كيف تربح مايكروسوفت من أندرويد؟ الشراكة مع لينوفو و موتورولا وسامسونج نموذجا

مايكروسوفت أندرويد
مايكروسوفت و أندرويد أصدقاء!

فيما تتراجع حصة ويندوز فون في قطاع الموبايل مع الرهان على نجاح هاتف HP Elite X3 من حليفتها إتش بي خلال الفترة القادمة، فإن مايكروسوفت في هذا القطاع كما جوجل في الشبكات الإجتماعية لا يعرفان للإستسلام طريقا، وهما يحاولان كثيرا فالمسألة مصيرية بالنسبة لهما.

بالنسبة لشركة مايكروسوفت فهي تملك العديد من الطرق للنمو والربح من قطاع الموبايل حتى وإن فشل ويندوز موبايل ولم يحقق النجاح المنتظر منه، وهذا يكشف لنا عن ذكاء هذه الشركة والإستراتيجية المتبعة منها لإستغلال أندرويد لصالحها وهذا منذ 2012 بالضبط أي منذ عهد ستيف بالمار.

عندما يسمع الناس عادة بأن مايكروسوفت تربح المليارات من الدولارات من نظام أندرويد المملوك لجوجل، فإن رد فعلهم يكون عبارة عن تعجب مع وصف هذه الحقيقة بالجنون!

لذا أرى من الضروري التطرق إلى الكيفية التي تربح منها خصوصا بمناسبة الشراكة مع لينوفو و موتورولا المعلنة مؤخرا.

 

  • براءات الإختراع مصدر ربحي مهم للغاية

micropat

الشركات المصنعة لهواتف أندرويد سواء العالمية أو الصينية تنتهك براءات اختراع مايكروسوفت صراحة، وتأخذ الشركة عن كل هاتف تقريبا 8 دولارات وهو رقم متغير في الواقع غير تابت يرتفع مع مرور السنوات.

خلال 2012 تعدت أرباح مايكروسوفت من هذه القضية 1.5 مليار دولار، وينتظر أن تحقق هذه السنة 5.6 مليارات دولار وهو ربح سنوي متزايد ينتظر أن يصل إلى 8.8 مليار دولار العام القادم من ترخيص براءات الإختراع.

يأتي هذا ضمن اتفاقيتها مع فوكسكون المصنعة للهواتف وأيضا الشركات المصنعة وبتفاهم أيضا مع منافستها جوجل عوض اللجوء إلى المحكمة وهو حل مرضي لكافة الأطراف.

 

  • الشراكة مع سامسونج

عودة إلى مارس من العام الماضي حيث عقدت مايكروسوفت اتفاقية شراكة مع سامسونج لتوفير تطبيقات الأولى على هواتف العملاق الكوري الواسعة الانتشار.

هذه التطبيقات التي تأتي مسبقا مع جالكسي اس 7 وهواتف أخرى تشمل سكايب وحزمة أوفيس وأيضا تطبيق OneDrive للتخزين السحابي.

تطبيق التخزين السحابي على سبيل المثال يوفر لك مساحة للتخزين مجانا والذي بتخزين الملفات عليه واستنفاد المساحة المجانية يكون عليك شراء المزيد منها وهنا تربح مايكروسوفت.

إقرأ أيضا  سامسونج تمنح الهدايا مقابل شراء جالكسي اس 7 لأنه مخيب للآمال

 

  • الشراكة مع لينوفو – موتورولا

منذ أيام قليلة فقط عقدت مايكروسوفت اتفاق شراكة مع لينوفو بموجبه ستعمل الشركة الصينية على تزويد هواتفها بتطبيقات الشركة الأمريكية لاستهداف السوق الصينية والهندية وأمريكا اللاتينية وبقية دول العالم.

هذه الشراكة تشمل هواتف موتورولا القادمة التي ستأتي مع حزمة من التطبيقات المهمة ومنها أوفيس، سكايب وأيضا OneDrive.

هذه الإتفاقية ينتظر أن ترفع من عدد مستخدمي تطبيقات الشركة على الهواتف الذكية، وبالتالي تحقق المزيد من العائدات.

 

  • خطط لتوسيع الشراكة لتشمل المزيد من الشركات

في ظل توسع شاومي و هواوي لإنتاج حواسيب محمولة بنظام ويندوز 10 فإن إعلان الشراكة بين مايكروسوفت وهاتين الشركتين هي مسألة وقت فقط.

الشراكة مع هواوي ستكون جد مفيدة للشركة حيث ستضمن انتشارا لخدماتها بقوة في الصين وأيضا الأسواق العالمية ومنها الخليج العربي من خلال هواتف هونور.

 

نهاية المقال:

على الأقل حققت مايكروسوفت هذا العام من 2.8 مليار دولار حتى 5.6 مليارات دولار من أندرويد بشكل ذكي لتتجاهل خيار النزاعات القضائية التي تفضلها آبل ضد مصنعي الهواتف العاملة بهذا النظام وعلى رأسها سامسونج هذه الأخيرة و لينوفو وموتورولا ستأتي هواتفها محملة بتطبيقات العملاق الأمريكي مثل سكايب و OneDrive وهو مصدر آخر للربح بالنسبة له.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *