تحديث Penguin 3.1 : سيطرة المتاجر الإلكترونية الصغيرة على نتائج البحث !

online-shop
البطريق متعاطف هذه المرة مع المواقع التجارية الصغيرة !

في موسم التسوق العالمي بدءا من الجمعة الأسود يلجأ الملايين من المتسوقين في العالم إلى إستخدام جوجل من أجل البحث عن المنتجات و المتاجر و حتى كوبونات التخفيضات ، ما يقود بالفعل عدد هائل من الزيارات للمواقع التجارية المختلفة التي تسيطر على الصفحات الأولى من نتائج البحث .

يدرك جوجل أهمية هذه الزيارات ليس فقط للمواقع الكبيرة التي تستفيد أيضا من الحملات الإعلانية الضخمة التي تقودها على فيس بوك و على برنامجها الإعلاني جوجل أدووردز بل بالنسبة لتلك المواقع الصغيرة التي لا تملك ميزانيات معقولة لإنفاقها من أجل مسك الكلمات و قيادة علامتها التجارية نحو الصدارة .

خلال الجمعة الأسود “28 نونبر الحالي” لاحظ الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية الصغيرة و الصاعدة زيادة في الزيارات التي تلقتها و ذلك بسبب ظهورها على نتائج البحث المتعددة في مراكز متقدمة للغاية و المفاجئ للبعض منهم هي السيطرة على كلمات دلالية بدون أي جهد منهم في الحصول على الباك لينك.

إذا كنت تتساءل عن السبب كما الأمر بالنسبة لكثيرين فهذا يعود إلى إطلاق تحديث البطريق Penguin 3.1 و ذلك يوم 27 نونبر الحالي أي قبيل الجمعة الأسود مباشرة .

و نتوقع أن تظل الزيارات في إزدياد بالنسبة للمواقع التجارية الصغيرة و الصاعدة و بالمقابل أن تتراجع المواقع الكبيرة في ترتيب نتائج البحث لصالح المنافسين الجدد و لدى جوجل غايتين من هذا الأمر :

  • أولا تشجيع المتاجر الإلكترونية الصغيرة بمنحها زيارات جيدة من شأنها أن تزيد من مداخلها و مبيعاتها و بالتالي زيادة قيمتها التجارية ما سيشجع هذه المتاجر مستقبلا للإيمان أكثر بإمكانية نجاحها و بالتالي الإنفاق المادي في هذا الإتجاه و غالبا ما سيحصل جوجل نفسه على تلك الميزانيات التي ستخصصها مستقبلا للحملات الإعلانية .
  • الأمر الثاني هو تضييق الخناق على أمازون و المتاجر العملاقة المشابهة له من خلال تقليص الزيارات التي يحصلون عليها من نتائج البحث المجانية ، و لأن هذه المتاجر تحقق مداخيل كبيرة فإن عملاق البحث الأمريكي يطمع في المزيد من الحملات الإعلانية التي سيديرونها على جوجل أدووردز بسبب تراجع ظهورهم على نتائج البحث الغير المدفوعة.

أعتقد أنها خطوة عملاقة من جوجل بهدف منع العمالقة من إحتكار نتائج البحث المجانية بعد أن سيطرت تماما على النتائج المدفوعة و إتاحة فرصة خلال هذا الموسم لصالح متاجر أخرى قد تقدم جودة أفضل في الدعم الفني و الأسعار و العروض مقارنة بالعلامات التجارية الكبرى .

نحن ندرك أن هناك متاجر إلكترونية صاعدة توفر المنتجات المختلفة بأسعار أقل من سعر أمازون في ذات الوقت تدعم شحن و إيصال المنتجات إلى الدول العربية عكس أمازون الذي يدعم الأمر مع بعضها مثل مصر و البعض الأخر لا إطلاقا و منها المغرب أعتقد أن هذا الموسم فرصة لها من أجل الظهور أكثر على نتائج بحث متنوعة .

هذا لا يعني أن جوجل منحاز إلى المتاجر الصغيرة و أنه بصدد إستنزاف ميزانيات العمالقة بل يمكننا القول أنه بمجرد إنتهاء الموسم و انتهاء الحملات الإعلانية من المواقع الكبرى سنرى تراجعا و إختفاء جديدا لتلك الأسماء الغير المعروفة في نتائج البحث و المطلوب منها في ذلك الحين إستثمار جزء من الأرباح بشجاعة في تطوير مواقعها و الإنفاق على مسك الكلمات و الحملات الإعلانية المدفوعة .

هذه المرة يمكننا القول أنه بإطلاق Penguin 3.1 فإن البطريق متعاطف مع المواقع الناشئة و هذا جيد ، إذا كنت مهتما بتحقيق الأرباح خلال هذا الموسم لا تنسى الإطلاع أيضا على : كيفية زيادة مبيعاتك في موسم التسوق العالمي الجمعة الأسود و الإثنين الإلكتروني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *