ضحكة تقنية: مسخرة كتاب آبل بسعر 299 دولار

designed-apple-california
حلب جيوب العملاء لا دين له!

تراجع مبيعات آيفون وعائدات آبل يجعلنا ننتظر منها منتجات خارقة خلال الفترة القادمة، أقصد آيفون 8 مختلف عن هواتفها التي تم طرحها خلال 10 سنوات السابقة، وأيضا الولوج إلى قطاع الواقع الإفتراضي وتقديم منتجات مبتكرة عوض أن تسير وراء الجميع بل إنها اصبحت متأخرة بسنوات عن عدد من منافسيها وأضحى واضحا للجميع أنها شركة مبنية على شخص واحد ألا وهو ستيف جوبز.

رحيل هذا المبدع ترك فراغا كبيرا في حياة آبل وحولها من شركة قادرة على إبتكار اشياء تغير حياة الملايين من الناس على هذه الأرض، إلى شركة تجارية يهمها المبيعات والعائدات وتحطيم الأرقام القياسية، من خلال العيش على أمجادها في الماضي.

دليل آخر يؤكد أن المسار الخاطئ لهذه الشركة مستمر، فقد قررت أخيرا وبعد 10 سنوات تقريبا من أول آيفون أن تتحفنا بكتاب مصور يستعرض منتجاتها من جهاز iMac من عام 1998 إلى قلم Apple Pencil الذي طرحته العام الماضي، وأما هذه السنة فكما هو معلوم لم تقدم أي شيء سوى منتجات مكررة ومعدل عليها، وما من اختلاف في التصميم والركائز الرئيسية، إنه اعتراف منها بطريقة غير مقصودة بأن هذه السنة هي عام العطلة واستعراض الذكريات!

الكتاب الذي هو عبارة عن مجلد يتضمن 450 صورة بعنوان Designed by Apple in California لا يتحدث عن فريق التصميم وجو العمل والعملية الإبداعية والتحديات التي واجهتهم في تطوير المنتجات ، فقط يكتفي باستعراض صور كل منتج والمراحل تصفها الصور المتتالية لحين الوصول إلى المنتج النهائي وهو ما ذكرنني بقصص الأطفال الصغار التي هي عبارة عن صور متسلسلة من البداية إلى النهاية.

ولتضفي الشركة قيمة على هذا الكتاب قامت بطبعه على ورق راقي ومصنوع وهو يأتي باللون الفضي في الحواف ومغلف بالكتان واستغرق العمل عليه 8 سنوات، ويبدو أن هذا يفسر لنا لماذا تتراجع على مستوى الابتكار عاما بعد آخر خلال 6 سنوات الأخيرة، الجواب هو أنها كانت تسترجع ذكرياتها وهذا يحتاج إلى جهود كبيرة وتركيز كبير وقد أثر ذلك كثيرا على ابداعها، أملا في أن تعيد التركيز على المستقبل بعد تضييع كل هذه السنوات في العودة إلى الماضي الذي لم ولن يعود.

المضحك ليس هذا فقط بل إن الكتاب الذي سيتوفر في متجرها بعدد من الدول الرئيسية في العالم متوفر بمقاسين الأول كبير والثاني أصغر منه والسعر هو 299 دولار و 199 دولار على التوالي وهو ما يمكنك استثماره في شراء هاتف متوسط جيد بعيدا عن خرافات آبل وتعاملها مع عملائها كبقرة حلوب.

إقرأ أيضا  ضحكة تقنية: لدينا 500 آيفون 6 هدايا لكم

هذا يوضح لنا كيف صنعت آبل أمجادها وتصدرت الشركات ذات القيمة السوقية في العالم، العيش على نجاحات كبيرة حققتها في عهد ستيف جوبز واستغلال هوس محبيها وأنصارها المستعدين لدفع المال في سبيل الحصول على منتج يتضمن تلك التفاحة المقضومة، حتى وإن كانت مكنسة عادية لشطب الأزبال في زمن المكنسة الكهربائية المتقدمة.

designed-by-apple-in-california

اليوم طرحت الشركة كتابا بهذا السعر المرتفع والذي يعيدني إلى الماضي فيما أنتظر منها كعميل ومستهلك منتجات وتقنيات تنفعني في حاضري وتنقلني إلى المستقبل.

ومع اشتداد الأزمة وتراجع العائدات وتقهقر آبل لا أستبعد أن تقدم هذه الشركة على أي حماقة مماثلة لزيادة السيولة المالية والمبيعات لأجل الحفاظ على أمجادها السابقة، من يدري قد تقدم على إصدار الكرسي الذي كان يجلس عليه الراحل ستيف جوبز، الكرسي الذي يضمن لك الجلوس عليه نزول الكثير من الأفكار الثورية من السماء عليك والتي يمكنك أن تغير بها العالم وتصبح أنت ستيف القادم وهذا بسعر لا يقل عن 199 دولار، الأفضل أن يتوفر بسعر 399 دولار لأنه أكبر حجما من هذا الكتاب!

وبالطبع هناك الكثير من الأفكار المشابهة التي يمكن أن تستغلها آبل لزيادة عائداتها، المهم أن يحمل أي منتج منها سواء كان كتابا أو كرسيا أو غيره أيقونة التفاحة المقضومة وسيباع مثل الخبز.

3 thoughts on “ضحكة تقنية: مسخرة كتاب آبل بسعر 299 دولار

  1. يبقى السؤال: ما الفائدة التي يحصل عليها من يقتني الكتاب؟ يبدو أنه بلا قيمة أساساً، لأن أغلب إن لم تكن كل منتجات أبل موجودة صورها في الإنترنت..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *