كيف تحصل على تمويل لمشاريع يوتيوب و soundcloud أو أي مشروع محتوى رقمي؟

make_money_with_podcasts
مشكلة التمويل لها حل

من المكلف تقديم محتوى ابداعي للمشاهدين على يوتيوب أو من خلال بودكاست خاص على soundcloud أو حتى إن كنت مصورا فوتوغرافيا و فنانا سواء في المجال السمعي أو البصري أو مدونا و كاتبا.

الإعلانات التي يمكنك الكسب منها على يوتيوب أو مدونة مثلا قد لا ترضي طموحاتك، و لن تكون كافية للإستمرار في نشر المحتوى في البداية على الأقل.

و بالطبع هناك طريقة لتعزيز مكاسبك المادية التي تحققها و الحصول على المزيد من الأموال الكافية لتمويل عمليات الإنتاج و الإخراج و التسويق لأعمالك، و بالتالي الإستمرار في تقديم ما يفيد جمهورك و تضمن على الأقل البقاء في السوق.

إذا كنت من هذه الفئات التي تعاني من قلة الموارد المالية لتمويل مشاريع إنتاج المحتوى على الويب، نحن اليوم نقترح عليك حلا من شأنه أن يقلل من المعاناة و لما لا يكون حلا مقبولا مستقبلا، و هذا يتوقف عليك أنت منتج المحتوى، كلما قدمت ما هو مفيد و جديد و بشكل ممتع و مقنع كلما أدمن جمهورك على أعمالك و دفعوا المال مقابله !

نتحدث هنا يا سادة عن خدمة Patreon التي جاءت فعلا لتقدم حلا متكافئا و مقنعا اليوم و تشجع بذلك على المزيد من المنافسة بين المبدعين و الإستمرار في تقديم المحتوى ذات القيمة الحقيقية فعلا.

هذه المنصة يتواجد عليها المدونين، الفلوجر، المصورين، الفنانين الجدد، بودكاسترز و الكثير من منتجي المحتوى الأجانب بالأساس و شهد مؤخرا انضمام العديد من الأسماء العربية و هي تحقق نجاحا في الحصول على دخل إضافي يساعدهم على تقديم المزيد من المحتوى.

 

  • ما هي منصة Patreon؟

منصة تمويل لمنتجي المحتوى الرقمي على الويب، و ذلك من خلال اتاحة الفرصة للجمهور بتمويل المبدعين الذين يتابعون أعمالهم و تفيدهم بالفعل.

كما أنها مساحة للتعريف بهؤلاء المبدعين و الوصول إليهم و التعرف على المزيد من الأسماء التي لم تكن معروفة لدى المستخدم، و يمكن أن يدعموهم بسهولة سواء بمساهمة بسيطة أو كبيرة لمرة واحدة أو شهريا.

و يمكنك الإنضمام إليها كصانع للمحتوى بشكل مجاني و سهل، فيما يمكنك أيضا دعم مبدعين آخرين تتابعهم ليستمروا في تقديم المزيد كمتابع.

إقرأ أيضا  4 أسرار لنجاح قنوات يوتيوب الشركات و العلامات التجارية

 

  • لكل منتج محتوى صفحة خاصة به

من خلال الصفحة الرئيسية لهذه المنصة يمكنك أن تصل إلى أفضل منتجي المحتوى هنا، و منهم من يحقق شهريا الملايين من الدولارات من خلال دعم الجمهور الكبير لهم و بسبب شهرة أعمالهم و القيمة التي يقدمونها.

و بالطبع يمكنك استخدام البحث للوصول إلى المزيد، فيما يتعمد منتج المحتوى عادة بنشر رابط صفحته على هذه المنصة برفقة الفيديو الذي ينشره مثلا على يوتيوب أو البودكاست في soundcloud و هذا ليسهل على جمهوره دعمه ماديا.

و تحتوي كل صفحة منتج محتوى على عناصر في غاية الأهمية هي التي تحفزك بالفعل كمتابع على دعمه ماديا، منها الوصول إلى كل أعماله، هدفه المادي شهريا، أفضل المتبرعين، نبذة عن ما يقدمه، و المزيد من المعلومات المهمة.

و بالطبع كل هذه العناصر عليها أن تتوفر في صفحتك التي يجب أن تحرص على جودتها و جماليتها، و إغنائها بالمعلومات و العناصر التي تساعدك في تحفيز المتابعين على تمويل مشروعك.

يمكنك أن تقدم وعودا ستلتزم بها في حالة تكسب مثلا 1000 دولار شهريا منها، مثل أن تزيد من وثيرة نشر المحتوى أو تقديم مزايا إضافية مكلفة بالفعل.

 

  • كلام مع ثمود بن محفوظ … نموذج جيد

ثمود بن محفوظ

مع أكثر من 1200 متابع و 174 حلقة يقدم المدون و البودكاستر اللامع ثمود بن محفوظ بودكاست ” كلام مع ثمود بن محفوظ ” على soundcloud و الذي يستضيف فيه شخصيات معروفة في عالم التقنية و الإنترنت عن تجاربهم و مشاريعهم المختلفة.

هذا النموذج الذي يسير بخطى واثقة للنجاح متواجد على منصة Patreon، حيث لديه 22 ممول لبرنامجه من الجمهور، و حاليا يحقق 110.24 دولار شهريا و يطمح للوصول إلى 1500 دولار شهريا و هو ما سيجعله لزيادة عدد الحلقات شهريا و تقديم برامج جديدة.

يمكنك التبرع بدولار فقط لتعرف من هو الضيف القادم، و في حالة قررت التبرع بأكثر من 3 دولارات يمكنك الحصول على معلومات أكثر بما فيها مقتطفات الحلقة القادمة.

و يمكنك زيارة صفحته على هذه المنصة للوصول أيضا من خلال تبويب المنشورات على آخر حلقات برنامجه.

إقرأ أيضا  عيون فيس بوك و أبل مع أمازون و علي بابا على HERE Maps

و قد أردنا من خلال تقديم هذا المثال التأكيد على أن Patreon ليست حكرا على الأجانب بل يستخدمها العرب أيضا.

 

نهاية المقال:

يمكنك الإستعانة بمصدرين للدخل أو أكثر حسب النموذج الربحي الذي تتبعه في مشروعك و هذا من أجل تمويل عمليات الإنتاج و النشر و التسويق لما تقدمه، و من خلال هذه الطريقة التي تعلمناها اليوم يمكنك الحصول على المزيد من العائدات التي تضمن لك الاستمرار في تقديم المحتوى الرقمي لجمهورك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *