ضرورة التقييم السنوي في العمل الحر و أهداف المستقل للعام الجديد

1
جانب من التقييم الذي يقوم به المستقلين الناجحين

مع بداية عام أخر يبدأ المستقل عمله من جديد ليستكمل مسيرته بحماس و نشاط أفضل بتطلعات و أهداف أكبر مع نيته في أن يكون أحسن من العام السابق و أن تكون خدماته في مستوى يتطلع إليها الجميع .

في العمل الحر ما من مكان للعشوائية و لا يمكنك أن تستمر في هذا المجال إن كنت لا تملك رؤية تسعى لتحقيقها ، هذه الرؤية عادة ما يتم كتابتها بتفصيل و واقعية أكبر كي يكون التركيز فقط على الإنتاجية و تحقيقها بفاعلية ناجحة .

و نحن نعيش الأن بداية عام 2015 ، دعونا نخطوا خطوات مهمة لنعرف بالفعل ما الذي يجب علينا أن نسعى إليه خلال بقية هذا العام .

حاول أن تستغل الإجازة أو ربما ساعات إضافية إذا كنت مشغولا طيلة الوقت من أجل الوقوف على هذه المراحل و تنفيذها وفق تركيز جيد .

 

  • مراجعة شاملة لتقييمات العملاء خلال العام الماضي

أولا حاول العودة إلى جميع التقييمات التي كنت تتلقاها من العملاء خلال العام المنصرم بما فيها الإيجابية و السلبية و اعرضها أمامك في مكان واحد ثم تحاول تصنيفها إلى صنفين ، تقييمات جيدة و أخرى تعتبر ما قدمته سيئا .

الأولى ستساعدك في معرفة نقاط قوتك و التي أعجب بها من تعاملوا معك ، حاول أن تدونها ضمن جدول خاص و أضف إلى جانبه جدولا خاص بنقاط ضعفك هذه الأخيرة تستعرضها لك التقييمات السلبية التي حصلت عليها .

لا تنسى أيضا أن تعرف كم عدد تقييم جيد حصلت عليه و كم تقييم سلبي و قارن بينهما ، إذا كنت فعلا تسير على خط جيد فعلى الأرجح ستجد أن نسبة التقييمات السلبية أقل من 1 في المئة من مجموع التقييمات التي حصلت عليها .

و إذا كانت النسبة أكثر من 1 في المئة لا تنزعج من الأمر فقط تأكد أن ما تقوم به الأن يساهم في حل المشكلة حيث بعد أن تكون لديك كل هذه البيانات ستعرف نقاط ضعفك و تسعى لتقويتها فيما ستكون أكثر إرادة للحفاظ عن إيجابيات خدماتك .

 

  • مراجعة شاملة لما أنفقته و ما ربحته خلال العام المنصرم

أحيانا تحتاج فعلا إلى خدمات مساندة و تشتريها من مواقع خدمات أو ربما من مستقلين أمثالك و ذلك لاستكمال عملك ، يفترض أن تجد ما تنفقه على هذه الأمور في لوحة تحكم الفيزا الخاصة بك أو الباي بال ، هذا إلى جانب النفقات على الكهرباء و تحديثات الأجهزة المكتبية الخاصة بك .

حاول أن تجمع ما أنفقته على عملك و يفترض أن تدون أرباحك الشهرية لتقوم بجمعها و تطرح منها النفقات لتخرج بنتيجة هي التي تشكل الربح الفعلي لك .

يمكنك أن تستخلص من الرقم الإجمالي متوسط الربح اليومي و الشهري و تدونهما أيضا ضمن جدول النفقات و الأرباح للعام المنصرم .

 

  • ضع أهدافا أكبر مما حققته العام المنصرم لكن بواقعية

الأن أصبحث لديك صورة شاملة بمميزات خدماتك و سلبياتها و بأرباحك و نفقاتك ، على أساس تلك البيانات سنؤسس لعام جديد .

ليكن هدفك في المقام الأول القضاء على العيوب التي تجلب لك تقييمات سلبية ، إذا كان يتعلق الأمر بالتسليم و الوقت حاول أن تفكر في نظام زمني جديد أو ربما تعديلات على مدة تسليم خدماتك .

بعدها تأمل في أرباحك و ضع هدفا يتمثل في زيادة الربح اليومي و الشهري و السنوي لهذا العام و فكر في ما يمكنك أن تقدمه لتحقيق ذلك و لا تنسى أن تكون واقعيا في هدفك

خلال العام المنصرم متوسط الربح اليومي محدد في 20 دولار ؟ حاول أن يكون هدفك هذا العام 30 دولار لليوم و اسعى بجد لتحقيقه .

 

  • ضع خطة تسويقية لهذه السنة الجديدة .

من المفترض أن تكون متتبعا لاتجاهات الويب و توقعات العام الجديد في مجالك ، و هذا من شأنه أن يدفعك للتواجد في الساحات التي يلجأ إليها عملائك المحتملين .

الخطة التسويقية تنبني بالفعل على الإتجاهات المستقبلية للويب ، هناك حديث الأن على أن عمليات الشراء من الهواتف الذكية ستزداد خلال الشهور القادمة بشكل كبير لذا جهز المطلوب منك و اعمل على التسويق ضمن القنوات التي تجعل خدماتك تمس تلك الفئة التي تنموا يوما بعد يوم .

الشبكات الإجتماعية خلال 2015 ستواصل النمو ، خطتك التسويقية عليها أن تتضمن المزيد من التواجد فيها و تطوير أسلوبك التسويقي الخاص بها .

الإعلانات الممولة ذات فعالية في جلب زبناء جدد ، إذن خصص ميزانية هذه الأخيرة منها تلك الخاصة بالمناسبات و منها ما هو خاص للأيام العادية .

و هكذا حسب الإتجاهات المستقبلية لكل عام .

 

  • خطة للتطوير الذاتي و تعلم المطلوب و المفيد لك

العمل الحر يتطلب دائما من المستقل المزيد من المرونة في تقبل التغييرات و المعلومات الجديدة ، لذا حاول أن تضع خطة جديدة خاصة فقط بالاهداف و التي تتعلق بما يجب عليك تعلمه هذا العام .خصص وقتا يوميا للقراءة عن الجديد في مجالك ، و حدد مهارات تحتاج إليها لرفع إنتاجيتك و أرباحك .

لنفترض أنك مصمم قوالب بلوجر حاول أن تتعلم خلال الأسابيع القادم كيفية تصميم قوالب ووردبريس و ابحث عن الدروس و ما تحتاجه من أدوات لماذا ؟ لأن الإقبال الأن على إنشاء مواقع بهذا السكريبت أكبر ممن يفكرون في عمل مدونات بلوجر و هذا يعني زيادة الطلبات و بالتالي الأرباح .

هذا مجرد مثال أوضح فيه ما الذي يجب على خطة التطوير الذاتي أن تهدف إليه ، حاول دائما ان تتعلم شيئا جديدا يجعلك تساير قطار التقدم في مجال عملك .

 

نهاية المقال :

كل مستقل محترف تقف وراءه إستراتيحية متكاملة تجمع بين خطة العمل السنوية و خطة التسويق مع أخرى خاصة بالتطوير الذاتي و هذه الإستراتيجية لم تأتي من فراغ بل من التقييم السنوي .

هذا هو التصور الشخصي مني لما يجب على المستقل أن يقوم به كل بداية عام جديد من أجل سنة أكثر نجاحا و تميزا من السنوات السابقة ، لا تنسى الإطلاع على المزيد من المقالات الخاصة بالعمل الحر التي كتبتها سابقا .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *