ضحكة تقنية: شركة Doogee تعلن توبتها!

doogee
الفرق في الحجم فقط و الأزرار

هناك الكثير من الشركات التي ترتكب الذنوب و تغرق في وحول المعاصي، شركات تبني مجدها من الوهم و من فراغ، يستحيل بذنوبها أن ترزق الجنة، جنة المبيعات الهائلة و الشهرة العالمية و السمعة الجيدة !

و لكل شركة مثلنا نحن البشر أخطاء و زلات يعترف بها البعض و يظل البعض متمسكا بعدم الاعتراف بها لأنها في رأيه ليست كذلك.

و من ذنوب الشركات التقليد و سرقة ابداعات الأخرين و محاولة بناء المجد على حساب جهود المنافسين، و هذه هي معصية شركة Doogee الصينية و التي أعلنت أخيرا التوبة و بداية عهد جديد، سيكون كله ابتكار و ابداع.

صحيح أنه ربما لم تسمع باسمها من قبل، لكن من يزور المتاجر الصينية الالكترونية سيعرفها حتما، فلديها عدد من الهواتف التي تشبه آيفون و شخصيا أصنفها ضمن شركات الصف الثاني في الصين فهي ليست بحجم لينوفو و لا هواوي و لا حتى شياومي و أوبو، هذه هي شركات الصف الأول الأكثر ابداعا و ابتكارا و قدرة على منافسة سامسونج و آبل و الشركات العالمية الأخرى أما بقية الشركات الصينية فهي غارقة في تقليد هواتف الآخرين خصوصا آيفون و بعض هواتف جالكسي و حتى إتش تي سي.

شركة Doogee لديها الحق في أن توبتها هي الحل للتخلص من تأنيب ضميرها أو على الأقل من تبعات سياسة التقليد على المدى البعيد، لقد سبق لها و قدمت لنا هاتف VOYAGER2 DG310 و الذي يأتي بنفس تصميم جالكسي اس 4 تقريبا و لم تكتفي بذلك بل يأتي بنفس الخلفية و الواجهة البرمجية.

هناك عدد آخر من الهواتف التي قلدت من خلالها آيفون و هواتف إل جي مع إتش تي سي و حتى سوني و هواوي، فكل من VALENCIA DG800 و MAX DG650S و VOYAGER DG300 و HITMAN DG850 مع KISSME DG580 يظهرون هذه الحقيقة.

إعلان Doogee التوبة و الكف عن تقليد هواتف آيفون سيكون بالكاد مفرحا لشركة آبل التي تجلس غاضبة و متفرجة من قيام عدد من الشركات الصينية بتقليد آيفون و محاولة استنساخ تصميمه، لكنه ليس كافيا بالنظر إلى قيامها بتقليد هواتف شركات أخرى غير آبل.

إقرأ أيضا  مخاطر كثرة المنتجات المعروضة للبيع لدى الشركات و المقاولات الصغيرة

هل هذا يعني أن التوبة خاصة فقط بتقليد هواتف آيفون بينما ستستمر الشركة في القيام بنفس السلوك مع هواتف المنافسين الآخرين؟ سؤال مهم للغاية.

الشركة الصينية أضافت أنها متحمسة للكشف عن Doogee F5 و بالنظر إلى الصور المسربة له أجزم أنه تقليد مباشرة لهواتف إكسبيريا من سوني و قد أصبحت الإجابة واضحة لمن يبحث عن جواب للسؤال المهم.

The-very-un-iPhone-6-like-Doogee-F5-will-be-released-next-month

تريد Doogee أن تخطوا بقية الشركات الصينية نفس خطوتها الرائعة و يكف الجميع عن تقليد آيفون، فالتوبة عليها أن تشمل المزيد من الأسماء التي تعمل بنفس هذه السياسة و هذه دعوة جيدة و منطقية لكن هل هي صادقة و نابعة من رغبة حقيقية؟

كما تعلم، أنا و أنت لا نستطيع معرفة نوايا الآخرين كذلك من الصعب علينا معرفة نوايا الشركات و بالكاد لا نعرف حتى السبب الحقيقي وراء هذه الخطوة لهذا من الجيد اعتبارها بادرة حسنة ستظهر ملامحها الحقيقية مستقبلا.

5 thoughts on “ضحكة تقنية: شركة Doogee تعلن توبتها!

  1. و متى ستعلن توبتها عن خداع المستخدمين، هاتف DOOGEE Y100 PRO كمثال تسوق له الشركة على أنه هاتف ب 13 ميغا بكسل و حساس من سوني، في حين أنها فقط 8 ميغا محسنة، بطارية ب2300ميلي و في الحقيقة هي لا تتجاوز 1800 ميلي، نظام أندرويد 32بت و بروسيسر 64بت !!!

  2. السلام عليكم
    اريد شراء هاتف من doogee
    هل تنصحونى ام لا
    وهل هواتف جيده ام لا
    وما الاسباب
    الرجار الرد للاهميه وشكرا جزيلا بارك الله فيكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *