حقائق حاسمة للتخلي عن قائمة همبرغر Hamburger في التطبيقات و المواقع

 

NBC News
تخلت NBC News عن هذه القائمة بعد أن أدركت أنها مخطئة

بالتوازي مع تطور خدمات الويب تتطور فلسفة تصميم المواقع الإلكترونية لتتناسب مع أحجام مختلفة من الشاشات “جهاز لوحي – حاسوب- الهاتف الذكي” و تستطيع أن تقدم واجهة واضحة و سهلة الاستخدام للجميع.

قائمة همبرغر Hamburger هي واحدة من الإبتكارات الجديدة في عالم التصميم على الويب، و التي اعتمدتها العديد من الأسماء الشهيرة خلال الأشهر الماضية و منها CNN و TIME و أيضا تطبيق متجر جوجل بلاي.

و هي قائمة تظهر على شكل أيقونة عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية تختصر الخيارات المختلفة أو أقسام الموقع، الضغط عليها يفتح قائمة بالخيارات المخفية و التي لا تظهر على الواجهة الرئيسية، و انتشرت أكثر في التطبيقات لكونها تقضي على الإزدحام و تزيد من تركيز المستخدم على قراءة المنشورات و المقالات و التعامل مع محتوى التطبيق.

لكن في الواقع قائمة همبرغر Hamburger أثبتت فشلها و أنها ليست فكرة جيدة، و الأسوأ من هذا أن عددا من القوالب الجديدة للمواقع تدعمها، و التي تروج لنفسها على أنها الأفضل في التجاوب مع كل أحجام الشاشات.

و بالفعل شقت هذه القائمة طريقها إلى الويب العربي، و اعتمدها عدد من المطورين في تطبيقاتهم و قوالب المواقع و رأينا أيضا شركات رائدة في المنطقة العربية تعتمدها فقط لأنها موضة جديدة دون دراسة تأثيراتها على أعمالهم.

نعم لا ننكر أنها قائمة جميلة و عصرية، لكنها فاشلة و ليست فكرة جيدة و نتوقع أن تتجه المواقع و الشركات و التطبيقات التي تبنتها بالتخلي عنها في التحديثات القادمة و إليك لماذا هي سيئة؟

 

  • لا توفر تجربة مستخدم جيدة

الهدف وراء ابتكار و تبني قائمة همبرغر Hamburger هو تحسين تجربة المستخدم، و ذلك من خلال حذف المساحات التي تحتلها كثرة الأزرار في الواجهة عند القراءة و التصفح و الإنتقال بين الأخبار و الخدمات.

لا ننكر أن كثرة الأزرار و الخيارات في الواجهة بجانب المحتوى أو الخدمة يشتت انتباه المستخدم، و يصبح الأمر مزعجا بالنسبة له.

لذا تأتي هذه القائمة لتوفير واجهة متاحة كلها للمحتوى عندما نتحدث عن تطبيقات الشبكات الإجتماعية و الأخبار و المقولات و مواقع المدونات و المجلات و أيضا مساحة مستغلة لعرض الخدمات و تفاصيلها بالنسبة لتطبيقات المتاجر و الشركات.

إقرأ أيضا  6 تأثيرات قالب و تصميم الموقع على سيو

لكنها للأسف عقدت من الإستخدام، فالخيارات و الإعدادات كلها مختصرة في زر واحد و بالنسبة لعامة المستخدمين فهم يجدون صعوبة في التعامل مع هذه التطبيقات التي تبدو لهم و كأنها مكونة من صفحة واحدة!

 

  • مكلفة أكثر للوقت

نعم و هذه حقيقة أخرى، عوض النقر مثلا على زر قسم أخبار التقنية و الذي يظهر على الواجهة الرئيسية، عليك الضغط أولا على زر قائمة همبرغر Hamburger لتحصل على جميع الأقسام و تبحث من خلالها على القسم المرغوب و هذا يستغرق وقتا ثم تضغط عليه و تنتظر تحميل الصفحة.

أي أن القائمة قامت بنقل المستخدم من طريقة الإنتقال بالنقر لمرة واحدة إلى طريقة النقر و من ثم البحث و من ثم النقر، هل يبدو هذا جيدا بالنسبة لك؟

 

  • تقلل من مدة استخدام التطبيق و تؤثر سلبيا على التفاعل

مدير المنتجات في شركة جوجل السيد Luke Wroblewski أكد أن قائمة همبرغر Hamburger تؤثر بشكل سلبي على مدة استخدام الناس للتطبيقات التي تبنتها و يشمل التأثير أيضا التفاعل.

في هذه الحالة الأولى نلاحظ أن التفاعل اليومي قل بصورة مرعبة بعد تبني قائمة همبرغر Hamburger حيث تم اختزال تصنيفات المنشورات و المشاركات في زر واحد يمكنك من خلاله الاستبدال ما بين الأحدث و الشائع و المتابعة.

outofsight3

و بالنسبة للتطبيق الثاني، فقد حدث نفس الأمر بعدما تم حذف الخيارات في أعلى شاشة التطبيق و اختزالها في القائمة الموحدة و بزر واحد.

outofsight2

و العكس حصل في هذه الحالة مع تطبيق تبنى هذه القائمة و من ثم في تحديث آخر تمت إزالتها ليلاحظ ارتفاع مدة بقاء المستخدم في التطبيق بنسبة 70 في المئة و تزايد عدد النشيطين بنسبة 65 في المئة.

outofsight1

هذا يعني أن الغالبية من المستخدمين إما أنهم يجهلون أن الخيارات موجودة ضمن ذلك الزر أم أنهم يتضايقون فعلا من هذه القائمة فينتقلون إلى تطبيق آخر لا يتوفر عليها.

 

  • شبكة NBC News تخلت نهائيا عن قائمة همبرغر Hamburger

NBC News

بعد أن تبنت شبكة NBC News الإخبارية هذه القائمة في نسخة المكتب و أيضا المحمول، اكتشفت بالفعل أنها سيئة و أثرت على عدد من الاحصائيات بما فيها معدل الصفحات التي يزورها المستخدم.

إقرأ أيضا  الإنترنت المجانية Free Basics في العراق: الواقع المؤلم بالأرقام ودعوة للنهوض

لهذا قررت الاحتفاظ بالتصميم الجديد مع استرجاع القوائم الكلاسيكية لتتفادى بالفعل كارثة بسبب هذه القائمة المزعجة للأسف.

في ذات الوقت نتوقع أن تقدم بقية المواقع في تصميماتها القادمة بالتخلص من هذه القائمة.

 

نهاية المقال:

بالأدلة و الأرقام و بناء على التجارب التي شاركها معنا مدير المنتجات في شركة جوجل السيد Luke Wroblewski أثبتنا أن قائمة همبرغر Hamburger ليست جيدة و نتائجها كارثية على تجربة المستخدم و التفاعل و مدة بقاء المستخدم في التطبيقات و المواقع، ما يعني أنه كافي ليتجاهل المطورين و المصممين هذه القائمة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *