التصفح الآمن HTTPS في بلوجر: كيفية التفعيل وفوائده على سيو المدونات

https-blogger-blogspot
كيفية تفعيل التصفح الآمن HTTPS في مدونات بلوجر

يقال أن خدمة بلوجر من جوجل لا تحصل على التحديثات والدعم الفني وأنه على الأغلب ستعمل على اغلاق الخدمة خلال الأشهر القادمة.

هذه الشائعات في الواقع ليست وليدة اليوم ولا حتى الأمس القريب لكن يروج لها منذ سنوات وإلى الآن الواقع مختلف كليا عن الحقيقة.

من الأمور التي نعرفها جيدا هو أن خدمة بلوجر المملوكة لشركة جوجل والتي تمكن المدونين من إنشاء المدونات الإلكترونية مجانا عادة ما يتم تحسينها لتكون متوافقة برمجيا وتقنيا مع محركات البحث لتستمر عملية الأرشفة بدون مشكلة وليبقى للمدونين الاهتمام أكثر بجودة المحتوى من أجل تصدر نتائج البحث.

ومن أهم المعايير التي اعتمدتها جوجل منذ العام المنصرم في ترتيب نتائج البحث نجد تفضيل النتائج من المواقع التي تعتمد التصفح الآمن HTTPS والتي تعمل على تشفير جميع نشاطات المستخدمين ومنع أطراف ثالثة من تتبع المعلومات الخاصة بالزائر أو المستخدم.

وقد رأينا ان الموسوعة الحرة ويكيبيديا قد انتقلت فعلا إلى هذا النمط من التصفح العام الماضي بعد أشهر من العمل على ذلك، فيما تزداد مواقع المحتوى التي تتجه إلى هذا النمط بعدما كان محصورا على المواقع التجارية ومواقع الشركات والمتاجر الإلكترونية.

جوجل لم تنسى التصفح الآمن HTTPS بالنسبة لمدونات بلوجر لذا فقط أقدمت على إضافته كخيار لأصحاب المدونات على خدمتها الشهيرة، ويمكنك تفعيله بضغطة زر فقط دون أن تدفع شيئا على عكس المواقع التي تستخدم منصة ووردبريس وتتواجد على استضافات ويب مختلفة.

في هذا المقال سنتحدث عن أهمية الإنتقال إلى التصفح الآمن HTTPS بالنسبة لمواقع الويب، وأيضا عن كيفية تفعيلها لمدونات بلوجر .

 

  • أهمية التصفح الآمن HTTPS في سيو

أصبح انتقال المواقع إلى بروتوكول نقل الروابط النصية HTTPS ظاهرة واضحة بعدما أكد مسؤولين في جوجل أن هذا المعيار أصبح مهما للغاية ومؤثر أيضا في نتائج البحث، وهذا لأن جوجل لا يسعى فقط لعرض المحتوى القيم والجيد بل أيضا لعرضه من مواقع آمنة.

ومن الأشياء التي دفعت جوجل لاعتماد التصفح الآمن HTTPS كمعيار هو أيضا عرض المواقع الأصلية في نتائج البحث وليس المقلدة، حيث أنه من الظواهر السيئة التي نجدها مواقع ويب تحاول ان تنسخ الاسم والتصميم وكل شيء من المواقع المشهورة وبذلك تحاول أن توهم القراء والزوار بأنها الموقع الأصلي ومن الممكن أن يكون ذلك بغرض الاضرار بسمعة الموقع الناجح من خلال نشر محتويات سيئة أو ملفات ملغومة.

إقرأ أيضا  خطة عمل لإنجاح المنتديات على الويب العربي : 7 خطوات للعودة بقوة

لذا أصبح من المطلوب الإنتقال إليها بالنسبة لمواقع الويب وهو ما سيكون ملحوظا خلال الأشهر القادمة مع المزيد من مواقع الويب الشهيرة والصاعدة أيضا.

 

  • كيفية تفعيل التصفح الآمن HTTPS في مدونات بلوجر

HTTPS support coming to Blogspot

الأمر سهل ولا يحتاج منك إلى عملية شراء شهادة HTTPS أو عملية تكويد فقد أضافت جوجل هذه الميزة على شكل خيار في اعدادات مدونة بلوجر.

من الاعدادات Settings  ›  Basic ومن قسم HTTPS حدد نعم Yes وتلقائيا سيتم تفعيل التصفح الآمن في مدونتك سريعا ودون الحاجة لأية اجراءات اضافية.

لكن ما يجب عليك معرفته هو أنه في الحقيقة هذه الميزة حاليا غير متوفرة لمدونات بلوجر ذات النطاق المدفوع، هذه المدونات المستقلة بنطاقها عليها أن تنتظر إلى حين توفر الميزة مستقبلا ما يعني أنه خلال الأشهر القادمة ستكون متوفرة.

 

نهاية المقال:

إنها إضافة بسيطة لكنها كبيرة ومهمة بالنسبة للمدونات ومواقع المحتوى باختلاف منصاتها، من الجيد أن نرى اهتمام جوجل بمنصة بلوجر وأنها عازمة على تطويرها أكثر لتكون في مستوى المنافسة مع ووردبريس والمنصات الأخرى، وبالفعل ننتظر استراتيجية أفضل من جوجل للرفع من جودة المدونات على منصتها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *