قناة العربية تنشر خبرا مزيفا عن عملة الريبل XRP

خبر مزيف بما أن البيانات خاطئة

دفعت أزمة بيتكوين والعملات الرقمية المواقع الإلكترونية العربية خصوصا المتخصصة في الإقتصاد إلى نشر مقالات تفصل فيه سقوط قيمة هذه الأصول.

وفيما يمكن أن نجد بعض المقالات التي تهلل بالسقوط وترى ما حدث أمس بداية نهاية قصة العملات الرقمية، أثار انتباهي سقوط قناة العربية في فخ الأخبار المزيفة بعد أن نشرت معلومات خاطئة عن الريبل XRP وأصرت على ذلك بالرغم من التعليقات المنتقدة للهفوة الكبيرة من قناة يفترض أن تكون على إطلاع بما تكتب عنه.

بعنوان “موجة خسائر جديدة تهز عرش 4 عملات رقمية.. تعرف عليها” نشرت قناة العربية على موقعها الإلكترونية الأسواق العربية مقالا مفصلا عن الأزمة التي عاشها القطاع الناشئ مؤخرا.

أول ما سيثير انتباهك هي عبارة “ريبل” فقدت 98% و”بيتكوين” تكبدت أكثر من نصف قيمتها في 40 يوماً والتي يعد النصف الأول منها خاطئا تماما.

نحن نعلم أن هذه العملة خسرت أكثر من نصف قيمتها مؤخرا لكن ليس 98 في المئة من قيمتها، هذه كارثة كبيرة للغاية ولم تحصل بعد.

ويتأكد لنا أن الشبكة الإخبارية الشهيرة مخطئة تماما بالرغم من قولها على لسان كاتب المقال خالد حسني من القاهرة أن البيانات المعروضة في المقال جمعتها المؤسسة الإعلامية بنفسها.

الخطأ واضح للغاية في الفقرة التي جاءت بعنوان “ريبل.. خسائر عنيفة” حيث كتبت: “في مقدمة العملات الإلكترونية التي حققت خسائر صعبة وعنيفة خلال الأيام الماضية جاءت “ريبل” بعدما هوت من مستوى 53 دولاراً في منتصف ديسمبر الماضي لتسجل نحو 0.99 دولار في تعاملات متأخرة أمس، فاقدة نحو 52.01 دولار بنسبة تراجع تقدر بنحو 98.13%”

 

  • الريبل لم يسبق لها أن وصلت قيمتها إلى 53 دولار!

مغالطة كبيرة سقطت فيها العربية عندما أكدت أن هذه العملة تتصدر الخسارة وانها تراجعت من سعر 53 دولار إلى 0.99 دولار.

هذه العملة الرقمية كانت قيمتها في هذا الوقت من العام الماضي 0.06 دولار ثم ارتفعت إلى 3.8 دولار خلال ديسمبر 2017 وبداية العام الجاري.

وقد تراجعت قيمتها إلى 0.64 دولار ثم عادت اليوم إلى 1 دولار تقريبا، وهي عملة تتمتع بأنها ذات عدد هائل يصل إلى 100 مليار منها الآن 39 مليار معروضة للتداول.

 

  • تعليقات تستغرب من التزييف للحقيقة وتجاهل التعديل

واستقبل المقال عدة تعليقات منها تعليقين معارضين لتلك المعلومة التي تؤكد وصول سعر هذه العملة إلى 53 دولار وأنها خسرت 98 في المئة من قيمتها.

ورغم هاذين التعليقين لم تراجع الشبكة الخبر وتقوم بتعديله تاركة التظليل يستمر، وقد يقتنع بتلك المعلومات المضللة عدد من القراء المهتمين فتكون لديهم صورة نمطية سيئة عن هذه العملة.

الخبر نشر أمس وصادفته اليوم من أخبار جوجل، في وقت كنت أطلع فيه على التغطية العربية للأزمة التي واجهت هذا القطاع.

 

  • نجاح عملة الريبل XRP في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

ومنذ أن بدأت الكتابة عن هذه العملة الرقمية منذ أشهر حققت نجاحا كبيرا في المنطقة من خلال اقدام كثيرون على شرائها والاستثمار فيها.

قفزة من 0.25 دولار إلى 3.8 دولار وتوقعات بوصولها إلى 5 دولارات بداية ثم إلى 10 دولارات في الأشهر المقبلة، تدفع المزيد من الشباب العرب للرهان عليها.

خليجيا فقد تمكنت شركة الريبل من التعاقد مع مؤسسات مالية في الإمارات ثم رأينا مؤخرا قيام منصة التداول الإماراتية BitOasis بإضافتها إلى تداولاتها واتاحتها للمستخدمين في المنطقة.

 

نهاية المقال:

نأمل من شبكة العربية أن تكون أكثر تدقيقا في مقالاتها ومحتوياتها التي يقرأها فئة عريضة من القراء العرب، حفاظا على سمعتها، وفي النهاية ليست مشكلة أن تخطأ لكن المشكلة هي أن تتجاهل تصحيح الخطأ.

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

التعليقات مغلقة.