خدمات طلب وتوصيل الطعام مشاريع ناجحة في العالم العربي

فوود باندا
فوود باندا رائدة طلبات الطعام في الوطن العربي

هناك الكثير من المشاريع الناجحة على الإنترنت والتي عليها اقبال كبير في الوقت الحالي، وهذا ينطبق أيضا على الويب العربي الذي أصبحت واحدة من المشاريع الإلكترونية الناجحة فيه هي خدمات طلب وتوصيل الطعام.

وهذا لم يتحقق في المجتمعات الخليجية فقط مثل الإمارات والسعودية والكويت التي تعيش حالة من انتشار هذه الخدمات وانفتاح المستهلكين هناك على هذه الثقافة قبل أن تتمدد إلى مجتمعات دول الشرق الأوسط الأخرى وشمال أفريقيا ومنها مصر والأردن وحتى المغرب.

يحدث كل هذا فيما تراقب الشركات العالمية الأكبر في هذا المجال الأسواق العربية وتنظر إليها على أنها فرصة جيدة يجب استغلالها خصوصا وأن الشركات الأوروبية والأمريكية والأسيوية ليست ذات خبرة بواقع الأسواق المحلية والتحديات التي تواجه المؤسسات في هذه البقعة من الأرض، ولا يمكن اسقاط التجربة الناجحة في الأسواق الأجنبية على بلدان العالم العربي.

شركة فوود باندا التي تتخذ من برلين المقر الرئيسي لها استحوذت العام الماضي على خدمة توصيل الطعام 24h.ae الإماراتية، من جهة أخرى فإن روكيت إنترنت الألمانية المنافسة تمكنت في نفس الفترة من العام الماضي على شراء موقع طلبات الكويتي بقيمة 150 مليون يورو.

ومنذ أيام قليلة عادت شركة فوود باندا العالمية للاستحواذ على الشركة الناشئة HungerStation السعودية دون أن يتم تحديد قيمة الصفقة لكنها بالطبع بالمليون دولار.

وتحاول الشركات الأجنبية من خلال هذه الصفقات إلى التوسع وزيادة عدد المطاعم التابعة لها وزيادة ايراداتها في المنطقة.

ومن المعلوم أن الشركة الناشئة HungerStation السعودية أسست في 2012 وهي تغطي 30 مدينة على الأراضي السعودية والبحرينية وبفضل استحواذ فوود باندا عليها ستصل خدماتها إلى 2000 مطعم في المملكة السعودية لوحدها.

وتنافس فوود باندا في مصر بمنصة أطلب في مصر وهي التي تتوفر في العديد من المدن منها القاهرة و الاسكندرية و أسيوط و طنطا و بورسعيد.

وفي المغرب هناك شراكة بين فوود باندا من خلال علامتها التجارية hellofood مع جوميا لتقديم هذه الخدمات في العديد من مدن المملكة.

أما في الأردن فهناك خدمة ifood.jo وفي المقابل نجد فود أون كليك دوت كوم في لبنان و قطر والإمارات العربية المتحدة.

إقرأ أيضا  ما هو Microsoft Wi-Fi و فيما هو مفيد حقا؟ و ما علاقته مع Skype Wi-Fi؟

ولا تزال المنافسة في الوطن العربي ضعيفة مقارنة مع كثرة وتنوع هذه الخدمات في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال لا الحصر.

 

  • تطبيقات مبتكرة على الهواتف الذكية لخدمات توصيل الطعام

نعناع دايركت

بالطبع كل هذه المواقع والمنصات التي ذكرناها سابقا لديها تطبيقات على الموبايل، لكن هناك تطبيقات الهواتف الذكية المبتكرة والتي لاحظنا إطلاقها من مطورين عرب مؤخرا.

الأول هو تطبيق Nana Direct نعناع دايركت والذي يتيح للمستخدم التسوق وشراء الخضر والفواكه وحتى الأكلات الجاهز والسلع المنزلية الأخرى والحجز من خلاله بسهولة والدفع الكترونيا أو عند تلقي الطلبية التي يتم توصيلها إلى منزل المستهلك أو المكان المحدد ويمكنك تنزيل التطبيق من هنا وهذه الخدمة متوفرة في الرياض بداية.

من جهة أخرى هناك أيضا تطبيق جوعان في دولة العراق والذي يعد الأول من هذه النوعية في هذا البلد ومتوفر على أندرويد من هنا

 

نهاية المقال:

إذا استطعت عمل منصة طلب الطعام وتوصيله في بلدك وتتوسع بشكل تدريجي نحو المزيد من الدول يمكنك فعلا أن تجني ذهبا من هذا المشروع، فالعشرات من المشاريع العربية التي تم اطلاقها في خلال الخمسة السنوات الأخيرة نجحت فعلا وغطت آلاف المطاعم بل وتم الاستحواذ على العديد منها في صفقات تجاوزت قيمتها 100 مليون دولار.

One thought on “خدمات طلب وتوصيل الطعام مشاريع ناجحة في العالم العربي

  1. مقال روعة

    لكني بحاجة الى اسعار المطورين ومن هو الافضل..وكيف اثبت حقوقي مع المطور لو نجح مشروعي لاحقاً

    السؤال الاهم…هل يتم الاتفاق بين صاحب الموقع او التطبيق والمطاعم مسبقا ؟؟؟

    شكرا لك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *