كيف تجعل صفحة الهبوط Landing page لمنتجك أو خدمتك ناجحة ؟

Optimization-Tips-for-Landing-Pages-550x363
صفحة الهبوط Landing page الجديدة أفضل بكثير و السبب في المقال !

هل سمعت من قبل بصفحة الهبوط أو ما يدعى إنجليزيا Landing page ؟ إنها مجرد صفحة واحدة تقدم فيها معلومات مهمة حول المنتج أو الخدمة التي تروج لها و التي تقدمها لزوارها المستهدفين القادمين من محركات البحث و أيضا من الإعلانات المدفوعة و مصادر أخرى للزيارات حسب الطريقة المعتمدة في ترويجها .

و مما لا شك فيه فإن صفحة الهبوط Landing page تعد محطة حاسمة جدا لتحويل الزائر إلى عميل لك أو مشترك لديك في قائمتك البريدية ، و بالتالي فالإهتمام بتطويرها و تحسينها أمر مهم من أجل الحصول على نتائج أفضل سواء من ناحية التحويلات التي تتم عليها لعمليات البيع و الإشتراك في القائمة البريدية .

صحيح أنه يجب عليك أن توجه إلى صفحة الهبوط Landing page زوار مستهدفين فالعمل العشوائي مضيعة للوقت و المال و الجهد ، لكن الحقيقة الأخرى التي تغيب عن ذهن الكثيرين هي أن جودة هذه الصفحة تؤثر بنسبة كبيرة جدا على تحويل هؤلاء الزوار المهتمين إلى عملاء حقيقيين .

و في هذا المقال سنتعلم معا الكيفية التي يمكننا بها جعل هذه الصفحة ناجحة لمنتجاتنا و خدماتنا .

 

1 – صفحة نظيفة خالية من أشياء عبثية “تصميم جيد”

صفحة الهبوط Landing page التي نهدف لإنشاءها وجب أن تكون بخلفية نظيفة و خالية من الأشياء العبثية و نقصد هنا مثلا وضع صندوق الإشتراك في القائمة البريدية أكثر من مرة ، أو مربعات لمنتجات أخرى ليس لها علاقة بهذا المنتج أو هذه الخدمة التي تتحدث عنها هذه الصفحة .

بمعنى أخرى يجب أن يكون كل شيء واضح في هذه الصفحة و لا تحتاج لدفع عناصرها إلى حالة من الفوضى و التلاصق ما قد يشعر العميل المرتقب يعيش حالة من الشتاث الذهني و هو يتصفحها ، و غالبا ما سيخرج دون أن يترك لك حتى بريده الإلكتروني .

 

2 – صورة عالية الجودة للمنتج أو خدمتك

الكلمات لن تساعد العميل في فهم منتجك أو خدمتك دون وجود صورة لهذا المنتج ، لنفترض أن صفحة الهبوط Landing page تعرض في هذا الصدد كتابا إلكترونيا خاص بك ، أنت تحتاج لتقدم صورة لغلاف هذا الكتاب و صورة إضافية للفهرس أو ما يمكن لهذا الكتاب أن يقدمه للعميل .

و في حالة تروج لموقع أو برنامج فعليك أن تقدم صورا عالية الجودة ، واحدة رئيسية و الأخرى ثانوية دون الإكثار منها .

 

3- مربع للإشتراك في القائمة البريدية

في صفحة الهبوط Landing page وجب أن تضع مربع الإشتراك في القائمة البريدية ، و هذه الإضافة بالضبط تضمن لك بناء قائمة بريدية قوية من أجل إستغلالها في بيع منتجك لاحقا ، صحيح أن نسبة كبيرة من زوار صفحتك لن يفضلوا شراء منتجك في التو و الحين لكن الأرحم هو أن يتحول معظمهم إلى مشتركين في القائمة البريدية .

على الأقل في هذه الحالة جهودك لن تذهب سدى و حتى في حالة أنفقت الأموال على جلب الزيارات المستهدفة إليها ، فالمرحلة القادمة ستعوض خسائرك و تعود عليك بالأرباح .

 

4- صفحات فرعية للتعريف و التعهد بأنك مسالم

تحتاج إلى صفحات فرعية من صفحة الهبوط Landing page ، الأولى للتعريف بشركتك و مشاركة عنوان بريدك و صفحاتك على الشبكات الإجتماعية ، و الثانية تتضمن تعهدات بأنك لست هنا لجمع عناوين البريد الإلكتروني من أجل بيعها أو إزعاج أصحابها .

إنها ضرورية فالعالم مهتم على الإنترنت بالخصوصية هذه الأيام .

 

5- إدراج أدوات مراقبة و تتبع التحويلات على الصفحة

لا تنسى أن تربط صفحة الهبوط Landing page بخدمة جوجل أناليتكس أو خدمة منافسة أخرى من أجل معرفة من أين يصل زوارها و بعض التفاصيل المهمة عنهم و منها البلدان التي ينتمون إليها و الأجهزة التي يستخدمونها .

هذا شيء مهم لتعرف كم شخص زار الصفحة و ما هي النسبة التي اشتركت في القائمة البريدية ، و أيضا ما هي النسبة التي إشترت المنتج من البداية .

 

6- محتوى مهم و جذاب

صحيح أن صفحة الهبوط Landing page لا تعتمد فيها كثيرا على محركات البحث خصوصا و أن جوجل بالضبط يضيق الخناق عليها ، لكن هل تساءلت لماذا ؟ لأنها لا تتضمن المحتوى المهم و الجذاب .

إذن عليك أن تكتب محتوى خاص حصري لهذه الصفحة ، في نفس الوقت أن يكون مزيجا بين الأسلوب الدعائي و الواقعي و أن يتضمن معلومات مثيرة للإهتمام أول مرة يسمع عنها القارئ !

 

7- حسنها من وقت لآخر

من المطلوب تحسين صفحة الهبوط Landing page  من وقت لآخر عبر اضافة أشياء جديدة مضافة حديثتا للمنتج و تغيير بعض الألوان و تحسين سرعة الصفحة و أيضا تحسين النص الترويجي و تغييره من وقت لآخر و هو ما تقوم به الشركات الناجحة التي تغير رئيسيتها من وقت لآخر و لكن ليس كثيرا أو عدة مرات في السنة.

 

نهاية الكلام :

صدق أو لا تصدق ، صفحة الهبوط Landing page تعد أفضل وسيلة لإيصال فكرة منتجك و هي التي تتضمن النصوص و الصور و حتى مقطع فيديو عنه ، و ذلك لتعزيز قائمتك البريدية و تحقيق المبيعات و التحويلات التي تعود عليها بالأرباح الجيدة … مهما تهربت منها أنا و أنت في التسويق فسنعود إليها كونها الوسيلة الأكثر نجاحا على الإطلاق .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *