قراءة في صفقة استحواذ AT&T على Time Warner بقيمة 85 مليار دولار

time-warner
صفقة استحواذ AT&T على Time Warner

تدرك شركة Verizon التي استحوذت من قبل على AOL ومن بعد ياهو أن الإعتماد على خدمات الإنترنت التقليدية مخاطرة كبيرة في ظل تراجع العائدات من خدمات الرسائل القصيرة وإمكانية حدوث ذلك بصورة أكبر مع المكالمات الهاتفية وسط منافسة قوية من تطبيقات الدردشة المجانية، وهو نفس الأمر الذي فهمته أيضا AT&T التي استحوذت العام الماضي على DirecTV بقيمة 50 مليار دولار وعادت هذه السنة مع صفقة كبيرة للغاية بقيمة 85 مليار دولار وهذه المرة على عملاقة الإعلام Time Warner.

أقل ما يمكنني أن أقوله حقيقة على خطوات الشركات الأمريكية في مجال الإتصالات هو أنها تقرأ المعطيات وفق نظرة واقعية وهي تدرك أن عهد الخدمات التقليدية قد ولى وانتهى ذاك الزمان.

الصفقة المعلن عنها خلال الساعات الماضية والتي تواجه حاليا مشاكل في الموافقة عليها من طرف السلطات الأمريكية، وسط فريق معارض و آخر مؤيد لها يؤكد أن AT&T تراهن كثيرا على مجال الإعلام التلفزيوني والرقمي وأنها تريد حصة جيدة من كعكة يوجد فيها لاعبين آخرين منها جوجل باستخدام يوتيوب و Netflix وأيضا فيس بوك و Hulu والقائمة تطول.

 

  • سيطرة على إمبراطورية الإعلام Time Warner

تعد مؤسسة Time Warner من أكبر الإمبراطوريات في العالم والتي تنتج المحتوى الترفيهي ولديها مكتبة ضخمة من الأفلام التي انتجتها والتي تتعدى 6000 فيلما و أكثر من 34000 برنامج تلفزيوني إضافة إلى أكثر من 14000 برنامج رسومي متحركة.

ليس هذا كل شيء بل نجد أن شبكة CNN الإخبارية هي ملك لها، وهناك أيضا مؤسسة HBO التي كانت مستقلة قبل الاستحواذ عليها ومن أشهر أعمالها حالية مسلسل لعبة العروش “Game Of Thrones” و مسلسل المحقق “The Detective” والدم الحقيقي “True blood” والتي تتمتع بأكثر من 130 مليون شخص يشتركون في خدماتها المدفوعة.

كل هذا يعني فوزا كبيرا بالنسبة لشركة AT&T التي ستعمل على عرض كل هذه المحتويات في خدمات البث التلفزيوني التي تقدمها عبر الإنترنت والموبايل.

 

  • صفقة بها الكثير من المغامرة والتحدي أيضا

من شأن اعطاء الضوء الأخضر لصفقة استحواذ AT&T على Time Warner أن يغير الكثير في السوق، فمن جهة سيزيد هذا الضغط على جوجل و أمازون وشركات اخرى تحاول تقديم المحتوى المرئي على الإنترنت.

من جهة أخرى في ظل تنامي هذه المنصات وتقديمها الاشتراكات الشهرية بأرخص الأثمان والإقبال المتزايد على متابعة المحتوى المرئي على فيس بوك و يوتيوب، قد تكون مخاطرة كبيرة بالنسبة لشركة AT&T التي عليها أن تستعيد تكلفة الصفقة خلال السنوات القادمة من خلال تحقيق ارباح كبير ومستدامة في هذا القطاع والسيطرة عليه.

إقرأ أيضا  لماذا تريد آبل الاستحواذ على Time Warner وربما نتفليكس؟

صحيح أن خدمات AT&T ستكون غنية بالمحتوى المرئي والخاص والحصري أيضا لكن في ذات الوقت الشركات المنافسة ليست نائمة وتربطها الكثير من عقود ترخيص المحتوى وهي الأخرى تتحرك يمينا ويسارا نحو تعزيز قوتها في السوق.

 

  • شركة AT&T لم تعد شركة إتصالات عادية

حسب الرئيس التنفيذي لشركة Time Warner فإن الصفقة المعلن عنها تضمن المزيد من المحتوى المرئي على الموبايل خلال الفترة القادمة، هذا يعني أن DirecTV ستقدم الكثير من المحتويات خلال الفترة القادمة على التلفزيون وتطبيق الهواتف الذكية.

أيضا من شأن خدمات التلفزيون عبر الكابل لديها أن يتعزز ويتفوق على المنافسين في الولايات المتحدة الأمريكية وأن تكسب الشركة من ترخيص المحتوى للخدمات المنافسة.

 

نهاية المقال:

فرحة كبيرة في أوساط AT&T و Time Warner بعد الإعلان عن هذه الصفقة التي AT&T حوالي 85 مليار دولار لتكون الصفقة الاضخم في العالم جزء منها سيدفع على شكل أموال للمستثمرين وجزء آخر على شكل أسهم فيها.

حلم الجانبين في الوقت الحالي هو موافقة السلطات على الصفقة، في ظل مخاوف كبيرة من رفضها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *