تعرف على محرك بحث ويكيبيديا Knowledge Engine منافس جوجل

Wikipedia_Search_April_2015
ضربة للأصدقاء جوجل ومايكروسوفت … رائع بالنسبة لنا

أصبحت ويكيبيديا بمثابة مستودع العالم من المعرفة ولا يمكنك البحث عن محرك بحث جوجل في شيء مهم دون أن تجد نتيجة بحث منها في الصفحة الأولى على الأقل، أو أن يظهر لك مربع المعرفة الذي يعتمد أساسا على هذه الموسوعة الشهيرة.

مربع المعرفة في بينج أيضا يعتمد على هذه الموسوعة في إظهار معلومات فورية عن المشاهير والمنتجات والمدن والدول … الخ، وبلا شك تسيطر هذه الموسوعة على النتائج المتقدمة في محركات البحث جميعها.

وعلى ما يبدو فإن المرحلة القادمة ستشهد منافسة بين ويكيبيديا وشركائها حاليا جوجل ومايكروسوفت إذ حصلت خلال شهر فبراير الماضي على منحة قيمتها 250 ألف دولار وهذا من مؤسسة Knight Foundation وقررت أن تستغلها في مشروع غير تجاري جديد لكنه سيكون منافسا قويا للشركات التجارية على الويب.

نتحدث هنا عن محرك بحث جديد مفتوح المصدر ومجاني بالكامل يدعى Knowledge Engine وسيكون مستقلا عن الموسوعة وهو ما أعلنت عنه ويكي ميديا رسميا لكن إلى الآن لم تقدم على إطلاقه.

ولدينا العديد من المعلومات المؤكدة من المؤسسة الغير الربحية والتي سنستعرضها في هذا المقال بالتفصيل، في إنتظار إطلاقه.

 

  • محرك بحث Knowledge Engine غير تجاري

محركات البحث المتواجدة حاليا في السوق كلها تجارية، ففي ذات الوقت الذي تعرض لك نتائج مجانية من مواقع الويب نجد إلى جانبها النتائج المدفوعة والإعلانية التي تظهر من المعلنين والمواقع التي تدفع مقابل الظهور سواء قبل النتائج المجانية وفي أعلى صفحات نتائج البحث أو على الجانب الأيمن بشكل مميز.

ويكي ميديا أكدت أن محرك بحثها لن يعرض الإعلانات والنتائج كلها ستكون مجانية ومتساوية في إمكانية الظهور ولن يكون هناك وجود للنتائج المدفوعة، ما يعني إغلاق الباب مقدما على المعلنين.

وبالنسبة لمن لا يحبون الإعلانات فسيكون محرك البحث هذا رائعا لهم رغم أن جوجل قررت تقليص عدد النتائج المدفوعة في نتائج البحث مؤخرا.

 

  • محرك بحث Knowledge Engine أكثر أمانا من المنافسين

محركات البحث التجارية هي تعتمد بالطبع على ملفات الارتباط الخاصة بالمستخدمين والتي تزرعها في متصفحاتهم والغرض من ذلك هو عرض أفضل نتائج بحث ممكنة وملائمة لهم ونفس الأمر بالنسبة للنتائج المدفوعة التي تعرضها والتي تختلف من شخص لآخر حسب الدولة والموقع الجغرافي.

إقرأ أيضا  الإعلانات حرام أم حلال ؟ ما مشكلة المستخدم العربي معها ؟

بالنسبة لمحرك بحث ويكيبيديا المرتقب والذي يدعى Knowledge Engine لا يحتاج إلى الكثير من البيانات على المستخدمين لعرض نتائج البحث المطلوبة.

وفيما نجد أن جوجل وياهو وبينج من مايكروسوفت يعرضون نتائج مدفوعة لتنزيل البرامج والتطبيقات التي تكون أحيانا غير آمنة ولم يتم اكتشافها من فريق مراجعة الإعلانات، فإن ويكيبيديا ستكون بعيدا عن مثل هذه الحوادث التي سقطت فيها المحركات التجارية ولا تزال.

 

  • نتائج بحث من ويكيبيديا وأخرى من مواقع اخبارية ومدونات

الصورة التي حصلنا عليها لمحرك بحث Knowledge Engine من ويكيبيديا تؤكد لنا أن هذا المحرك سيعرض نتائج بحث من مواقع متعددة وليس فقط من الموسوعة الشهيرة.

كما نرى فإن ضمن النتائج تظهر لنا نتيجة من الموقع الاخباري فوكس نيوز وهو ما يؤكد لنا أنه لن يكون حصرا على الموسوعة الأكبر في العالم.

وبالطبع هذا سيجعل مواقع المحتوى بما فيها المدونات والمجلات والمنتديات ومختلف أصناف المواقع وتوجهاتها تسعى للظهور في صفحات نتائج بحث Knowledge Engine

لكن بمفهوم “محرك المعرفة” نتوقع أن يطغى على نتائج البحث النتائج من المواقع التي تقدم المقالات التعريفية والتفسيرية للظواهر والقضايا المختلفة والتي تصنف أكثر ضمن المحتوى التعليمي، أكثر من الأخبار التي تحمل معلومات ذات صلاحية قصيرة تنتهي بمرور الأيام.

 

  • معايير ترتيب نتائج بحث Knowledge Engine معروفة

أكدت ويكي ميديا أنه في وقت لا تصرح فيه المحركات التجارية عن آليات ومعايير عرض نتائج البحث إلا أنها في محرك بحثها المنتظر ستعتمد الشفافية والوضوح في آليات ترتيب نتائج بحثها وجمع المعلومات.

هذا سيسهل العمل بالتأكيد على أصحاب المواقع وحتى المتخصصين في SEO وتهيئة المواقع لمحركات البحث وبالطبع كثيرون سيحاولون التلاعب بخوارزميات المحرك لتصدر نتائج البحث كما العادة.

توضيح معايير ترتيب نتائج البحث هو أن يكون محرك البحث شفافا من هذه الناحية وأن لا تكون هناك أية شكوك عن تلاعبه بنتائج البحث وعرض النتائج مثلا من الموسوعة قبل صفحات ذات قيمة أفضل من صفحات الموسوعة التي تحتاج إلى المزيد من المعلومات مثلا.

 

  • محرك بحث Knowledge Engine سيعرض الوسائط أيضا

الفيديوهات والصور والخرائط والملصقات المعرفية كلها ستعرض في هذا المحرك أيضا ولن يكون محصورا على الروابط فقط.

إقرأ أيضا  هل يعود دوبيزل إلى المغرب لمنافسة أفيتو ؟

في ذات الوقت سيتم فلترة نتائج البحث حسب هذه المحتويات ويمكنك الضغط مثلا على “فيديو” لتحصل على الفيديوهات المتعلقة بالموضوع الذي تبحث عنه ونفس الأمر للصور وبقية الوسائط.

كل هذه النتائج يتم تنظيمها وعرضها بشكل منظم ويمكنك التنفل بين المحتويات والنتائج بكل سهولة وبساطة.

 

  • محرك بحث ويكيبيديا سيدعم البحث الصوتي

من المزايا التي سبقت بها جوجل بقية المحركات التجارية نجد البحث الصوتي ومن البداية سيدعمه محرك بحث Knowledge Engine من ويكيبيديا.

هذا البحث سيتيح لك استخدام الميكروفون للبحث عن ما تريد وأيضا سيكون هذا مفيدا على الهواتف الذكية والمحمول بشكل عام.

 

  • محرك بحث Knowledge Engine يدعم اللغة العربية

بلا شك أن ويكيبيديا تدعم اللغة العربية إلى جانب العشرات من اللغات الأخرى بما فيها الصينية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والتركية والروسية، وبالطبع هي ستدعم في Knowledge Engine كل هذه اللغات وستعرض نتائج البحث بكل لغات العالم.

هذه النتائج ستشمل نتائج بحث عالمية ومحلية واقليمية أيضا وستكون ذكية ولها علاقة بالعبارة التي استخدمها الباحث.

 

نهاية المقال:

لا نعرف متى سيتم إطلاق محرك بحث Knowledge Engine من ويكيبيديا لكن المؤكد هي المعلومات التي تطرقنا إليها هنا والتي استخلصناها من الصورة التي عرضتها ويكي ميديا والمعلومات التي نشرتها وأكدت فيها عزمها استثمار ربع مليون دولار التي حصلت عليها في بناء هذا المشروع، ما سيضعها لأول مرة في منافسة جوجل ومايكروسوفت وياهو على البحث الإلكتروني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *