خطة عمل موقع ألعاب فلاش ناجح في ظل فشل العربية منها

flash.game
أخطاء وجب أن لا تتكرر و نصائح ستجعل مواقع ألعاب الفلاش أفضل !

رغم إنتشار منصات الألعاب المنزلية و الإقبال بكثافة على تطبيقات الألعاب على الهواتف الذكية و اللوحية تعيش مواقع ألعاب الفلاش العالمية رواجا كبيرا و تنافسا على كلمات مفتاحية كثيرة ، و لعل حجم البحث الكبير على كلمة “flash games” في الويب العالمي دليل على ما قلته للتو .

لكن و مع إلقاء نظرة على الويب العربي نجد سيناريو أخر بلون التشاؤم مجددا ، البحث قل عن هذه المواقع و الزائر العربي مل من مواقع ألعاب الفلاش العربية و البحث عن تلك الألعاب بالكلمات المفتاحية العربية أخد منحى تنازلي .

في ذات الوقت رصدت حالات كثيرة من قيام أصحاب تلك المواقع بعرضها للبيع على معهد ترايدنت و مواقع متخصصة و هذا بعد أن حاولوا جاهدين إعادة إنعاشها .

في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الأسباب التي أدت بمواقع الفلاش العربية للفشل و كيفية إنجاحها أو عمل موقع ألعاب فلاش ناجح و جلب الزوار له بكثرة.

 

  • ابتعد عن سكريبتات الألعاب الجاهزة

في ظل إنتشار سكريبتات الألعاب الجاهزة المجانية و حتى المدفوعة و التي تتضمن أعدادا كبيرة من ألعاب الفلاش و لا تتطلب منك إلا تثبيت السكريبت و الحصول على موقع به الكثير مع المحتوى تم العمل على إضافة إعلاناتك و إنتظار أرشفة جوجل و مسك كلمات الألعاب و تلك التي يستخدمها الجمهور للوصول إليك … صدقني النتيجة التي ستحصل عليها هي قف مكانك لن يحدث أي شيئ من تلك الأحلام الوردية مع سكريبت جاهز لألعاب الفلاش .

هذا هو الخطأ الذي سقطت فيه مواقع ألعاب الفلاش العربية لنجد أن المحتوى المكرر في هذا المجال وصل إلى نسبة أكاد أجزم أنها 100 في المئة و الإختلاف بينها يبقى محصورا في القالب و الحقيقة أن هذا الخطأ كان كافيا ليبتعد المستخدم العربي عن هذه المواقع المملة.

الحل في نظري هو أن تستخدم برمجة خاصة أو سكريبت إدارة المحتوى مثل ووردبريس ، و تعتمد على تصميم جيد و مميز عن بقية المواقع و تعمل على إضافة الألعاب يدويا و في حالة أردت أن يكبر الموقع بسرعة حاول جلب فريق عمل لإضافتها بكثرة يوميا .

 

  • نفس وصف اللعبة مشكلة مرتبطة بما سبق

المشكلة لا تتوقف عند تكرار الألعاب بنفس الترتيب و الأبجديات و الأقسام كما يحصل عند إستخدام سكريبت جاهز ، بل أيضا ذلك المحتوى الذي يتجلى في وصف اللعبة و الذي لا يتعدى غالبا خمسة أسطر .

عند إضافة المحتوى يدويا ستحاول على الأقل إعادة صياغة الوصف و كتابة وصف جديد بقواعد أفضل و دون حشو الكلمات و التلاعب بتكرار عنوان اللعبة أكثر من مرة في نفس الوصف .

هذا يعطي لمحركات البحث التي تهمها النصوص و منها جوجل أن ما تقدمه يأتي مع محتوى كتابي مميز و فريد أيضا فيما المواقع المنافسة غارقة في النسخ و اللصق .

 

  • تحديث المحتوى بشكل يومي

عندما نجد على سبيل المثال موقع ألعاب y8.com العالمي يضيف يوميا أكثر من 10 ألعاب جديدة فهذا أكبر دليل على أن صناعة ألعاب الفلاش لم تتوقف كما يخيل للبعض ، كما أن المنافسة تزداد و الإبداع فيها تطور للغاية .

هذا يعني أيضا أن توفر موقعك على عدد كبير من الألعاب لا يعني أنه عليك التوقف عن تحديثه و متابعة سير الزوار و الأرباح ، بل عليك تحديثه بشكل يومي و هنا تتجلى أهمية فريق العمل الذي يعمل معك على إضافة عدد جيد من الألعاب يوميا مع وصف فريد .

 

  • متابعة أخبار الألعاب و معرفة إحتياجات الجمهور

سيكون من الجيد أن تتابع أخبار الألعاب على مختلف المنصات بما فيها الهواتف الذكية ، كلنا نتذكر أنه خلال هذا العام رأينا فلابي بيريد التي تعد واحدة من أهم الألعاب الشهيرة على الهواتف و بعد سحبها من قبل مطورها رأينا بالفعل قيام مواقع ألعاب الفلاش بإطلاقها على مواقعهم و بطبيعة الحال الإقبال كان جيدا عليها .

متابعة الجديد في هذا الميدان سيجعلك تضيف المحتوى المهم و ليس الجديد فقط ، و هذا من شأنه أن يزيد من الزوار الخاص بموقعك بشكل كبير في مثل هذه المناسبات و الأحداث التي تأتي بشكل مفاجئ .

 

  • ابتعد عن حشو الإعلانات داخل اللعبة و إزعاج الزائر بالنوافد المنبثقة

أغلبية مواقع ألعاب الفلاش العربية تعاني من هذه المشاكل و منها ظهور مربع الإعلانات على اللعبة يمنعك من تشغيلها أو ربما ظهور الإعلان لمدة و من ثم إختفاءه و لا ننسى إحاطة مربع اللعبة بالإعلانات الكثيرة التي تعد في هذه الحالة مزعجة للغاية .

مجددا موقع y8.com يعطينا درسا مهما في التصميم العام لصفحاته و لصفحة اللعب بالضبط ، حيث تأخد اللعبة حيزا جيدا على مستوى مساحة الصفحة ، و هناك ثلاتة إعلانات في الصفحة موزعة بشكل جيد و قانوني .

و بطبيعة الحال هذا من شأنه أن يجعل المستخدم في راحة أثناء اللعب و بعيدا عن أي إزعاج كما أن النقر على الإعلانات يتم بمحض إرادته و ليس بشكل عشوائي ينتهي بنفور المعلنين أو إغلاق حساب أدسنس كما يحدث مع الكثيرين .

 

  • السماح بمشاركة الألعاب و التواجد على الشبكات الإجتماعية

يتواجد الناس على الشبكات الإجتماعية بكثرة و عليك أن تكون حاضرا فيها من أجل إثارة إنتباههم إلى ما يقدمه موقعك ، أضف أزرار المشاركة في كل صفحات الموقع و حاول أن تدير الصفحات الإجتماعية بحكمة و حنكة لبناء علاقة جيدة مع الجمهور و ترغيبهم في التواجد على موقعك لساعات طويلة من أجل اللعب و تجربة ألعاب جديدة .

 

  • توفير موقعك بلغات أجنبية منها الإنجليزية

ستكون خطوة جيدة أن يتوفر موقعك بالعديد من اللغات و أهمها الإنجليزية التي تفتح أمامك السوق العالمية للوصول إلى الجماهير العريضة لهذه النوعية من الألعاب .

ما ينقص موقع y8.com هو أن النسخة العربية منه تعرض وصف الألعاب بالإنجليزية الأصلية ، إذا عملت مستقبلا على إضافة الوصف لتلك الألعاب بالإنجليزية من أجل عرضها للمستخدمين العالميين و عرضها بالعربية للمستخدمين المحليين أعتقد أنها ستكون قفزة جيدة و ميزة مهمة عن المنافسين .

 

  • التواجد على الهواتف الذكية و اللوحيات ضروري الأن

أكثر من نصف مستخدمي الفيس بوك يستخدمون الهواتف الذكية من أجل تصفحه و الدخول إليه ، و الامر نفسه ينطبق على الألعاب اليوم .

سيكون من الجيد أن تعمل على توفير تطبيق خاص بموقعك على الأندرويد و الأيفون و الأيباد من أجل عرض تصنيفات الألعاب و الوصول إلى المحتوى الخاص بموقعك و اللعب بكل لعبة بسهولة و يسر و جودة عالية .

سينعكس هذا إيجابا على شهرة موقعك و سيعوض تناقص أعداد اللاعبين من الحواسيب المكتبية لصالح المحمول .

 

  • حملات إعلانية مدفوعة بين حين و أخر

سيكون من الجيد أن تطلق حملات إعلانية لموقع ألعاب الفلاش الخاص بك بين الحين و الأخر من أجل الترويج لعلامتك التجارية .

و بما أن المنافسة قوية في هذا المجال و بالخصوص في الويب العالمي سيكون من الصعب الوصول للقمة دون الإنفاق على الترويج .

 

نهاية المقال :

خدعوك بأن هذا المشروع يعمل تلقائيا و لا يحتاج منك إلا لإستضافة جيدة و دومين مدفوع مع سكريبت يحتوي على ألاف الألعاب ؟ مشروع موقع ألعاب فلاش ليس لكل من هب و دب ، و لا يمكنك أن تجني ثماره بسرعة كما تتخيل و يحتاج منك لعمل كبير و لإنفاق مستمر من أجل حصد النتائج الهائلة .

14 thoughts on “خطة عمل موقع ألعاب فلاش ناجح في ظل فشل العربية منها

  1. والله مقال رائع أحييك على فكرك أخي أمناي. نقاط تطرقت اليها يحتاج يقرأها كل شخص ليس فقط من يريد امتلاك موقع ألعاب ناجح. جوجل صار ذكي جدا وبعرف المحتوى المنقول بسرعة خلاصة القول لو موقعك ليس صديق لجوجل لن تصل لمبتغالك مهما حاولت

  2. مقال جيد ويقدم نصيحة يجب ان تاخذ في الاعتبار لاني مواقع العاب فلاش وبقية الالعاب اصبحت عبارة عن نسخ ولصق وسكربتات مكررة .. الف شكر لك امناااي الرائع .

  3. في الحقيقة كلامك ومقالك صحيح 100% وانا شخصيا حاولت عمل موقع جاهز عن طريق Blogger وكان كلام البائع هو:
    ** اشتري موقع العاب فلاش يحتوي علي 2000 لعبة – استرخي وابدأ في جني الاف الدولارات

    والحقيقة اني اغلقت الموقع حتي بعد ان ينتهي مدة حجز الدومين لان الموقع فشل فشلاً ذريعا ولا اكاد اجده في محركات البحث مع العلم اني عملت حملات اعلانية مدفوعة واستاجرت موظفين للعمل علي اشهارة ولكن بدون نتيجة 0%

    والآن أنتهيت من تصميم موقعي “يدوياً” بدون برامج او سكربتات جاهزة.
    العاب فلاش ميزو

  4. مقال جيد جدا و اتي في الوقت بالمناسب فانا كنت ابحث عن سكريبت العاب فلاش بالجملة .. و الان غيرت رأي و سأنتقي الالعاب لعبة لعبة الجيدة و الممتازة و تغيير قالب الوورد بريس ثم حملة مفوعة ان شاء الله

  5. جزاك الله خيرا استاذ امناى وفعلا معلومات رائعة جدا ولكن اتمنى ان تساعدنى فى تلك الامر انا بالفعل الان ابداء موقع العاب جديد ولكن ابحث عن تصميم جيد ومناسب لمحركات البحث سواء مدفوع او مجانى
    وهناك استفسار اخر وهو كيف احصل على العاب مجانية اضيفها لموقعى بشرط ان لا تكون عليها روابط او اعلانات او كتابة اسماء مواقع اخرى
    فى اتنتظار ردك الكريم ان شاء الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *