كل ما نعرفه عن تحديث محرك بحث جوجل 21 أبريل 2015

google-yellowg-algorithm-seo-ss-1920-800x450
تحديث جوجل جديد لنتائج البحث المحمولة … سنعرف التفاصيل

تستعد جوجل منذ مدة لإطلاق تحديث جديد يوم 21 أبريل 2015 و الذي يفصلنا عنه و أنا بصدد كتابة هذا المقال حوالي شهر .

خلال الأيام الماضية رأينا جوجل ترسل رسائل تحذيرية لأصحاب المواقع الذين سيتضررون من هذه التغييرات الحاسمة و الشاملة للويب العالمي و العربي .

ثم رصدنا بعض إختباراتها لتحسين نتائج بحثها على المحمول إمتدادا لما تستعد القيام به إذ أنه ببساطة سيكون التحديث القادم نوعيا و مغيرا لصورة الويب .

و في هذا المقال سنتناول تفاصيل التحديث قبل إطلاقه !

 

  • المواقع الغير المتوافقة مع المحمول ستختفي من نتائج بحث جوجل المحمولة

يود جوجل أن يظهر لمستخدميه نتائج بحث من مواقع تعرض المحتوى بشكل متوافق مع الشاشات الصغيرة التي تميز الهواتف الذكية و اللوحيات عن الحواسيب و سطح المكتب عموما .

لهذا فإن التحديث القادم سيعرض للباحثين على جوجل من الأجهزة الذكية نتائج بحث مخصصة أكثر عن تلك التي تظهر في نسخة الويب ، حيث ستختفي نتائج بحث المواقع الغير المتوافقة و تصعد أخرى تظهر بالصفحة الثانية في نسخة سطح المكتب .

إذا كان موقعك غير متوافق مع هذه الأجهزة فأنت معرض لتفقد حوالي 30 في المئة من الزيارات التي تحصل عليها من المحمول .

 

  • المواقع البطيئة ستتعرض للمزيد من التجاهل على نتائج البحث

يطالبنا جوجل مرارا و تكرارا بتحسين سرعة إستجابة الموقع و الإنتقال بين الصفحات بسرعة ، هذا المعيار الذي كان قديما سيصبح الأن أكثر أهمية .

يريد جوجل أن يعرض في نتائج البحث الأولى المحتوى المعروض بسرعة دون الإنتظار لأكثر من 3 ثواني على الأكثر !

لهذا من اللازم أن تعمل على تحسين سرعة نسخة الويب من موقعك .

 

  • المواقع البطيئة على المحمول في خطر
2015-1
المواقع البطيئة على المحمول في خطر

نتائج البحث على المحمول لن يتراجع عليها للوراء فقط المواقع الغير المتوافقة مع هذه الأجهزة الصغيرة لكن التراجع سيشمل أيضا المواقع البطيئة .

في وقت نجد أن يوتيوب و تويتر من المواقع البطيئة على هذا المستوى أظن أن الفرصة ستكون سانحة أكثر للمواقع المنافسة التي تقدم المحتوى و خفيفة على هذه الأجهزة و إن كنت أتوقع أن يتحرك العمالقة لحل هذه المشكلة سريعا قبل صدور التحديث .

يجب على مصممي القوالب العمل على هذه النقطة بتركيز أكبر و إلا سنعاني جميعا على ما يبدوا .

إقرأ أيضا  جميع الطرق الممكنة للربح المادي من يوتيوب

 

  • تطبيقات المحمول تحتاج إلى تهيئة أفضل

جوجل أصبح مهتما أيضا بعرض تطبيقات المحمول على نتائج البحث لمستخدمي هذه الأجهزة ، لذا من اللازم أن تكون التطبيقات الخاصة بك مهيئة أكثر و أن تعرض عليها المحتوى بشكل أفضل.

أي تطبيق غير مهيئ أو يعرض المحتوى بشكل غير متناسق لن يتم عرضه على نتائج بحث جوجل المحمولة و هذا أصبح واضحا للغاية .

 

  • قالب محمول بأخطاء قليلة أفضل بكثير من قالب بأخطاء أكثر

التحديث أصبح من الأن واضحا أنه موجه أكثر لنتائج بحث جوجل على المحمول و بالتالي ستعمل عناكب هذا الأخير على رصد و جلب الأخطاء البرمجية الموجودة التي تواجهها عند الزحف لنسخة المحمول من مواقع الويب .

المواقع المهيئة للمحمول و التي تتضمن الكثير من الأخطاء البرمجية من هذه الناحية معرضة أيضا للتراجع من نتائج البحث فيما تلك التي تتضمن عددا أقل من الأخطاء لديها فرصة أفضل !

 

  • المحتوى مهما كان جيدا و احترافيا … بدون نسخة محمولة جيدة هو في خطر

فيما تركز المواقع الإخبارية و المجلات و المنتديات أيضا على تطوير المحتوى الذي تقدمه يبدوا ان جوجل يود أن يعطي لمعيار التوافق و السرعة على المحمول وزنا يصل تقريبا إلى قيمة و أهمية المحتوى نفسه .

لنكن منطقيين المحتوى بالفعل هو الملك لكن بدون قالب سريع على المحمول أنت تعطي فرصة لظهور نتائج بحث من مواقع متوافقة و سريعة و بمحتوى أقل جودة !

نحن المدونين هنا تتوقف مهمتنا الكرة في ملعب المطورين و المصممين و أصحاب المواقع أنفسهم لتحسين الأرضية أكثر كي يصل أفضل ما لدينا لمستخدمي هذه الأجهزة الذكية كما هو الأمر بنسخة الويب .

 

نهاية المقال :

تحديث 21 أبريل من جوجل لنتائج البحث ستركز فيه الشركة الأمريكية بالذات على تحسين نتائج البحث التي يعرضها لمستخدمي الهواتف الذكية و اللوحيات .

و ببساطة المواقع التي ستسيطر على نتائج البحث في الأجهزة المحمولة هي التي تجمع بين المحتوى الممتاز و قالب responsive سريع بعدد أخطاء أقل و قادر على أن يوفر للمستخدم تجربة إستخدام أفضل و بالتالي فغياب إحدى تلك العناصر يعني الظهور في نتائج بحث متأخرة و بالتالي تراجع الزيارات من المحمول .

One thought on “كل ما نعرفه عن تحديث محرك بحث جوجل 21 أبريل 2015

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *