الهواتف الصينية تغير اللعبة: Xiaomi Mi 5 يطيح بهاتفي LG G5 و جالكسي اس 7

Xiaomi-Mi5-official-02-570

قواعد اللعبة في قطاع الهواتف الذكية تغيرت، و لم تعد الصدارة خاصة بالهواتف الأفضل من سامسونج و آبل من ناحية الأداء، لطالما قلت بصراحة أن الهواتف الصينية قادمة بقوة لتطيح بالأسماء العالمية العريقة و قد فعلت و هي تواصل مسيرتها نحو الأفضل!

فشلت سامسونج في أن يتصدر جالكسي اس 7 قائمة اسرع الهواتف الذكية و الأقوى أداء، و هذا بسبب تفوق الجار الكوري إل جي من خلال طرح LG G5 الذي حصد نتيجة أحسن، و قد تطرقنا إلى هذه الحقيقة في مقال “معركة الأداء: هاتف LG G5 يتفوق على جالكسي اس 7 و iPhone 6s

الآن ما حدث لم يكن في الحسبان، الشركة الناشئة الصينية شياومي أعلنت عن أفضل هاتف ذكي منها لهذا العام ألا و هو Xiaomi Mi 5 و الذي يأتي اختصارا بمواصفات ممتازة، شاشة بحجم 5.2 إنش و بدقة 1080 بيكسل، و بكاميرا خلفية بدقة 16 ميغا بيكسل مع كاميرا أمامية بدقة 4 ميغا بيكسل و معالج من نوع Snapdragon 820 عشاري النواة و ذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجا بايت و بطارية بسعة 3000 ميلي أمبير و يأتي بهيكل خارجي مصنوع من المعدن.

هاتف Xiaomi Mi 5 تمكن من كسر التوقعات على منصة AnTuTu حيث حصد 142084 نقطة في الاختبارات مبتعدا عن LG G5 الذي حصل على 133054 نقطة و على اثر هذا الترتيب فقد جالكسي اس 7 الوصافة ليحتل المرتبة الثالثة بنتيجة 116668 نقطة.

 

  • أول مرة تخسر فيها سامسونج الصدارة بهذه السرعة

mi5-11

اعتدنا خلال السنوات الماضية على أن يكون جالكسي اس الجديد في صدارة ترتيب أفضل الهواتف الذكية من ناحية الأداء لعدة أشهر، هذا قبل أن نرى آيفون الذي يتصدر بدوره نهاية السنة و الأشهر الأولى من العام الجديد قبل أن تطرح سامسونج أفضل ما لديها و هكذا دواليك.

لكن هذه السنة لم تتمكن سامسونج من الفوز بالصدارة، و احتل جالكسي اس 7 الوصافة قبل أن يفقدها هي الأخرى و يتراجع لأن النجم الصيني Xiaomi Mi 5 القادم من بعيد قد أعلن عن تغيير قواعد اللعبة.

إقرأ أيضا  20 عام من محاولات مايكروسوفت لغزو الموبايل بدون نتيجة

سامسونج التي لطالما افتخرت بأنها الأفضل على مستوى تقديم أداء جيد في هواتفها الذكية و المدعومة بقدرتها على صناعة المعالجات خسرت المعركة مبكرا هذه السنة، و السبب ليس فقط في المعالج المستخدم حيث هذه الهواتف تستخدم كلها Snapdragon 820، السبب هو الحرص على أن يكون الجهاز متوافقا مع المعالج و يستغله بشكل جيد و أن تكون الواجهة البرمجية خفيفة و غير مستهلكة للموارد و يبدو أن MIUI 7.0 أفضل من منافساتها الكورية.

 

  • الشركات الصينية حريصة على الجودة أيضا

تتميز الشركات الصينية في قطاع الهواتف الذكية بقدرتها على الخروج بهواتف قوية من ناحية الأداء و بسعر أقل من المنافسين العالميين و هذا هو السبب المباشر و الحقيقي لمزاحمتها في المبيعات و الحصة السوقية سامسونج و آبل.

و رغم ذلك ظلت سمعتها أقل من قيمة و سمعة هواتف الشركات العالمية و هذه عقبة أدركتها الشركات الصينية فسارعت للإستثمار في الإبتكار و التطوير لنرى منها هواتف متفوقة على الأداء تستحق لقب الأفضل.

قبل أن نرى 3D Touch في هاتف آيفون 6 اس سبقت إليها هواوي مع هاتفها ميت اس، رغم أن الفكرة مستوحاة في الواقع من شاشة ساعة آبل التي تدعمها.

من جهة أخرى جاء هاتف Le Max Pro الشهر الماضي بمعالج Snapdragon 820 ليكون أول هاتف في العالم بهذا المعالج الأحدث من كوالكوم، فيما تستعد جارتها vivo للإعلان الشهر القادم عن هاتف XPlay 5 و الذي سيضم أكبر ذاكرة عشوائية في العالم للهواتف الذكية و هي ذاكرة عشوائية بحجم 6 جيجا بايت.

كل هذه التطورات و السبق لطرح المزايا يؤكد على أن هذه الشركات لا تنوي فقط استغلال قدرتها على انتاج الأفضل بسعر أرخص للإطاحة بسامسونج و آبل، بل أيضا عازمة على الإبداع و الخروج بمنتجات جديدة بمزايا حديثة و مبتكرة.

 

  • هل هذه هي بداية نهاية الصدارة الكورية الأمريكية لقطاع الهواتف الذكية؟

mao-cell-phone-small

ما أعرفه جيدا هو أن الشركات الصينية بدأت تخرج عن اطار التقليد بل خلال السنوات الأخيرة و أصبحت تتجه أكثر للإبداع، و هذا يمهد لمشهد مرعب بالنسبة للشركات العالمية، المشهد الذي تحوز فيه الشركات الصينية على أغلب اهتمام وسائل الإعلام و متابعة الجماهير و تسيطر فيه على حصة الأسد من مبيعات الهواتف الذكية.

إقرأ أيضا  HP Elite x3 أفضل هاتف ويندوز 10 للأعمال ومنافس لبلاك بيري برايف

هذا الأمر سيصبح واقعا إذا استمرت المنافسة على هذا النهج و تجاهلت سامسونج و آبل هذا الخطر.

7 thoughts on “الهواتف الصينية تغير اللعبة: Xiaomi Mi 5 يطيح بهاتفي LG G5 و جالكسي اس 7

  1. ولكن هنا واعذرني اخي هناك ملاحظات
    وهي ان هواتف شياومي تباع تقريبا فقط في الصين والعديدون لا يعرفونها بعكس سامسونج
    وثانيا ما زال المستهلك الذي يبحث عن الهواتف المرتفعة متخوفا من الهواتف الصينية من ناحية الاعطال وتوفر القطع التي توفرها سامسونج
    ما زالت الشركات الصينية تربح معارك اسواق الصين والهند
    وما زالت تربح قطاع الهواتف الرخيصة
    اما عن الفئات العليا فالايام ستحدد

    1. هواتف شياومي اصبحت متاحة حاليا في القارة الأوروبية ويتم شحنها أيضا عبر المتاجر الإلكترونية ومؤخرا تم عقد اتفاق مع وكلاء وموزعين في السعودية والإمارات لتوفيرها

      لم تعد هذه الشركة محصورة على الصين كما السنوات السابقة.

      شكرا لك على تعليقك ومتابعتك عزيزي

  2. رجاءا الا تقارنوا هدا الهاتف الفاشل الصيني بالرائد و الراقي جدا جالاكسي اس7.كيف ان يكون افضل منه كونه حقق نقاط اكثر لايعني انه الافضل اذا وضعوا اقوى معالج حالياً بالسوق لايعني انه اصبح من افضل الأجهزة، فبجانب هذا المعالج قدمت مواصفات باهته جداً بعمر السنتين والثلاث شاشة 1080p لا يدعم الشحن السريع و الاسلكي و الاسلكي السريع. ليس مضاد للماع و الغبار كاميرا عادية انا لا اعتبره منافس للجالاكسي اس7 و لا جي 5
    شركة صينية صاعدة جديدة على العصر تحاول ان تاثر على قائدي الاندرويد سامسونج و الجي .

    1. أهلا عزيزي لا يمكننا القول عن الهواتف الصينية بأنها فاشلة هواوي، لينوفو، واسماء أخرى اصبحت تبتكر وعدد منها تخلى عن التقليد.

      سامسونج إلى حد الآن هي الرقم 1 تليها آبل ثم هواوي الصاعدة للصدارة إذا واصلت على هذا النهج.

      إل جي شركة ابداعية بامتياز وجارة سامسونج وليس من السهل الفوز على الكوريين

  3. أعتبر oppo أفضل شركة في نضظام الاندرويد …و ابل افضل ش كة في العالم بنظام منفرد os. شياومي تاني أحسن شركة تليها الجي وسوني والهواي ..سامسونغ لا تغيير يوى الاسم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *