كيف تربح مايكروسوفت من متصفح Microsoft Edge؟

microsoft-edge
متصفح Microsoft Edge مشروع واعد بالنسبة لمايكروسوفت

مع المتصفح الأحدث من شركة مايكروسوفت Microsoft Edge تتمتع الشركة الأمريكية بحصة سوقية قدرها 5 في المئة في ازدياد مستمر ولو بوثيرة أقل مما يأمله الكثير من أنصار هذه الشركة.

وفيما تستمر التحديثات الأمنية والتقنية للمتصفح بإضافة المزيد من المزايا وتحسين تجربة المستخدم في التصفح، فإن مايكروسوفت تفكر أيضا في استغلال المتصفح لتحقيق أرباح مباشرة وأخرى غير مباشرة تساعدها في تطوير أعمالها وشهرتها.

نعم الشركة تربح من هذا المتصفح رغم أنه لا يزال غير مشهور بقدر جوجل كروم على سبيل المثال لا الحصر، في ظل وجود متصفحات أخرى تتمتع بشهرة كبيرة مثل فايرفوكس الذي يقترب من تجاوز حصته السوقية.

في هذا المقال سنحاول أن نتوقف عند هذه الطرق التي اكتشفت أن الشركة تربح من خلالها ويمكن أن يعطينا فكرة أكبر عن المنهجية الحقيقية التي تستخدم بها الشركة تطبيقاتها وأنظمة تشغيلها خصوصا ويندوز 10 في الربح منها.

 

  • الترويج لمنتجاتها المختلفة

microsoft-edge-1

عند فتح المتصفح ستجد قسم My news feed والذي تعرض فيه الشركة العديد من الأخبار والمواضيع المختلفة حسب زياراتك السابقة أو موقعك الجغرافي وأهميتها أيضا لك كمستخدم.

بين هذه الروابط الإخبارية يمكنك أن تجد أكثر من أربعة إعلانات على شكل مربعات مثل الأخرى تروج في العادة لمنتجات الشركة والتي يمكنك شراؤها ومنها منصة ألعاب اكس بوكس و هواتف لوميا وحواسيب سيرفس وحتى حزمة أوفيس وأيضا إعلانات لشراء ويندوز 10.

عند الضغط على الروابط ستجد أن بعضها يوجهك إلى متجر مايكروسوفت وأخرى إلى متاجر طرف ثالث منها سوق دوت كوم، لكن يمكنني أن أقرأ من خلال تركيبة الروابط أنها اعلانية ويتم احتسابها ورصدها خصوصا روابط سوق دوت كوم التي يمكننا اعتبارها أنها روابط احالة affiliate ما يعني أن الشركة الأمريكية تربح مرتين هنا، الأولى من خلال المزيد من المبيعات لمنتجاتها والثانية من خلال العمولة لكل مبيعة.

ويظهر لنا سوق دوت كوم معرب وكمستخدمين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لكن بالنسبة للأجانب تظهر لهم الإعلانات بنفس الطريقة من متجر مايكروسوفت ومتاجر عالمية مثل أمازون.

إقرأ أيضا  شركة AMD من نصيب من؟ مايكروسوفت أو سامسونج أم intel؟

 

  • الترويج لتطبيقات ويندوز

microsoft-edge

تحاول الشركة الرفع من عدد عمليات التنزيل التي تتم على متجر التطبيقات الخاصة بها، لهذا تظهر قائمة من التطبيقات المجانية والمدفوعة في تخصص معين يعلم المتصفح بأنك مهتم به، وشخصيا في هذه الحالة صادفت قائمة تطبيقات المال والأعمال.

ويمكن أن تظهر لك ضمن هذه القائمة اقتراحات من نوعيات أخرى تناسب اهتماماتك وبالضغط على أي تطبيق سيفتح متجر ويندوز.

 

  • الترويج لمقالات شبكة MSN

كما اشرنا سابقا فضمن هذا القسم من الواجهة الرئيسية للمتصفح يظهر للمستخدمين مقالات إخبارية سواء بالعربية أو الإنجليزية وهي كلها توجه نحو شبكة MSN الإخبارية والتي تعمل على اعادة نشر الأخبار والمقالات من المصادر المختلفة.

وتربح مايكروسوفت من خلال الإعلانات التي تظهر ضمن اقتراحات المقالات وأيضا في القائمة الجانبية ومنها إعلانات لمنتجات شركات أخرى تدفع المال لظهورها على MSN أو حتى إعلانات لمنتجات مايكروسوفت.

 

  • مواقع تدفع للظهور ضمن Top sites

microsoft-edge3

أعلى قسم My news feed نجد قسم Top sites والذي يظهر فيه العديد من المواقع التي تزورها بشكل متكرر.

ضمن هذه المربعات تظهر بعض المواقع التي تدفع لشركة مايكروسوفت لتظهر ضمن الإقتراحات، وفي هذا الحال ألاحظ من خلال رابط متجر مايكروسوفت وأيضا سوق دوت كوم أنهما اقتراحين مدفوعين، بينما بقية المواقع المقترحة روابطها عادية جدا ومباشرة.

وبالطبع يمكن أن تظهر بها مواقع معلن عنها أخرى غير التي تظهر لي في المتصفح بالوقت الحالي.

 

  • مربع البحث

microsoft-edge

ضمن الواجهة الرئيسية نفسها يمكنك أن تكتب أي كلمة في مربع البحث للحصول على نتائج البحث من بينج، ولمن لا يعلم هو محرك بحث خاص بمايكروسوفت يعرض نتائج البحث المجانية والمدفوعة، وهذه الأخيرة هي عبارة عن إعلانات تحقق منها الشركة عائدات وأرباح كما هو الأمر بالنسبة لمنافستها جوجل.

 

نهاية المقال:

لا ننسى إضافة إلى الطرق السابقة التي تطرقنا إليها أن متجر الإضافات الذي أطلقته الشركة فد يتضمن مستقبلا إضافات مدفوعة، مقابل كل تنزيل لها ستحصل الشركة على عمولتها.

وببساطة يمكننا القول أن Microsoft Edge مشروع ربحي ضخم سيعزز من نفوذ الشركة مستقبلا على مستوى العائدات الإعلانية، ويمكنك أيضا أن تقرأ عن طرق ربح مايكروسوفت من ويندوز 10.

4 thoughts on “كيف تربح مايكروسوفت من متصفح Microsoft Edge؟

    1. كل حسب اختياراته صديقي، بما انني عملت ترقية إلى ويندوز 10 فقدت وجدت هذا المتصفح افتراضي واستخدمه بين الفينة والأخرى، وبالطبع أعجبتني استراتيجية مايكروسوفت في الربح منه

  1. كلما قرأت تلك القصص والأخبار والتحليلات، أتعجب؟! متى سنرى نظام تشغيل ومتصفح عربي؟ ولما لا يستثمر جهابذة المبرمجين العرب قدراتهم التى نسمع عنها، والمصادر المفتوحة الكثيرة المتاحة للبناء عليها أو انطلاقا منها؟!..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *