التسويق الإلكتروني أفضل للشركات الناشئة من التقليدي

traditional-3
حتى و إن كانت الشركة الناشئة الخاصة بك تبيع منتجات مادية في منطقتك أو مدينتك … التسويق الإلكتروني هو الأفضل

عمالقة الشركات في العالم أمثال أبل و جوجل مع مايكروسوفت و حتى كوكا كولا و نايك مع ماكدونالدز تعتمد بشكل كبير للغاية على التسويق الإلكتروني بعدما كانت أغلب المؤسسات خلال السنوات الماضية تركز أنشطتها التسويقية بشكل تقليدي .

صحيح أن متاجر البيع التفاعلية التي افتتحتها جوجل في أمريكا هذا الشهر ليست فقط لبيع منتجاتها بل أيضا للتسويق لها بشكل تقليدي واقعي و أن بقية الشركات لها وجود في الواقع إلا ان النمو الكبير الذي حققته يقف وراءه التسويق الإلكتروني .

هذا الأخير أصبح حديث العالم اليوم و مع دخول الشركات الناشئة بكثرة على خط المنافسة و تسارع التطورات و الأحداث و تغيرات السوق لم يعد بالنسبة لهذه المؤسسات الصغيرة أن تكبر و تنموا بشكل متسارع دون أن تركز عملياتها التسويقية على الويب … الشبكات الإجتماعية و المدونات مع الإعلانات الإلكترونية و أشكال أخرى من المحتوى .

في هذا المقال سنتعرف على مميزات التسويق الإلكتروني و ما يجعله أفضل لشركتك الناشئة اكثر من بذل مجهود لتسويقه تقليديا.

 

  • تكلفة قليلة و نتائج مبهرة

كي تحصل على نتائج كبيرة و ضخمة مع التسويق التقليدي يتوجب عليك أن تمتلك فريقا ضخما من المسوقين و أن تخصص ميزانيات كبيرة لذلك .

في المقابل يمكنك أن تنشئ صفحة فيس بوك لمؤسستك و تعمل من خلالها على تسويق منتجاتك و خدماتك و عمل حملات إعلانية لبعض المنشورات غير مكلفة بتاتا .

حتى طريقة شراء المقالات التسويقية في المواقع الكبيرة أو كتابتها و نشرها على مدونة شركتك لن تكلف الكثير أو حتى إدارة حملات إعلانية مدفوعة على منصات مختلفة .

 

  • الإستهداف الصحيح و الدقيق

في الواقع يصعب الوصول إلى الشريحة المستهدفة و كما نرى مثلا إعلانات الشوارع و حتى الإعلانات التلفزيونية تعرض لعدد هائل من الناس لكن ما نسبة المهتمين من هؤلاء فعلا ؟

ينجح بالفعل التسويق التقليدي للشركات الكبيرة و التي تسعى ان تكون في كل مكان لتكون طيلة الوقت بذهن المستهلك و من المعروف أن الشركات العملاقة لا تعمل في مجال او على مشكلة واحدة كما هو الامر بالنسبة للشركات الناشئة هذه الاخيرة تعمل على حل مشكلة واحدة و عادة ما تستهدف شريحة صغيرة متنامية .

إقرأ أيضا  مقارنة بين التسويق الشبكي و البيع بالعمولة و التسويق الهرمي

في المقابل يمكنك من خلال التسويق الإلكتروني بأشكاله و فروعه الوصول إلى الشريحة التي تستهدفها و عرض ما تقدمه لهم لتحصل على نتائج مذهلة .

مثلا لدي شركة إستضافة ويب و أريد الوصول إلى أصحاب مواقع الويب و هؤلاء المهتمين بعمل موقع أو مدونة خاصة بهم كيف يمكن للتسويق التقليدي الوصول إليهم ؟ توزيع بطاقات التعريف باستضافتي أمر بطيء و لا يعطي إلا نتائج قليلة على المدى البعيد

أما لو عملت إعلان مدفوع على جوجل أدووردز و استهدفت الكلمات المفتاحية “إستضافة ، إستضافة عربية، إستضافة ويب … ” حينها من يبحث في جوجل عن شركة إستضافة ستظهر له شركتي ضمن نتائج البحث الأولى و غالبا ما سيضغط عليه و يحجز مساحة أو يشتري دومين .

 

  • سرعة في الحصول على النتائج

التسويق التقليدي يحتاج إلى وقت كبير و إلى صبر كبير و نفس طويل قبل أن يعطي نتائج محترمة فيما التسويق الإلكتروني يمكنك من خلاله الوصول إلى أهداف كبيرة في وقت أقل .

مثلا على فيس بوك يمكن لمنشورات الشركة أن تصل إلى المئات الآلاف من الناس بضغطة زر واحدة فيما الإعتماد على نشر الكاتلوج الخاص بمنتجات الشركات للجمهور المستهدف يحتاج منك إلى الكثير من الموزعين و وقت طويل و لا يمكنك أن تضمن النتائج بدقة .

 

  • نتائج واضحة و دقيقة

قياس النتائج في التسويق التقليدي صعب للغاية و يحتاج إلى أن يكون لديك متخصصين فيه كما أن قياس النتائج يبقى تقريبيا .

على الجهة الأخرى نجد أن التسويق الإلكتروني يتيح لك قياس النتائج و بدقة كبيرة أيضا ، يمكنك معرفة حجم جمهورك على الشبكات الإجتماعية و النمو الذي تحققه يوميا و اسبوعيا و شهريا و سنويا ، الإعلانات المدفوعة أيضا و النتائج التي تحققها من مقالات المدونات كل هذا أمامك بالأرقام و الإحصائيات على مدار الساعة .

 

نهاية المقال :

حتى و إن كانت الشركة الناشئة الخاصة بك تبيع منتجات مادية في منطقتك أو مدينتك و بشكل محدود في البداية يمكنك استخدام التسويق الإلكتروني لتكون معروفا لدى رواد الويب و مستخدمي الشبكات الإجتماعية الموجودين بمحيطيك ثم التوسع مستقبلا حسب قدرة الشركة على توفير المنتج و إرساله و شحنه لمناطق أبعد .

إقرأ أيضا  جوجل مهدد من فيس بوك واتساب : هل يشتري تويتر ؟

خلاصة القول التسويق الإلكتروني ليس محصورا على شركات الويب بل أيضا على الشركات الأخرى باختلاف تخصصاتها و مجالاتها .

2 thoughts on “التسويق الإلكتروني أفضل للشركات الناشئة من التقليدي

  1. مقالة رائعة..بالتأكيد أصبح التسويق الإلكترونى من أكثر الوسائل المضمونة لنجاح نشاط ما أو شركة ما ولكن ذلك يتوقف على أسس وقواعد سليمة فى بناء الخطة التسويقية من البداية.
    جزاك الله خير فى إنتظار جديد المقالات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *