ضحكة تقنية : أمان نظام لينكس مجرد هراء أخر

timthumb
لينكس لا يصيبه فيروسات و أمن و قوي ؟ راجع معلوماتك

كلما صادفت متعصبا لنظام لينكس أو التوزيعات المتعددة المبنية عليه سألته ببساطة بالغة ، لماذا تستخدم هذا النظام ؟ ليجيبني بشكل عفوي بأنه نظام أمن يوفر لك الأمن و الحماية من الفيروسات و الإختراق و غير قابل ليستخدم للتجسس عليك ، و لا يتوقف جوابه هنا سريعا ما يتهجم على النظام الأكثر شعبية في العالم … ويندوز ببساطة .

حسنا تبدوا هذه الأسباب المقنعة لاستخدام لينكس غير مجدية بعد الأن ، ربما يمكن لمروجي هذا النظام إقناع الناس باستخدامه لتلك المميزات التي يوفرها لكن بعد تقرير حديث لشركة “جي.إف.آي” الشهر الماضي أعتقد أنه عليهم البحث عن أسباب جديدة و الإبداع في تسويقه .

لم أكن يوما مقتنعا بأن أي نظام تشغيل في العالم مقاوم للفيروسات و غير قابل ليستخدم لأغراض التجسس على المستخدمين ، و من يقول العكس أعتقد أنه اقتنع بكذبة كبيرة للغاية .

في الوقت الذي تتطور فيه برمجة أنظمة التشغيل و تحسينها على المستوى التقني و الأمني يسعى الخبراء و المخترقين لإيجاد ثغرات أمنية في تلك الأنظمة و هو ما يحدث ، يختلف عددها و خطورتها من نسخة إلى أخرى أما أن تجد نظاما كاملا مثاليا أمنيا فهو ضرب من الخيال .

نحن البشر توجد فينا الكثير من النقائص و لدينا العيوب نحتاج إلى إصلاحها و العمل على تطوير ذواتنا باستمرار لنصل إلى أقرب نقطة من المثالية التي نحلم بها و هذا الأمر ينطبق على أنظمة التشغيل و التطبيقات و الخدمات و المنتجات و كل ما نراه أمامنا لذا فالحديث عن المثالية إما مبالغة أو كذبة كبيرة .

ليكن في علمك أن تقرير “جي.إف.آي” يؤكد بأن أنظمة أبل بما فيها Mac OS X و نظام تشغيل الآيفون هي التي حصلت على الرتبة الأولى ضمن قائمة أنظمة التشغيل الأقل أمانا في عام 2014 لكونها تضمنت الكثير من الثغرات .

فيما جاء في الرتبة الثالثة نظام لينكس الأساسي بحوالي 119 ثغرة تتضمن 24 فائقة الخطورة و هذا يعني أن كل التوزيعات المفتوحة المصدر تتضمن مثل هذه الثغرات و ضعيفة أمنيا .

إقرأ أيضا  مراجعة آيفون iPhone 6 : تحول في تاريخ الآيفون

أمان نظام لينكس مجرد هراء أخر

حسنا تتساءل عن الويندوز لماذا اختفى ؟ في الواقع لم يختفي بل أصبح في المراتب الأخيرة من هذه القائمة المشؤومة و هذا يعني أن منتج مايكروسوفت أفضل أمنيا من الأنظمة المنافسة و من الطبيعي في حالة كنت متعصبا لفكرة أمان نظام لينكس أن تصاب بصدمة تجعلك تنسحب من هذا المقال رغم أن صورة القائمة أمامك و يمكنك التحقق من الخبر باستخدام جوجل أكتب عبارة ” most vulnerable operating systems in 2014 ” و استمتع بالحقيقة .

الدرس من كل الكلام السابق هو أنه عليك أن لا تصدق أي شخص يخبرك بأن النظام الفلاني مقاوم للفيروسات و لا يتضمن ثغرات ، فمن سنة الحياة أن تكون هناك عيوب و ثغرات في منتجات و إبداعات البشر و في هذا المجال يستمتع المطورين بتطوير أنظمة التشغيل من أجل تقليص عددها و التخلص منها لتظهر أخرى و هكذا بدون أن تنتهي القصة .

و بخصوص التجسس على مستخدمي توزيعات لينكس كما هو الأمر مع مستخدمي الويندوز و الماك فهذا ممكن جدا إذ يمكن للشركات أو الحكومات استغلال الثغرات الموجودة بها للتجسس أو حتى المشاركة في تطوير تلك التوزيعات و نشر التحديثات التي تتضمن ما يجعلهم يتجسسون على مستخدميها .

ببساطة بالغة جدا أمان نظام لينكس مجرد هراء أخر تم الترويج له منذ سنوات طويلة لحد إرتبط الأمان في الأذهان بنظام البطريق و الأن آن الأوان لنفك هذا الإرتباط و كي لا نرتكب الخطأ نفسه سنتركه بعيدا لمسافة واحدة عن كل أنظمة التشغيل فليس هناك نظام خارق .

7 thoughts on “ضحكة تقنية : أمان نظام لينكس مجرد هراء أخر

  1. http://www.gfi.com/blog/most-vulnerable-operating-systems-and-applications-in-2014/
    ياريت لو امكن تقرا الكلام اللي موجود في اخر الصفحه
    كمان “ببساطه” الكلام ده مش متحدد علي معايير معينه
    ممكن تدور علي اختبارات الUK علي انظمة التشغيلGCHQ

    الاهم من كل ده ان انظمة اللينكس بتعتمد على الصلاحيات للمستخدمين
    بمعني ان مش اي برنامج او اي حد يبقي له صلاحيات علي النظام غير صاحب النظام
    يعني مافيش فيروس هيأثر عليك غير لو اديتله الاذن بكده
    علي خلاف نظام تشغيل ويندوز اللي بياخد كل الصلاحيات بضغط “Yes”

    1. اغلب الثغرات التي وجدت في لينكس لسنة 2014 كانت تسمح للمخترق بتجاوز نظام الصلاحيات الذي تطبل له انت و تعتقد انه شيء سماوي لا ياتيه باطل

      1. الكلام يبقي بأسلوب احسن من كده …….
        بالنسبه للثغرات اللي اكتشفت في اللينكس بتتقفل في وقتها
        ShellShock اللي انت بتتكلم عنها شركة ريد هات هي اللي اكتشفتها و طلعلها باتش بعدها بكام ساعه 😀 😀
        الدور و الباقي ع الانظمه التانية 😀 😀

      2. من مميزات غنو/لينكس أنه مجتمع كبير به خبراء و مهندسون و مستخدمون عديون الكل يساهم في تطويره و كل مستخدم يدافع عنه فإنه يدافع عن نضام يمتلكه و له الحرية الكاملة في التصرف به لس ك ونداوزك الذي يعاملونكم كأرقام مستخدم لا غير.من الصعب أن تفهم الحرية و أنت غارق في الإحتكار.

  2. قووول انك كاره الانظمه المفتوحه والمجانيه :3
    كيف تقارن انظمه يجب ان تشتريها بانظمه مجانيه 100% -_-
    كيف تريدني ان اشتري نظام ويندوز ب 2000 جنيه (300$)
    واجد فيه ثغرات -_- انا ساعتها ارفع قضيه على الشركه وااخذ تعويض مادي
    انا عندما اشتري نظام فانا اشتري راحه البال والامان
    ولكن لينكس نظام مجااني .. يعمل عليه مطورون من كافه انحاء العالم بدون مقاابل مادي يطلبونه منك … (انت ممكن تتبرع لهم) على كيفك
    ولكن عندما يوجد ثغرات ويعلموها فانهم يقومون بسدها عن طريق تحديثات للنظام (تحديثات مجانيه 100%)
    وبالنسبه للفيروسات نعم الفيروسات التي تعمل على ويندوز لا تعمل على لينكس لاختلاف بيئه العمل :3 فهي غير قادره على العمل في انظمة لينكس

    مقارنه غير صحيحة بين انظمه مجانيه من الممكن ان تجد بها ثغرات وانظمه غير مجانيه من الواجب الا يوجد بها ثغرات من الاساس -_-

  3. الفكرة باختصار: نسبة مستخدمي الويندوز تقريبا 90% والماك 8% واللينكس 2%

    وهذا يعني انه اي مخترق او مبرمج سيوجه كل نشاطه ناحية نظام تشغيل الويندوز أكثر من غيره ، لذلك يظن بعض الأشخاص ان نظامي ماك ولينكس أكثر أمان وهذا الحقيقة للأسف مبتورة ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *