كيفية إنشاء صفحة هبوط Landing Page متوافقة مع السيو

split_3,402x.png.pagespeed.ce.lXJH0A97MH
هذه الصورة تساعدك أيضا في إنشاء صفحة هبوط ناجحة !

نعلم جيدا أن صفحات جمع البيانات السريعة و التي تدعى Squeeze page لا علاقة لها بالسيو لأنها مخصصة من أجل استقبال زيارات سريعة و مدفوعة و هي غير مرغوبة من محركات البحث، لكن ماذا عن صفحات الهبوط Landing Page و التي تتضمن عروضا خاصا بالخدمات و زر الشراء أو الاشتراك المدفوع و هي التي تأتي على شكل صفحة رئيسية للمواقع التجارية و يمكن أن تكون فرعية على فرعية على النطاق الرئيسي أو بنطاق فرعي؟

صفحات Landing Page نصادفها بالفعل يوميا على نتائج البحث بكثرة و يتوجب عدم الخلط بينها و بين Squeeze page لأن هذا الأمر خطأ كبير، و بالفعل هناك نصائح و اجراءات عملية من أجل تحسين صفحة الهبوط كي تستقبل زيارات متزايدة من محركات البحث هو ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

 

  • يمكن أن تكون الرئيسية و يمكن أن تكون صفحة على دومين فرعي.

وداعا لشراء دومين لكل منتج تفكر في عمل صفحة هبوط خاصة به ، هذه الطريقة عقيمة مع محركات البحث و تضع صاحبها أمام خيار التسويق للصفحة بالطرق المدفوعة و منها الإعلانات و شراء الزيارات المستهدفة .

صفحة الهبوط يمكنها أن تتقدم في نتائج البحث و تمسك أكثر من كلمة إذا كنت تملك موقعا رئيسيا لك و قمت بتخصيص دومين فرعي منه لهذه الصفحة الجديدة أو اعتبار الرئيسية على الدومين المباشر هي صفحة الهبوط الخاصة بك.

القيمة التي ستحصل عليه صفحة الهبوط بهذه الطريقة تكون كبيرة و في مدة قصيرة و اعتمادا على قيمة الدومين الرئيسي لدى محركات البحث حيث تبدوا لها على أنها صفحة أخرى من موقعك الذي تقدم فيه المحتوى الجيد و المقبول .

 

  • تصميم مبسط بعيدا عن الكثير من الإضافات العقيمة

صفحة الهبوط عليها أن تكون بسيطة من ناحية التصميم بعيدا عن إستخدام الفلاش و كثرة الأكواد البرمجية التي تجعل فهرستها صعبة و إن حدث الأمر فهي لن تسيطر على نتائج البحث بشكل أفضل .

الصفحة أيضا عليها أن تكون متوافقة مع جميع الأجهزة و مختلف أحجام الشاشة من أجل التقدم في محركات البحث بشكل كبير و مستمر حيث أن جوجل أصبحث تأخد بعين الإعتبار تقديم المواقع التي تتوافق مع الهواتف و الموبايل في نتائج البحث أكثر من المواقع التي تبقى متوفرة على شكل نسخة ويب لسطح المكتب فقط .

 

  • عناوين قوية و جذابة

صفحة الهبوط الخاصة بمنتجك أو خدمتك يجب أن تتضمن عناوين قوية فرعية هذه العناوين هي المميزات التي تقدمها في منتجك و التي غالبا ما يبحث عنها جمهورك المستهدف من خلال إستخدام محركات البحث و التي تقدم صفحتك بناء على وجود العبارة فيها .

إبتعد عن الأسلوب الإشهاري الوقح و الذي يتجلى في تكرار نحن الأفضل في كذا و كذا ، نحن نقدم لك أفضل الخدمات … دع جودة عملك تحسم في الأمر و تأكد أن العملاء يعرفون إن كنت الأفضل أم لا .

 

  • لا تكثر من الصور و لا من العناصر التي تزيد من حجم الصفحة

الصور و الفيديوهات مع مختلف أنواع المحتوى إذا أكثرت منها في الصفحة أصيبت بالثقل و البطئ و هذا مزعج للزائر الذي لم يعد يحتمل الإنتظار لبضعة أجزاء من الثانية فما بالك بثواني عديدة أو دقائق .

محركات البحث أيضا تصنف المواقع حسب سرعتها في الولوج إليها ، صفحة الهبوط إذا كانت بطيئة و كبيرة الحجم لا أظن أنها ستحقق تقدما جيدا في محركات البحث .

 

  • إمكانية مشاركة الصفحة على الشبكات الإجتماعية

تفتقد الكثير من صفحات الهبوط في العالم لأزرار النشر بالشبكات الإجتماعية و بالضبط فيس بوك و تويتر مع جوجل بلس ، كلما ضغط الزوار عليها و قاموا بمشاركتها على هذه الشبكات كلما تقدمت في نتائج البحث و بالخصوص مشاركتها على جوجل بلس .

غياب هذه الأزرار زاد من أزمة صفحات الهبوط ليس فقط على محركات البحث بل أيضا من ناحية إنتشارها و تداولها بين الناس .

 

  • عنوان الصفحة مهم للغاية

بعد أن تكون قد هيئت صفحتك من ناحية المحتوى و الشكل العام فكر جيدا في العنوان ، إنه عنصر يتحدد بناء على المحتوى و ماذا تقدمه فعلا في هذه الصفحة .

حاول أن يكون عنوانا جذابا للغاية يجعل الباحثين على محركات البحث يضغطون من أجل إستكشاف محتواها و عنوانها يفضل أن لا يكون طويلا .

 

  • الكلمات المفتاحية للصفحة

وجب التأكيد على أن الكلمات المفتاحية الخاصة بهذه الصفحة هي نفسها المذكورة في المحتوى و إلا فإن الأمر سيعد بمثابة حشو للكلمات في نظر الجميع و بالخصوص محركات البحث التي يهمها الأمر .

ما العلاقة بين أن تدور صفحة الهبوط حول كتاب إلكتروني لتعلم السيو و بين كلمات مفتاحية في مجال أخر و منها مثلا “فضائح” “سياسة” … إلخ ؟ هل تعتقد أن من يبحث عن الفضائح سيدخل لصفحة بها كتاب إلكتروني لتعلم السيو ؟ الجواب لا يحتاج للتفكير !

 

نهاية المقال :

صفحة هبوط Landing Page المتوافقة مع السيو تتميز بتواجدها على نطاق رئيسي أو فرعي و يمكن أن تكون رئيسية في الموقع أو جانبية و من الخطأ شراء دومين خاص بها و تقديمها على شكل صفحة وحيدة إن كنت تريد زيارات من محركات البحثو عليها أن تمع بين الخفةو تقديمها لمحتوى جيد و منظم و وضوح مربع التسجيل أو التحميل أو الولوج إلى العرض المطروح .

خلو نتائج البحث من صفحات الهبوط مجرد مغالطة أخرى من المغالطات التي تم الترويج لها بقوة مؤخرا مع تحديثات جوجل الأخيرة يمكنك قراءة مقال سابق بعنوان “كيف تجعل صفحة الهبوط Landing page لمنتجك أو خدمتك ناجحة ؟” من أجل معرفة المزيد عن هذه النقطة و بناء صفحة هبوط ناجحة .

2 thoughts on “كيفية إنشاء صفحة هبوط Landing Page متوافقة مع السيو

  1. شكرا على الموضوع ، ليس هناك الكثير من المواضيع التي تتكلم على طرق بناء صفحات الهبوط للاسف ارجو ان تكون هناك مواضيع مماثلة في المستقبل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *