كيف تربح مايكروسوفت من ويندوز 10 المجاني؟!

Windows-10-Box-005
عصب مايكروسوفت

ويندوز 10 النظام الذي يستخدمه أكثر من 120 مليون مستخدم على الحواسيب هو مجاني بالكامل ليكون أول نظام من مايكروسوفت لا يتطلب من المستخدمين الدفع مقابل الحصول عليه أو سرقته للترقية إليه.

و يبدو بالنسبة للغير المتخصصين و عامة الناس أن مايكروسوفت لن تستفيد ماديا من هذا النظام و أنها أنفقت الملايين من الدولارات و تكبدت خسائر فقط للبقاء في سوق أنظمة التشغيل الذي لا تزال تسيطر عليه رغم كل جهود آبل و مطوري الأنظمة المفتوحة المنافسة و جوجل لقلب هذه المعادلة بعد ان تمكنوا من السيطرة على المحمول.

و قد يتعزز هذا الاعتقاد لدى عدد من الناس الذين اطلعوا على أرباح الربع الأول من السنة المالية لمايكروسوفت مؤخرا و الذي يؤكد انخفاض إيرادات ويندوز إصدار OEM بنسبة 6%، غير أن الحقيقة عكس كل هذا الكلام.

في هذا المقال سنتطرق إلى الطرق التي ستربح بها مايكروسوفت من ويندوز 10 و أيضا ما يجعل هذا الأخير منتجا رئيسيا و عصب الشركة.

 

  • إعلانات البحث على Bing ستزداد بفضل ويندوز 10

مع نجاح ويندوز 10 و انتشاره فإن إعتماده الكلي على محرك بحث Bing الخاص بالشركة يجعلها تستفيد ماديا من عمليات البحث التي يقوم بها المستخدمين، خصوصا عندما تظهر لهم النتائج المدفوعة التي تأتي في أعلى النتائج و على جانب الصفحات.

و النتائج بالفعل كانت مذهلة حيث أكدت نتائج الايرادات الخاصة بالشركة أن مايكروسوفت حققت من إعلانات البحث 1 مليار دولار و هذا لأول مرة في تاريخها و الفضل في ذلك هو ازدياد عدد عمليات البحث من المستخدمين على Bing و توجه عدد منهم لاستخدامه بشكل دائم و هو ما يعني زيادة إيرادات البحث بنسبة 29%.

 

  • متجر تطبيقات ويندوز

انتشار ويندوز 10 على الحواسيب و الهواتف الذكية و مختلف المنصات الأخرى يعني المزيد من التنزيلات للتطبيقات المجانية و المدفوعة، هذه الأخيرة تستفيد منها مايكروسوفت مثل جوجل و آبل من خلال الحصول على عمولة بسيطة مقابل كل تحميل.

و بطبيعة الحال تسيطر تطبيقات الشركة على قائمة الأكثر تحميلا في قائمة التطبيقات المجانية و هي تتضمن إعلانات.

إقرأ أيضا  هل استحواذ ديل على EMC حماقة؟ مقامرة كبيرة!

 

  • متصفح Microsoft Edge

من المرتقب أن تطلق مايكروسوفت متجر اضافات متصفحها الواعد Microsoft Edge بداية العام القادم و هذا من شأنه أن يعزز من أرباحها حيث سيتضمن إضافات مجانية كثيرة إلى جانب أخرى يمكن للمتصفحين شراءها و تأخد الشركة عمولة على كل تحميله.

و ليس هذا فقط بل إن مايكروسوفت ستكسب أيضا من الإعلانات التي تعرض في صفحات أخبار MSN التي نجدها في الشاشة الرئيسية للمتصفح و منها إلى الخدمات التي تقترحها هذه المواقع مثل البحث المباشر على Bing و الولوج إلى خدماتها و منها بريد أوتلوك و سكايب.

 

  • الربح من Office 365 أو ما يدعى أوفيس 2016

تتضمن قائمة ابدأ الجديدة في ويندوز 10 أيقونة للحصول على أوفيس 2016 حيث تتوفر منه ثلاثة حزم و هي أوفيس Student بسعر 149.99 دولار كاملا و بشكل دائم، ثم الحزمة الشخصية بسعر 70 دولار سنويا و الحزمة المنزلية بسعر 99.99 دولار سنويا.

انتشار ويندوز 10 على الحواسيب و المحمول و اللوحيات يعني بالفعل أن هناك المزيد من المستخدمين لتطبيقات أوفيس و الاقبال على شراءها.

 

  • اقبال أكبر على xbox

منصة الألعاب اكس بوكس وان من مايكروسوفت تحظى بشعبية كبيرة مثل منافستها بلاي ستيشن 4 و لأن ويندوز 10 متوافق بشكل أفضل مع منصة الألعاب التي تنتجها الشركة فهذا يعني بالفعل أن النظام سيجلب للشركة لاعبين جدد و مبيعات أكبر لمنصتها.

كما أنه معروف على أن الشركة تقوم بنشر ألعاب شهيرة و أيضا المساهمة في تطويرها و تربح منها لعل Gears of War و Alan Wake و Halo أبرزها و مع انتشار اكس بوكس وان بفضل الاقبال على ويندوز 10 هناك المزيد من الأرباح التي ستجنيها.

 

  • تعزيز مبيعات هواتف ويندوز

مختلف هواتف مايكروسوفت بما فيها لوميا 535 سيحصلون على ويندوز 10 موبايل، كما أن الشركة قد أصدرت مؤخرا lumia 950 و Lumia 950 XL الراقيين و أيضا لوميا 550 بسعر 139 دولار الذي سيجتاح الأسواق النامية.

و في الحقيقة فكرة توافق الهواتف مع الحواسيب و توحيد متجر التطبيقات ليصبح أكبر حجما و تسهيل المزامنة هي المفتاح السحري لنرى نموا قويا لويندوز في سوق الهواتف الذكية، و ستربح مايكروسوفت من المبيعات و الإعلانات التي تظهر على Bing و تطبيقات الشركة الأساسية مثل أخبار MSN و تعزيز شعبية تطبيق Skype منافس واتساب و فيس بوك.

إقرأ أيضا  قانون مكافحة الإرهاب في الصين ينهي التطبيقات و الخدمات المشفرة

 

نهاية المقال:

ويندوز 10 مجاني فعلا للجميع و بذات الوقت هو محرك أرباح مايكروسوفت من الآن فصاعدا من كل خدماتها و منتجاتها بما فيها محرك بحث Bing و متصفح Microsoft Edge و xbox مع هواتف لوميا و حواسيبها و أجهزتها اللوحية، هذا يعني أن ويندوز هو المنتج الرئيسي للشركة الأمريكية و هو أساس حياتها، و ببساطة لا استمرار لمايكروسوفت دون ويندوز.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *