بوادر فشل آيفون 7 واستمرار أزمة آبل حتى سبتمبر 2017

iphone 7
هل يفشل آيفون 7؟

تستمر أزمة آبل وتستمر معها مقالاتنا التحليلية التي نحاول من خلالها فهم حالة هذه الشركة التي يصفها عدد من المحللين بأنها شركة بلاك بيري أخرى، وأن التاريخ يكرر نفسه مع هذه الشركة فمن المعلوم أن الشركة الكندية كانت تتمتع بقوة هائلة في السوق ونفوذ جيد فجأة ومع ظهور آيفون ومن ثم هواتف أندرويد تراجعت حصتها ومن ثم عاشت أزمة مستمرة إلى الآن عمرها 9 سنوات!

بالنسبة لشركة آبل فقد تراجعت قيمتها السوقية الآن لمدة عام وشهرين والأزمة مرشحة للبقاء مدة أطول في حالة لم يغير آيفون 7 مسار الشركة حاليا نحو الطريق الصحيح.

سبق لي في مقال كيف يمكن لهاتف آيفون 7 أن يرفع من قيمة آبل مجددا؟ أن تطرقت إلى بعض التحسينات والتعديلات التي يجب أن يأتي بها هذا الجهاز كي تستعيد آبل نغمة المبيعات القوية والأرقام القياسية.

لكن من خلال تغطيتي للتسريبات والتقارير الصادرة عن هذا الهاتف، يمكنني القول بأن هناك بوادر لفشل آيفون 7 وبالتالي استمرار أزمة آبل حتى سبتمبر 2017 وهي التي سنتطرق إليها في هذا المقال.

 

  • نفس التصميم ويشبه كثيرا الجيل الحالي

أصحاب آيفون يشعرون بالملل إزاء التصميم نفسه والذي سيتكرر للعام الثالث منذ إطلاق آيفون 6، ومن يملكون هذا الجهاز قد يفكرون في تحديث هواتفهم الذكية بعد عامين أي خلال سبتمبر القادم والأشهر الموالية وبالتالي هم ينتظرون آيفون مختلف عن السابق في التصميم يمكن أن يشعرهم بأنهم اشتروا جهاز جديد مختلف عن السابق وليس مجرد تحديث في المواصفات.

لكن لأن آيفون 7 سيصدر بنفس تصميم الجيلين السابقين فإن عدد كبير من عشاق آبل سيأجلون عملية تحديث العتاد لعام آخر وهذا سينعكس بشكل سلبي على المبيعات.

 

  • 300 ألف شخص يعارضون حذف منفذ سماعات الرأس

من المعلوم أن هواتف آيفون مثل أغلب الهواتف تتضمن منفذ سماعات الرأس إلى جانب منفذ شحن الجهاز، وبالتالي يمكنك الاستماع للموسيقى في وقت يجري فيه شحن جهازك، كما أن المنفذ العادي متوفر له الكثير من السماعات بأثمان رخيصة ومناسبة.

آبل قررت في آيفون 7 حذف منفذ سماعات الرأس وتزويد الجهاز بالمنفذ المتقدم USB Type-C الوحيد والذي سيستخدم للشحن وأيضا لتشغيل السماعات، بالتالي لا يمكنك الاستماع إلى الموسيقى بينما تشحن هاتفك وفي حالة غياب الشحن السريع فإن هذه الحالة ستأخذ مدة أكبر مما هو في هواتف أندرويد التي تأتي بهذا المنفذ وميزة الشحن السريع أيضا.

إقرأ أيضا  كيف يمكن لهاتف آيفون 7 أن يرفع من قيمة آبل مجددا؟

على هذا الأساس فإن حوالي 30 ألف شخص عارضوا خطوة آبل حذف منفذ سماعات الرأس من آيفون بعد تسريب صورة للهيكل الخارجي والتي تؤكد فعلا هذه الحقيقة وقدموا إلتماسا للتراجع عن هذه الخطوة فيما يقال أن الجهاز قد دخل مرحلة الإنتاج الضخم كما أن تصميم آيفون لهذه السنة تم حذف المنفذ القديم فيه ليكون مقاوما للماء ويتضمن بطارية أكبر.

 

  • الشركة لا تنوي القيام بتغييرات كبيرة هذا العام

تؤكد التقارير الصحفية أن آبل لا تنوي القيام بأية تغييرات كبيرة على مستوى آيفون إلا العام القادم وبالتالي فإن آيفون 7 اس الذي ستعمل على اصداره خلال سبتمبر 2017 على الأرجح هو الذي سيأتي بهذه التغييرات الضخمة.

ومن التغييرات المهمة نجد الكاميرا الثنائية في النسخة الرئيسية إلى جانب شاشة AMOLED من سامسونج التي استثمرت المليارات من الدولار في زيادة خطوط إنتاج هذه الشاشة التي ستطلب منها آبل الملايين من الوحدات فيما تبنتها العديد من الشركات الصينية في هواتفها الذكية هذه السنة.

 

نهاية المقال:

بناء على ما سبق فإن آيفون 7 معرض للفشل في حالة لم يأتي بإضافة من شأنها أن تقنع الملايين من الناس حول العالم باقتنائه.

وحاليا يروج الإعلام لفكرة أنه عليك الإنتظار حتى سبتمبر 2017 حيث سنرى آيفون الثوري الذي كان من المفترض أن تقوم آبل بإصداره هذه السنة وقررت إطلاق نسخة محسنة من الجيل الحالي فقط!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *