ضحكة تقنية: إفلاس سوني موبايل

sony-logo-green-ifa13_0

من خطأ إلى آخر و من خسارة إلى أخرى تسير سوني موبايل نحو المقبرة السعيدة، حيث تركنا مجد نوكيا و ابتكارات موتورولا و أسماء أخرى كان من الصعب التكهن بأن المطاف سينتهي بها هكذا.

الشركة اليابانية في طريقها للإنهيار و قد قلت سابقا أنني لا أود حدوث ذلك، و نحن نعلم أن واحدة من أهم معاناتها هي حصتها الضئيلة في السوق الأمريكية و التي لا تتجاوز 1 في المئة.

تغيرت وجوه من يديرون عملياتها هناك لكن لم تتغير الفلسفة التي تستخف بهذه السوق و تتجاهل الصين أيضا في خططها تاركة وراءها أهم الأسواق في العالم، فيما الرئيس التنفيذي السيد هيروكي توتوكي يتهجم في لقاءاته الصحفية على الهواتف الصينية الرخيصة و التي تقدم الجودة العالية و التقنيات الحديثة بسعر أرخص من الشركات العالمية في إشارة منه إلى هواوي و لينوفو.

أظن أن المشكلة ليست في المنافسين بالنسبة لسوني بل في سياستها هي نفسها، و التي تكشف عن مدى إفلاسها على مستوى الإبداع و الإبتكار و حل مشكلاتها.

المشاكل التي تعاني منها و التي تعيق سيرها نحو الأمام لا تزال موجودة و على رأسها تأخرها في شحن هواتفها الذكية الجديدة، فهاتفي Xperia Z5, Z5 Compact لم توفرهما بعد في السوق الأمريكية رغم الإعلان عنهما منذ سبتمبر الماضي و الذي شهد الإعلان عن آيفون 6 اس و آيفون 6 اس بلس المتوفرين في كل الأسواق سريعا خصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية.

هذه المشكلة ليست الوحيدة التي تعيق سوني في السوق الأمريكية على وجه الخصوص، بل أيضا قررت طرحهما بدون ماسح البصمة و ذلك ابتداء من 7 فبراير القادم، و السبب الذي لم تكشف عنه هو أنها تحاول توفيرهما بسعر يوازي سعر الهواتف الصينية أو أقل منها.

حركة غبية و لا يمكننا وصفها إلا بهذا الوصف، لأن الهواتف الصينية من الفئة العليا مزودة بماسح للبصمة و لنا في Mate S أفضل مثال.

و النتيجة للأسف أن حذف ماسح البصمة و توفر Xperia Z5 بسعر 599 دولار لا يجعل منه منافسا قويا على مستوى السعر، فهاتف Nexus 6P من هواوي يتوفر بسعر 499 دولار و هو مزود بماسح للبصمة و أفضل منه في العديد من الجوانب الأخرى!

إقرأ أيضا  ضحكة تقنية: بمناسبة رمضان احصل على آيفون 7 و جالكسي اس 7 وبلاي ستيشن 4 مجانا

بذات الوقت أصبح ماسح البصمة مكونا ضروريا في الهواتف الذكية حاليا، و لم يعد مقتصرا على الراقية فقط بل رأينا قدومه لهواتف متوسطة مثل Lenovo K4 Note المتوفر بسعر 180 دولار.

sony_xperia_z5_green

من سيشتري إذن Xperia Z5 و Z5 Compact في ظل تفوق المنافسين على مستوى السعر و المزايا و الإمكانيات التي يقدمونها؟ لا أحد يعلم بهذه الحقيقة سيقدم على شراء إكسبيريا الجديد و يترك هواتف بسعر أقل مع إمكانيات أفضل إلا إن كان عاشقا متعصبا لسوني يجهل هذه الحقيقة أو يرفض الإقتناع بها.

ماسح البصمة هي الميزة الفريدة التي تميز عائلة إكسبيريا زد 5 عن الجيل السابق و حذفها يعني العودة إلى الجيل السابق و الذي يحمل نفس المعالج و نفس المواصفات تقريبا و التحسينات ضئيلة، لذا لن يكون مقنعا بالنسبة لمن يملكون إكسبيريا زد 3 بلس شراء Xperia Z5 أو Z5 Compact فالفرق في هذه الحالة ضئيل.

أعتقد أنه علينا انتظار إكسبيريا زد 6 لأن الجيل الحالي فشل مجددا في تغيير وضع سوني الذي يتجه من سيء إلى أسوأ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *