جوجل ينتقم من المعلنين على فيس بوك ويعاقب قطاع SEO

adwords-keyword-planner-limited
ضربة مؤلمة من جوجل

في قطاع الإعلانات الرقمية لا يزال جوجل صاحب الحصة الأسد بنسبة تتعدى 30 في المئة من الحصة السوقية مقابل 15 في المئة لمنصة فيس بوك.

بيد أن المعلنين الصغار والمسوقين الأفراد يفضلون أكثر إعلانات فيس بوك كونه الأفضل بالنسبة لهم وهو ما قلته في مقال سابق بعنوان “Google AdWords ليس مفيدا دائما للشركات الناشئة” وأيضا تطرقنا إلى المزيد من الحقائق في مقال آخر بعنوان “إعلانات فيس بوك و الشركات الناشئة : الواقع و المستقبل

اختيار المعلنين الصغار لمنصة فيس بوك يبدو خيارا منطقيا لكن ما لا يبدو كذلك هو لجوء جوجل إلى ورقة الإنتقام منهم عوض تحسين Google AdWords لتكون أفضل لهم.

 

  • الإنتقام من بوابة Keyword Planner

من المعلوم أن أداة Keyword Planner هي واحدة من أدوات المنصة الإعلانية Google AdWords والتي تقدمها مجانا للمعلنين في الأساس من أجل اختيار الكلمات المفتاحية التي عليها بحث والتي تناسب أعمالهم وادراجها ضمن مجموعة الكلمات المفتاحية أثناء إعداد الحملة الإعلانية.

لكن اشتهرت أكثر باستخدامها من طرف منتجي المحتوى وأصحاب المواقع الذين يحصلون منها على أفكار الكلمات المفتاحية التي عليها بحث جيد لنشر مقالات ومحتويات تتضمن هذه الكلمات ومسكها وبالتالي زيادة الزيارات من جوجل.

الآن قررت جوجل أن تنتقم من الملايين من مستخدمي هذه الخدمة فأغلبيتهم ليسوا معلنين لدى Google AdWords وعدد كبير منهم يلجأ إلى إعلانات فيس بوك.

على مدار الأيام الماضية واجه المستخدمون رسائل خطأ تظهر عند محاولة استخدام الأداة وهي التي تؤكد كلها أنه عليك أن تملك على الأقل حملة إعلانية واحدة نشيطة.

ثم تطور الأمر أكثر في ظرف أيام لتصدر جوجل بشكل رسمي قرارا بأن استخدام هذه الأداء أصبح الآن محدودا للمستخدمين غير المعلنين، وليس هذا فقط بل إنه محدود أيضا للمعلنين الصغار هنا وعليهم انفاق الكثير من الأموال وقد جاء رد الشركة بالقول:

Advertisers with lower monthly spend may see a limited data view in the Keyword Planner. For example, you may see values such as 0, 1-100, 100-1K, 1K-10K, 10K-100K, 100K-1M, 1M+ in the average monthly searches column. In addition, other advertisers may trigger the limited data view by reaching a limit on the number of searches for search volume data specifically, requests to our API

ويتساءل حاليا الكثير من الناس حول الرقم الذي يمثل أقل ميزانية شهرية تنفق على الخدمة، هل هي 100 دولار ام 1000 دولار على الأقل أم ماذا؟

 

  • جوجل: خطوة لمنع الخدمات الأخرى من الاعتماد على بيانات Keyword Planner

بالنسبة لشركة جوجل فهي لديها رواية أخرى تبدو منطقية إلى حد ما وهي أنها وجدت بأن الكثير من العناكب هي التي تستخدم Keyword Planner لتزويد الخدمات والشركات المتخصصة في الأبحاث ببيانات بالإعتماد على هذه الأداة.

إقرأ أيضا  من سيشتري سوني موبايل؟ الشركات المرشحة للاستحواذ

وترى الشركة أن القيام بعدد هائل من الأبحاث في اليوم على الكلمات المفتاحية هو أمر مشبوه وقد يدل على أن عناكب تابعة لشركات تقدم خدمات منافسة هي التي تجمع البيانات عن طريق اجراء البحث الكثير يوميا على الأداة ما يجعل استخدام الأداة مخالفا فهي تقدمها مجانا للمعلنين لتهيئة الحملات الإعلانية وليس لأصحاب المواقع لمعرفة حجم البحث على الكلمات المفتاحية أو تقديم خدمات تحليلات الكلمات المفتاحية بشكل مدفوع.

ومن المعلوم أيضا أن العاملين في مجال تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO يستخدمون Keyword Planner لإجراء أبحاث الكلمات المفتاحية وهذا يستغرق وقتا ويتطلب الكثير من عمليات البحث للفرد الواحد على الخدمة.

 

  • من أجل استخدام Keyword Planner بكل أريحية عليك أن تكون معلنا كبيرا

للأسف لمن يستخدمون Keyword Planner بشكل أساسي وليسوا معلنين على Google AdWords أو هم ينفقون القليل من الأموال في الحملات عليهم الآن البحث عن بدائل، كما أن عالم تهيئة المواقع أصبح حاليا يتجه إلى ما بعد عصر الكلمات المفتاحية وهي حقيقة بدأ المحترفين يدركونها.

ولمن يود استخدام هذه الأداة دون أية مشكلات فمن اللازم أن يعمل على انفاق الكثير من الأموال على الحملات الإعلانية في Google AdWords.

ولمن يفضل فيس بوك يمكنه تجربة الإعلان على جوجل ومعرفة الفرق ومن الأفضل بالنسبة له واعتماده أكثر أو تقسيم الميزانية على المنصتين.

 

نهاية المقال:

كنت أتمنى لو عملت جوجل على تحسين الإعلان على Google AdWords وتوفير التسهيلات للمعلنين المبتدئين والصغار وهذا لدفعهم لاستخدام منصتها الإعلانية عوض تعقيد الأمور ومن ثم معاقبة أصحاب المواقع منهم بهذه الخطوة المؤلمة والغير المتوقعة.

5 thoughts on “جوجل ينتقم من المعلنين على فيس بوك ويعاقب قطاع SEO

  1. اعتقد مع انه سيتوفر على الانترنت بدائل وحلول كثيرة لتلك المشلكة رغم انه امر سيء بالنسبة للعاملين فى مجال seo كما ذكرت الا انه مفيد للشركات الكبري وكأن البزنسعلى الانترنت سيتحول مع مرور الوقت كما فى في البزنس على ارض الواقع للكبار فقط ..مقال ممتاز شكرا لك

  2. لا أعلم من أين أحضرتم تفاصيل هذه المقال مع إحترامي لكم كوني استخدم برنامج مخطط الكلمات الخاص من جوجل مع إني معلن صغير ولم تظهر لي هذه الرسالة أبداً

  3. السلام عليكم
    صراحة ، جوجل بدأت تنهار ، و ما كانت تعتمده بالأمس باتت تتخلى عنه اليوم ، ولو أني أملك من المال ما يكفي لقمت بصنع محرك بحث يخالف و يعاكس كل خوارزميات محرك جوجل و التي سوف تحسب له ألف حساب من اليوم الأول الذي ينطلق فيه محرك البحث الذي أملك آلياته على الويب ألف حساب ، لكن لا مشروع دون مال..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *