فيديوهات 360 درجة: ما هي؟ وكيف يمكنك تصويرها ورفعها إلى يوتيوب؟

Cameras-Youtube-360-degree
طريقة عمل فيديوهات 360 درجة ورفعها إلى يوتيوب

العام الحالي 2016 هو عام الواقع الإفتراضي لهذا رأينا موجة كبيرة منذ بداية العام قادتها فيس بوك وسامسونج وسوني وإل جي وحتى هواوي لابتكار نظارات الواقع الإفتراضي وطرحها في السوق بل وأيضا جعلها متوافقة مع الهواتف إلى جانب انتشار كاميرات 360 درجة التي تأتي بالعديد من العدسات وبجودة تصوير عالية.

ومنذ أشهر دعم يوتيوب فيديوهات 360 درجة وأصبح يقبل رفعها إلى المنصة ومشاركتها هناك، هذا إلى جانب دعم فيس بوك هو الآخر لهذه النوعية من المحتوى المرئي الرقمي.

وبالطبع الكثير من الجهات والشركات تبنت هذه التقنية وحتى وسائل الإعلام والأفراد اعتبروها واقعا، لهذا رأينا عدد من مباريات مصارعة WWE بهذه التقنية وأيضا مباريات كرة القدم في دوري أبطال أوروبا هذه السنة.

وكان مؤتمر Google I/O 2016 من جوجل فرصة أيضا للتأكيد على أننا سنرى المزيد من النظارات مستقبلا ما يعني أننا سنرى أجهزة بجودة عالية وبسعر أقل من الأسعار الحالية مع احتدام المنافسة بفضل منصة Daydream التي أعلنت عنها الشركة الأمريكية.

نحن في هذا المقال سنتعرف أكثر على هذه النوعية من الفيديوهات وأيضا التطرق للحديث عن كيفية صناعة فيديوهات 360 درجة؟

 

  • ما هي فيديوهات 360 درجة أو 360° Videos؟

مقاطع فيديو بنطاق 360 درجة هي فيديوهات تم تصويرها بواسطة الكاميرات الدائرية التي تسجل المقطع تلقائيا بزاوية 360 درجة أي من كل الجهات.

هذه الفيديوهات يمكنك مشاهدتها على الحواسيب أو الهواتف الذكية وأفضل تجربة استخدام هي تشغيلها على نظارة الواقع الإفتراضي ليتحرك الفيديو في كل الاتجاهات مع تغيير وضعية جسدك، فمثلا إذا غيرت اتجاه رأسك يمكنك اكتشاف الموجود على الجهة اليمنى والدوران أيضا لتعرف كل ما هو موجود حول الكاميرا أثناء تصوير المقطع أو الفيلم، ويمكنك أن تغير نحو الأعلى عبر رفع رأسك أو نحو الأسفل.

وعلى الحواسيب والهواتف الذكية يكفي النقر على الفيديو وتحريك أصبعك وكأنك تحرك صفحة نحو الأعلى والأسفل واليمين واليسار، ونفس الأمر لمؤشر الفأرة بالنسبة للحواسيب التي لا تدعم شاشتها اللمس.

هذا نموذج لفيديو 360 درجة.

إقرأ أيضا  أسوأ بدائل أدسنس للربح من يوتيوب و لماذا هي سيئة؟

 

  • كيف يمكنك إنشاء فيديوهات 360 درجة؟

الكاميرات الرقمية ذات العدسة الواحدة وايضا الهواتف الذكية لا تدعم تصوير فيديوهات 360 درجة، ما يمكنه القيام بذلك هي كاميرات عادة ما تكون دائرية أو مربعة وتتضمن العديد من العدسات.

وهناك العديد من النماذج المبتكرة في الواقع، منها LG 360 Cam و Samsung Gear 360 وأيضا Ricoh Theta S، تريد أن تعرف ثمنها والمعلومات حولها؟ إقرأ عن أفضل كاميرات 360 درجة

بعد شراء الكاميرا الرقمية التي تدعم هذه التقنية يمكنك تسجيل الفيديوهات ورفعها إلى يوتيوب، وهذا من خلال اتباع الخطوات التالية:

أولا: قم بتنزيل تطبيق البيانات الوصفية لمقاطع الفيديو بنطاق 360 درجة لحواسيب ويندوز من هنا أو الماك من هنا

ثانيا: فك ضغط الملف بعد تنزيله وافتح تطبيق البيانات الوصفية

ثالثا: حدد الفيديو الذي قمت بتصويره بواسطة إحدى كاميرات 360 درجة والذي قمت باستيراده إلى الحاسوب.

رابعا: حدد ضع علامة صح أمام Spherical واترك الخيارات الأخرى كما هي.

خامسا: إضغط على حفظ الملف ثم ادخل اسم الملف “عنوان الفيديو” سيتم حفظه في المجلد المحدد.

سادسا: الفيديو الذي قمت بحفظه بعد العملية السابقة في مجلد محدد قم برفعه إلى يوتيوب كما اعتدت مع الفيديوهات العادية.

سابعا: ستستغرق عملية المعالجة وقت أكبر من معالجة الفيديوهات العادية وهذا لأن معالجة فيديوهات 360 درجة معقدة أكثر.

ثامنا: مبروك عليك فيديو 360 درجة موجود على قناة يوتيوب الخاصة بك.

 

تنويه: يمكنك معاينة الفيديو الذي قمت بحفظه بواسطة تطبيق البيانات الوصفية لتتحقق على الحاسوب إن كان يعمل بتقنية 360 درجة وهذا قبل رفعه.

إضافة: لا تعدل الفيديو في محرر يوتيوب لأن الأدوات الموجودة به في الوقت الحالي لا تدعم فيديوهات 360 درجة، ويمكن تحسينها مستقبلا لتكون متوافقة وستكون على معرفة بذلك من يوتيوب نفسه.

One thought on “فيديوهات 360 درجة: ما هي؟ وكيف يمكنك تصويرها ورفعها إلى يوتيوب؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *