ثورة Bing في أمريكا : نصائح سيو الجديدة

44642_01_microsoft-bing-search-engine-now-more-20-market-share_full
المستقبل ليس لمن يرفضون Bing

إذا كنت تملك موقعا أو مدونة او متجر إلكتروني موجه بالأساس للسوق الأمريكية و الكندية فمن المطلوب أن تركز جيدا على محرك بحث Bing و ياهو فالأول أصبح يسيطر على 20.1 في المئة من عمليات البحث هناك و الثاني يملك 12.7 في المئة من عمليات البحث و نتحدث هنا عن حصة 32.8 في المئة إجمالا .

في المقابل يظل جوجل صاحب حصة 64.4 في المئة فقط عوض 90 في المئة و أكثر التي كان معروفا بها خلال السنوات الماضية و هو ما يعني لنا ان مايكروسوفت نجحت بشكل رئيسي في إقناع المستخدمين الأمريكيين لاستخدام محرك بحثها الصاعدة بقوة .

في نهاية عهد ستيف بالمر و صعود السيد Satya Nadella  إلى سدة الرئاسة التنفيذية للشركة الامريكية كان هناك حديث متنامي عن نية هذا الأخير تقليص الخدمات الفاشلة و التخلي عليها و كان Bing واحدا منها ، لكن المفاجأة بالنسبة لأنصار إختفاء هذا المحرك من خريطة الويب هي بداية صعوده بقوة و كسبه للمزيد من المزايا و منافسته لجوجل بكل هدوء .

قد تبدوا حصة 20.1 في المئة من عمليات البحث في أمريكا قليلة ، لكنها ليست كذلك إنها نسبة مهددة لعرش جوجل على المدى المتوسط إلى الطويل دون أن نتحدث عن إمكانية صعود ياهو أكثر فأكثر من ناحية الشعبية و إن كانت قصة هذا الأخير معاكسة لقصة مايكروسوفت … هذا المحرك بالضبط كان في سنة 1999 هو المسيطر على العالم و جاء جوجل لينهي حقبته لذا تبدوا امكانية عودته ضرب من الخيال !

كل هذا المعطيات هي التي تفرض على أصحاب المواقع الأجنبية و العرب أصحاب المشاريع الإلكترونية المتنافسة في السوق الأمريكية مراجعة حساباتهم ، هل عليهم الإهتمام بالمنافسة على جوجل فقط ؟ أو التركيز على محركات بحث أخرى .

أعتقد أن مقال لماذا عليك التركيز على بينج و ياهو في السيو الأجنبي ؟ كان صريحا للغاية بهذا الخصوص و كان بمثابة الضوء الأخضر لمن يتجاهلون منافسي جوجل ، قواعد اللعبة تتغير بسرعة في أمريكا و قد يوازيها تغيرها في بقية العالم .

إقرأ أيضا  الطرق السبعة الأكثر فاعلية للحصول على العملاء و زيادة المبيعات

و كنت قد تطرقت أيضا إلى بعض النصائح المهمة في مقال سابق بعنوان لماذا موقعك فاشل على Bing و لا يجلب الزوار منه ؟ ، و في هذا المقال إليكم المزيد منها .

 

  • تقديم الخرائط باستمرار و الإهتمام بأدوات مشرفي مواقع بينج

يوفر لك Bing Webmaster Tools الكثير من الأدوات و الإرشادات المهمة و عليك استخدامها و الإهتمام به بشكل خاص كي يعطي لمواقعك المزيد من الوقت و بعض الأهمية الخاصة .

قدم إليه خرائط موقعك باستمرار كما هو الأمر بالنسبة لجوجل و اقرأ الإرشادات الخاصة بهم و تابع أخطاء الزواحف التي يقدمها لك لتعالجها كي تكون عناكبه مرتاحة و هي تؤرشف المحتوى الخاص بك .

من حين إلى أخر قد تتلقى رسائل منهم تتعلق بنصائح لتحسين الأداء أو تحذيرية بخصوص صفحة ملغمة أو تتضمن محتوى سيء تعامل معها كما هو الامر مع إرشادات جوجل .

 

  • إهتم بسرعة الموقع

سرعة الموقع أصبحث معيارا معروفا لدى كل من جوجل و Bing و حتى ياهو ، محركات البحث تعشق المواقع التي تقدم السرعة القصوى في الولوج إلى المحتوى الخاص بها .

إذا كان موقعك الأجنبي بطيئا فلن يظهر على نتائج بحث Bing و لن يعطيه أية أهمية .

 

  • استخدم التاج Rel=Canonical للصفحات المتشابهة

في المتاجر الإلكترونية نجد أن هناك أكثر من صفحة تقدم نفس المنتج و هناك تشابه كبير بينها ، استخدم التاج Rel=Canonical للصفحات المتشابهة كي لا يعتبرها Bing محتوى مكرر و تجدها ضمن الأخطاء في أدوات مشرفي المواقع بينج .

بلا شك هذا ينفع أيضا بالنسبة لجوجل .

 

  • استخدم أداة Bing Keyword Research للحصول على كلمات مفتاحية جيدة

أبحاث الكلمات المفتاحية على أدوات أخرى هي خاصة بطبيعة الحال بمحرك بحث جوجل حيث تعتمد عليه في جلب حجم البحث الشهري و المنافسة و بقية المعلومات التي تقدمها لك .

لكن بالنسبة لمحرك بحث Bing الأمر مختلف تماما ، تنصحك مايكروسوفت باستخدام Bing Keyword Research و هي الأداة الخاصة بها و التي تعطيك الكلمات المفتاحية الافضل للمنافسة عليها في هذا المحرك حيث تحصل على حجم البحث الشهري و المنافسة و بقية البيانات الصحيحة .

إقرأ أيضا  وداعا Neteller و Skrill هذا هو أفضل حل للدفع وسحب الأرباح في العالم العربي

 

  • انتشار ويندوز فون يحثم عليك أيضا الإهتمام بنسخة المحمول من موقعك

هواتف لوميا و تلك المدعومة بالويندوز فون تحمل بشكل افتراضي محرك بحث Bing و لأنها مؤخرا تنتشر و حصتها يكبر في الأسواق المختلفة فهذا يحثم عليك أيضا العمل على تطوير نسخة المحمول من موقعك كي يكون محبوبا لدى Bing المحمول .

محركات البحث تتجه لعرض نتائج البحث المتوافقة مع الهواتف الذكية بالنسبة لمستخدمي هذه الأجهزة المحمول و لأن نسبة مستخدميها في ازدياد لم يعد أمامك مفر من حسم مشكلة نسخة المحمول لديك .

 

نهاية المقال :

استطاعت مايكروسوفت أن تقلص من حصة جوجل في أمريكا و أصبح أصحاب المواقع و متخصصي سيو في العالم مرغمين على الإهتمام به .

تذكر أن تنويع مصادر الزيارات و الترافيك هو الأفضل بالنسبة لأي موقع إلكتروني في العالم و أن الإعتماد على جوجل لوحده أو الشبكات الإجتماعية دونه حماقة فيما عليك أن تضيف Bing إلى إستراتيجيتك الآن و معه ياهو .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *