرصة لأصحاب المشاريع من الأفراد و الشركات الناشئة لعرض منتجاتهم و الحصول على تبرعات مالية من المعجبين و من الناس الذي يريدون أن تتوفر تلك المنتجات في الواقع، ها هي الآن على ما يبدو أقرب لمنافسته.

ليست هي من قررت توسيع أنشطتها لتنافس الشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم، لكن هذه الأخيرة هي من قررت المنافسة على قطعة كعكة منصات تمويل المشاريع الناشئة.

لقد أطلقت فيس بوك ميزة Facebook Fundraiser و التي تتيح للمنظمات الغير الربحية في الوقت الراهن فتح حملات تبرعات لدعم أنشطتها بسهولة من خلال الضغط على زر متخصص سيتم تعميمها خلال الأسابيع القادمة ليكون متوفرا على المنصة.

و بسهولة سيكون بإمكان هذه المنظمات جمع التبرعات إذ تتيح لهم الميزة الجديدة إنشاء الحملات مجانا و بسرعة و دون الحاجة للخروج من فيس بوك، و من ثم يمكنهم نشرها على صفحاتهم الشخصية و العامة ليعمل الناس على التبرع و مع كل عملية تبرع يقوم بها أحدهم سيكون بإمكانه مشاركة ذلك لأصدقائه و تشجيهم للقيام بنفس الأمر.

فيس بوك لديه أكثر من مليار و نصف مستخدم نشيط و جمهور عريض و أكبر مما تتمتع به Kickstarter و منافسيها ما يعني للمنظمات الغير الربحية تبرعات أكبر و نتائج أسرع في الحصول على المال و أكبر حيث التبرعات سيكون حجمها كبيرا و بالتالي فسيكون بإمكانها إحداث تغيير أكبر في الواقع.

حاليا كما قلنا فإن هذه الميزة متاحة فقط للمنظمات الغير الربحية، لكن لاحقا يمكننا أن نتوقع مستقبل هذه الميزة عند نجاحها و هي أنها ستكون متاحة لكل المنظمات بما فيها الشركات الناشئة.

إقرأ أيضا  بدأ العد العكسي لنهاية جوجل بلس

fundraiser-on-mobile-and-shared-with-friends-v4

حجم فيس بوك و كونه عصب التواصل على الانترنت اليوم سيجعلانه منافسا شرسا لتلك المنصات أمثال Kickstarter حيث من الأكيد أن نتائج حملات التبرع ستكون أكبر، في ظل التواجد اليومي للناس على هذه المنصة و التي أصبحت مرادفا للإنترنت لدى عدد كبير منهم و هناك من لم يجرب الدخول إلى منصات جمع التبرعات للمشاريع قط.

فكرة نشر منشور حول التبرع بالملفات الشخصية للمتبرعين هي نقطة قوة لميزة Facebook Fundraiser إذ ستشجع بالفعل على بث روح التنافس بين الأصدقاء من خلال التبرع لنفس المنظمة أو المشروع الذي يخدم هدفهم أو يرون أنه يستحق الدعم المالي و هذا حافز اضافي للناس من أجل المشاركة في هذه الحملات لا تتمتع بها Kickstarter و لا منافسيها.

ميزة Facebook Fundraiser بالطبع ستقدم واجهة خاصة أو يمكن أن نقول صفحة تبرع خاصة تتضمن نبذة عن المشروع و الهدف و ستحصل على مزايا أخرى لاحقا مع توسعها لتشمل المشاريع الناشئة.

نهاية المقال:

مرة أخرى إستغل فيس بوك ميزة التواصل بين الناس و التي يوفرها من أجل اضافة ميزة جديدة ستضيق الخناق على Kickstarter و منافسيه و ستزيد من أرباحه و تواجد الناس عليه.

خطوة ذكية من فيس بوك و حظ أوفر لمنصات دعم المشاريع الناشئة في هذه المعركة التنافسية التي ستكون صعبة عليها.

One thought on “كيف سينافس فيس بوك منصات دعم المشاريع بما فيها Kickstarter؟

  1. سوف اعطي رايا عاما لو سمح لي الكاتب
    من وجهة نظري فان فيسبوك حقق انتشارا كبيرا و بغض النظر عن فكرته الماخوذة من اشخاص سبقوه اليها
    وبغض النظر عن كيكستارتر وفعاليته الحقيقية
    فان فيسبوك للاسف لا يؤدي اعماله باحترافية كاملة وانظر الى برنامج الفيسبوك على اندرويد ومشاكله وعيوبه ومسنجر الفيس واعلانات اافيس الوهمية عن النت المجانية ..وغيرها كثير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *