قواعد إختيار الكلمات المفتاحية لمسك الكلمات بسهولة

1179
اللعبة أقل ما يقال عنها أنها ممتعة

في محركات البحث هناك منافسة على الظهور في المراتب الأولى بخصوص الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الزوار و العملاء المستهدفين من أجل الوصول إلى المحتوى الذي تقدمه و يقدمه منافسيك .

على سبيل المثال ، لدي منتج خاص لتخسيس الوزن و عملت له مدونة خاصة أقدم فيها المحتوى، علي أن أتقدم في نتائج البحث الخاصة بالعديد من الكلمات المفتاحية المهمة ، منها “تخسيس الوزن” “التخلص من الدهون” “ريجيم” و أيضا “جسم رياضي” و كلمات أخرى .

أترى تلك العبارات؟ هي التي تدعى الكلمات المفتاحية في عالم السيو و هي التي أنافس عليها من خلال هذا المثال ، سيطرتي عليها في نتائج بحث جوجل يقود إلى مدونتي عدد هائل من الزوار أو بمعنى أخر ، أغلبية من يبحثون باستخدامها سيضغطون على النتائج التي تخص المحتوى الذي قدمته ليجدوا أجوبة لأسئلتهم و التي تتعلق بتخسيس الوزن .

كما قلت هذا مجرد مثال ، و يمكنك أن تطبق الأمر على بقية المجالات و التخصصات و الميادين بنفس الطريقة و السيناريو ذاته .

مرحلة الأبحاث عن الكلمات المفتاحية حساسة للغاية ، ليس لأنها صعبة بل لأنها تقرر مصير مشروعك بكامله و تضع حملتك التسويقية بالمحتوى أمام تحد صعب للغاية .

هناك حقائق و نصائح وجب أن نضعها بعين الإعتبار لاختيار أفضل الكلمات المفتاحية التي تقود الزوار المستهدفين إلى موقعك بسهولة .

 

  • كلمات مفتاحية يستخدمها جمهورك للوصول إليك

هناك من يخطئ و يفكر في كلمات مفتاحية لا علاقة لها بالمجال أو ربما قريبة من المجال غير أنها لن تقود إلا إلى عدد من الزوار الغير المهتمين .

قبل أن نشرع في عمل الأبحاث علينا أن نحدد الكلمات المفتاحية التي يسيطر عليها المنافسين سواء باستخدامها في بحث جوجل أو جلبها من الميتاتاج و الوصف أو حتى من خلال المحتوى الذي يقدمونه .

الفيديوهات التي تسيطر على نتائج البحث أيضا أنظر إلى وصفها و الكلمات الدلالية الخاصة بها لتجمع أكبر عدد ممكن من تلك الكلمات المفتاحية .

 

  • إستخدام أدوات التحليل و القياس

بعد أن تكون جمعت ملفا نصيا يتضمن الكثير من الكلمات المفتاحية التي يسيطر عليها المنافسين و يستخدمها جمهورك للبحث عن حل لمشكلته أو لجهله ، آن الأوان لنحللها و نكتشف مدى المنافسة عن تلك الكلمات و حجم البحث الشهري و عدد الزوار المتوقع منها في حالة تقدمت بخصوصها في نتائج البحث نحو الصفحة الأولى .

لدينا 7 أدوات عالمية هي الأشهر و الأفضل حاليا و هي

Google Keyword Planner – مجانية

keywordtoo.io – مجانية

yoast suggest – مجانية

wordstream – مدفوعة

Longtail pro – مدفوعة

Webceo – مدفوعة

MOZ – مدفوعة

لا تستخدم غيرها و لا تغتر بالكثير من الخيارات الأخرى ، الإستخدام الذكي لها و الإعتماد على 3 أو 4 منها في ذات الوقت يعد الطريقة الأفضل للحصول على تقرير و توقعات بأرقام و بيانات أكثر دقة .

من خلالها يمكنك بالفعل حسم الكلمات المفتاحية التي ستعمل عليها في البداية و تلك التي تستهدف مسكها في محركات البحث لاحقا .

 

  • الكلمات المفتاحية الطويلة هي البداية

عوض أن تشتغل على مسك كلمة ” Galaxy S6″ التي عليها منافسة جنونية يمكنك أن تعمل على كلمة أطول و هي ” Galaxy S6 Release Date ” جرب أن تقارن بين عدد نتائج البحث الخاص بهما و مستوى المنافسة باستخدام الأدوات السابقة ألا يبدوا لك أن هناك فرق كبير للغاية بينهما .

الأولى يستحيل مسكها بسهولة بينما الثانية يمكنك مسكها و من خلال تحقيق ذلك ستظهر بالفعل في نتائج البحث باستخدام الكلمة المفتاحية الأولى الصعبة من البداية علينا .

هذا مجرد مثال و يمكنك الإستعانة بكلمات مفتاحية أطول من هذه و على شكل عناوين ، لكن إحرص على أن يكون حجم البحث عليها كبيرا أو متوسطا .

 

  • استهداف الكلمات المفتاحية المرتبطة بموقع جغرافي

الإستهداف الجغرافي يتطلب منك بالفعل المنافسة على كلمات مفتاحية مرتبطة بالمواقع الجغرافية ، و ينصح بهذا أكثر لأصحاب مواقع المطاعم و الفنادق و المشاريع المحلية في منطقة أو دول أو بمدينة معينة .

مثلا أقدم موقعا به تفاصيل و اسعار فنادق الصين ، يمكنني استهداف الكلمات المفتاحية مثل “فنادق بيجين” “أفضل فندق في هونغ كونغ” و كلمات أخرى .

 

  • أخطاء عليك تفاديها في المنافسة على الكلمات المفتاحية

من الخطأ أن تنافس على كلمة مفتاحية واحدة لهذا من الرائع أن تنافس على أكثر من كلمة مفتاحية في نفس الوقت .

من جهة أخرى توقف عن إستهداف الكلمات التي لا يستخدمها عدد جيد من الناس للبحث و التي لن تقود الزيارات إلى موقعك حتى إن تربعت على نتائج البحث .

الكلمات التي عليها منافسة كبيرة عادة ما تكون رئيسية ، ننصحك بعدم المنافسة عليها من البداية فلن تجني من وراءها غير التعب و الإرهاق و ربما تفقد الأمل ، كلما سيطرت على الكلمات الثانوية كلما ازداد حظوظ موقعك على مسك الكلمات الرئيسية

 

نهاية المقال :

ستأخد منك عملية تحليل الكلمات المفتاحية ساعات طويلة قبل أن تكون لديك خطة واضحة من أجل العمل على إنتاج المحتوى سواء كان نصيا أو عبارة عن إنفوجرافيك أو فيديو في اليوتيوب و ذلك من أجل المنافسة به و جلب الزوار و العملاء .

تذكر أن هذه هي المرحلة الأساسية أيضا في بناء مدونات نيش “متخصصة” للربح بالعمولة من ترويج المنتجات .

5 thoughts on “قواعد إختيار الكلمات المفتاحية لمسك الكلمات بسهولة

  1. مقال جيد خاصة فيما يتعلق بالأدوات المجانية التي يمكن الإستفادة منها في البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *