حقائق عن تمبلر و مقارنة له مع فيس بوك و سناب شات مع تويتر

tumblr vs facebook
مقارنة مثيرة للغاية

لا أعتقد و لو للحظة واحدة أن ياهو مخطئة عندما أقدمت على شراء تمبلر، لقد جاءت هذه الخطوة لإدراكها بأنها بحاجة ماسة إلى منصة إجتماعية قادرة على مزاحمة فيس بوك و بقية مواقع التواصل الإجتماعي تساعدها أيضا في تدارك تأخرها على الموبايل.

لكن فشل ياهو كان على مستوى الإيرادات التي تحققها هذه المنصة و تطوير نموها بشكل أكبر مما هو واقع الآن و توسيع خدماتها و مزاياها و البقاء في قائمة أشهر التطبيقات على الموبايل.

غير أن هذا الفشل الذي تطرقنا إليه في المقال السابق ” تمبلر: الكنز الذي فشلت ياهو في إستغلاله” ذكرنا بعض الحقائق عنها و لدينا المزيد من الإحصائيات التي تؤكد أنها بالفعل كنز حقيقي.

في هذا المقال سنتعرف أكثر على تمبلر و نحاول أن نقارنه مع بقية المنصات المنافسة بما فيها فيس بوك و سناب شات و تويتر.

 

  • الوقت الذي يقضيه المستخدم على تمبلر ممتاز للغاية

tumblr-numbers

حسب إحصائيات العام الماضي 2014، فإن تمبلر هي واحدة من المنصات التي تتمتع بمدة بقاء المستخدم عليها لمدة طويلة.

جاء تمبلر في المرتبة الأولى متفوقا بالفعل على فيس بوك، و نتحدث عن 20 دقيقة يقضيها المستخدم عادة يوميا على هذه الخدمة مقابل 10 دقائق لكل زيارة لفيس بوك.

بقية المنافسين بما فيهم تويتر و بنترست ليسوا أفضل من تمبلر على هذا المستوى ما يعني أنها نقطة قوة لشبكة ياهو الإجتماعية.

غير أنه علينا التنويه بأن فيس بوك لم يقف متفرجا منذ العام الماضي، فقد أضاف الكثير من المزايا إلى منصته و التي تبقي الناس طويلا عليه بما فيها المقالات الفورية التي تم إطلاقها مؤخرا و التي تبقي عشاق الأخبار و قراءة المقالات على هذه الشبكة دون الحاجة لفتح المتصفح إلى جانب تحسين تجربة المستخدم و تسريع التطبيق للعمل حتى مع اتصال إنترنت سيء و دعم ميزة التعليق و النشر أوفلاين و تحسين خوارزمية عرض المنشورات على الرئيسية.

 

  • أكبر من انستقرام في عدد المستخدمين النشيطين

فيما يتمتع حاليا فيس بوك بالعدد الأكبر من المستخدمين مقارنة ببقية الشبكات الإجتماعية، حيث لديه 1.55 مليار مستخدم نشيط فإن تمبلر يأتي في المرتبة الثانية على هذا المستوى حيث لديه 420 مليون مستخدم.

هذا لا يعني أن هذه الأعداد من المستخدمين يسجلون يوميا دخولهم فعدد منهم يكفي أن يدخل مرة واحدة في شهر أو شهرين كي يحتسب من النشيطين، و هذا لأن الزيارات الفريدة لمنصة تمبلر شهريا تصل الآن إلى 80 مليون مستخدم ما يعني أن الأغلبية الساحقة منهم لا يدخل إلا لبضع مرات في عدة أشهر.

إقرأ أيضا  3 أسباب أدت إلى تراجع متصفح موزيلا فايرفوكس

و قريبا قد يتجاوزه انستقرام على هذا المستوى و الذي يعد من أشهر التطبيقات في الوقت الراهن و عليه إقبال كبير و نمو هائل و يستخدمه 400 مليون مستخدم.

 

  • أكبر من سناب شات لكن ليس على المدى البعيد

سناب شات

في الوقت الراهن هناك انفتاح للشباب و المراهقين أكثر على تطبيق التواصل الشهير سناب شات، هذه السنة كانت جد مميزة لهذا التطبيق الذي أصبح الخامس ضمن أشهر التطبيقات على متجر آبل.

في الوقت الراهن لدى هذا التطبيق 200 مليون مستخدم منهم 100 مليون نشيط يوميا يعني أقل من تمبلر في عدد المستخدمين لكنه أكبر على مستوى عدد النشيطين يوميا ما يشكل خطرا على منصة ياهو الإجتماعية و يجعل الشركة مطالبة بخطوات سريعة لحل معضلة عدد النشيطين يوميا و شهريا.

لا يكفي أن يمضي النشيطين على الخدمة وقتا أكبر عند زيارتهم بل يتوجب أيضا أن يعودوا مرات و مرات في اليوم أو الشهر كحد ادنى.

 

  • منصة شبابية بامتياز

تتراوح أعمار غالبية المستخدمين لموقع تمبلر ما بين 13 و 18 سنة و هي فئة مستهدفة للشركات المختلفة و التي تركز على عرض إعلاناتها على صفحاته.

هذا لا يعني أن بقية الفئات غير متواجدة عليه لكن هذه هي الشريحة الرئيسية للخدمة و التي يجب أن تركز ياهو على تقديم خدمات ومزايا تناسبها.

و أكبر منافس له على هذه الشريحة هو بالفعل سناب شات.

 

  • نهاية المقال:

بالطبع هذه الأرقام و البيانات التي استعرضناها في هذا المقال و المقارنة ما بين تمبلر و فيس بوك و سناب شات مع تويتر و انستقرام مع بنترست تؤكد لنا بالفعل أن المنصة الإجتماعية لشركة ياهو أكبر بكثير مما هو شائع و معروف لعامة الناس لكنها بالرغم من ذلك فهي في خطر التراجع إلى أسفل السافلين مستقبلا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *